أثر منهج تدريبي مقترح في تطوير بعض المهارات الهجومية لحظة الاستحواذ على الكرة لدى لاعبي منتخب جامعة ديالى بكرة القدم صالات
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/51/5الكلمات المفتاحية:
منهج تدريبي، المهارات الهجومية، الاستحواذ، كرة القدم صالات.الملخص
برغم التطور المستمر والسريع الذي طرأ على اغلب الفعاليات الرياضية ومنها كرة القدم صالات الا ان مستوى هذه اللعبة لايزال دون مستوى الطموح المطلوب لدى لاعبي منتخبات الجامعات مقارنة برياضة كرة القدم المفتوحة او حتى فرق الاندية وذلك لما يتطلبه من فرق الجامعات كونها ركيزة اساسية فضلاً عن عدم احتواء بعض الجامعات على ملاعب مفتوحة ذات مواصفات جيدة، وان من اهم اسباب عدم الوصول الى مستوى هذه المنتخبات هو ضعف الاعداد المهاري للاعبين، ومن خلال مشاهدات الباحث الكثيرة وكذلك ممارسته لّلعبة ذاتها ولسنوات عديدة على صعيد الدوري الممتاز فقد وجد ضعفا" واضحا" لدى اللاعبين في أداء المهارات الهجومية بالكرة لحظة الاستحواذ عليها، مما حدا به الى التطرق الى طرح هذه المشكلة في محاولة لإيجاد حل لها من خلال هذا البحث كخطوة من خطوات تطوير هذه اللعبة والارتقاء بمستواها على مستوى الجامعات العراقية.
ويهدف البحث إلى وضع مفردات تمارين تطبيقية لتطبيقات المهارات الهجومية لحظة الاستحواذ على الكرة لدى لاعبي عينة البحث، والتعرف على اثر المنهج المستخدم في تطوير التطبيقات للمهارات الهجومية لحظة الاستحواذ على الكرة لدى لاعبي عينة البحث، واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته مشكلة البحث فقد تكونت عينة البحث من لاعبي منتخب جامعة ديالى بكرة القدم صالات للعام الدراسي 2021/2022 والبالغ عددهم (17) لاعبا" تم استبعاد (5) لاعبين لاشتراكهم بالتجربة الاستطلاعية وبذلك بلغ مجموع عينة البحث (12) لاعباً فقط وهم يمثلون نسبة (70.58 %) من عينة البحث.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة علوم الرياضة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.