تأثير مناهج تدريبية بحجوم مختلفة على المتغيرات الفسيولوجية والبدنية ودقة اداء مهارة الضرب الساحق للناشئين بالكرة الطائرة

المؤلفون

  • احمد ولهان حميد جامعة ديالى/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • سامر سعدون عبدالرضا الربيعي جامعة ديالى/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة https://orcid.org/0009-0005-2079-9467
  • نور ماجد خليل جامعة ديالى/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/51/52

الكلمات المفتاحية:

منهج تدريبي، حجوم مختلفة، متغيرات الفسيولوجية، المتغيرات البدنية، الضرب الساحق، الناشئين، الكرة الطائرة

الملخص

تعد مهارة الضرب الساحق احدى المهارات الهجومية الاساسية ولها دوراً مهماً على  نتيجة المباريات وتؤثر في تفوق الفريق للحصول على نقطة مباشرة ثم الوصول الى الفوز، اذ ان التأكيد على سرعة الاداء والقفز العمودي كمتطلبات بدنية فضلاً عن تنوع أشكال الخطط الهجومية، كلها عوامل تحاول الفرق العالمية الوصول اليها عن طريق استخدام وسائل تدريبية حديثة واستحداث أجهزة مساعدة لايصال اللاعب الى الاداء الامثل والمطلوب، من خلال اطلاع الباحث على المراجع والمصادر العلمية والمختصين في مجال لعبة الكرة الطائرة وخبرة الباحث المتواضعة لاعبا من خلال ذلك لاحظ ان اغلب  المدربين يركزون على أجراء وحدة تدريبية واحدة في اليوم للناشئين خلال المناهج التدريبية بهدف تطوير الناحية البدنية والمهارية، تكاد أن تكون متساوية الحجوم وبإيقاعات تدريبية واحدة خلال الوحدة التدريبية الواحدة، ومن هنا برزت المشكلة في كيفية تطوير النواحي البدنية والمهارية خلال وحدتين تدريبيتين في اليوم الواحد ومحاولة معرفة اثر هذا الأسلوب في قسم من المتغيرات البدنية والمهارية والوظيفية، والتي تعد محاولة شرح لمعرفة التغيرات التي تحدث عند تطبيق هذا الأسلوب، وهدف البحث إلى التعرف على تأثير المناهج التدريبية بالحجوم المختلفة في المتغيرات الفسيولوجية والبدنية والاداء المهاري، استخدم الباحث المنهج التجريبي، أستخدم الباحث المنهج التجريبي ( المجموعتين المتكافئتين ) كونه أنسب المناهج لحل مشكلة البحث، تضمن مجتمع البحث على لاعبي المدرسة التخصصية لرعاية الموهبة في محافظة ديالى ممن هم بأعمار (16 – 18) سنة بواقع ( 28 ) لاعباً ـ تم اختيار ( 20 ) لاعباً منهم يمثلون عينة البحث وبنسبة ( 71.42 % ) تم اختيارهم عن طريق القرعة بعد استبعاد اللاعب الحر (الليبرو)، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) وبلغت اعداد كل مجموعة تحتوي على (10) لاعبين.

المراجع

• Crosser, m; Diezweekgy mn astik 1.a, schorndorf . 1995

• Fox and mathews, : interral training, condition ning for sports and Generel Fitness. W.b.saunders company, Philadelphia , 1984

• Komi , parvov. Srength and power in sport toronto : black . wel l sci entific publication ,1992

• ابو العلا احمد عبد الفتاح : تدريب السباحة للمستويات العليا ، ط1 ، القاهرة ، دار الفكر العربي 1994.

• ابو العلا الفتاح – احمد نصر الدين : فسيلوجية اللياقة البدني ، دار الفكر للطباعة 2003.

• ابو العلا عبد الفتاح – محمد صبحي حسانين : فسيلوجية ومورفولوجية الرياضي وطرق القياس للتقويم ، ط1 ، دار الفكر العربي ، القاهرة 1997.

• بسطويسي أحمد : أسس ونظريات التدريب الرياضي ، القاهرة ، دار الفكر العربي 1999.

• قاسم حسن حسين : التدريب الرياضي في الاعمار المختلفة ، عمان ، دار الفكر للطباعة والنشر 1998.

• قاسم حسن حسين : فسيلوجيا ومبادئها وتطبيقاتها في المجال الرياضي ، الموصل ، مطابع ، دار الحكمة للطباعة والنشر 1990.

• كاظم الربيعي – عبد الله المشهداني كرة القدم للناشئين ، مطبعة دار الحكمة ، جامعة البصرة 1991.

• كاظم جابر امير : الاختبارات والقياسات الفسيلوجية في المجال الرياضي ، ط2 ، الكويت ، ذات السلاسل 1999.

• محمد حسن علاوي : علم التدريب الرياضي ، ط11 ، دار المعارف 1990 0

• محمد صبحي حسانين : التقويم والقياس في التربية الرياضية ، ط5 ، دار الفكر العربي ، القاهرة 2001.

• محمد صبحي حسانين ، حمدي عبد المنعم . الأسس العلمية للكرة الطائرة وطرق القياس والتقويم ، القاهرة : دار الفكر العربي،1996.

• مفتر يونس الطائي : أثر برنامجين لتدريبي بأسلوبي التمارين الحركية وتمارين اللعب في بعض الصفات البدنية والمهارية بكرة القدم ، أطروحة دكتوراه ( غير منشورة ) ، جامعة الموصل.

• مفتي أبراهيم حماد : التدريب الرياضي الحديث تخطيط وتطبيق وقيادته ، دار الفكر العربي ، القاهرة 2001.

• موفق المولى : الاعداد الوظيفي بكرة القدم فسيلوجية – تدريب – مناهج – خطط ، ط1 ، عمان ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع – 1999.

• وجية محجوب : طرائق البحث العلمي ، دار الحكمة للطباعة والنشر ، بغداد 1993.

التنزيلات

منشور

2025-03-24

كيفية الاقتباس

احمد ولهان حميد, الربيعي س. س. ع., & نور ماجد خليل. (2025). تأثير مناهج تدريبية بحجوم مختلفة على المتغيرات الفسيولوجية والبدنية ودقة اداء مهارة الضرب الساحق للناشئين بالكرة الطائرة . مجلة علوم الرياضة, 14(51), 708 – 726. https://doi.org/10.26400/sp/51/52