استخدام تمرينات تعليمية في تطوير أهم المتغيرات البايوكينماتيكية لمهارة الدحرجة الخلفية على بساط الحركات الأرضية لطلاب المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة ديالى

المؤلفون

  • رياض عبد الرضا فرحان جامعة ديالى/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • سامر سعدون عبدالرضا الربيعي جامعة ديالى/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة https://orcid.org/0009-0005-2079-9467
  • اياد سعدون عبد الرضا المديرية العامة لتربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/51/47

الكلمات المفتاحية:

التمرينات التعليمية، المتغيرات البايوميكانيكية، الدحرجة الخلفية، بساط الحركات الارضية، الجمناستك

الملخص

تعد مهارة الدحرجة الخلفية على بساط الحركات الأرضية من المهارات الأساسية والمنهجية لطلاب التربية البدنية وعلوم الرياضة، كونها تعد حركة تمهيدية لحركات ربط أخرى، ومن خلال عمل الباحث في مجال تدريس الجمناستك، لاحظ وجود مشكلة تكمن في ضعف تعلم الطلاب مهارة قفزة اليدين الخلفية وأدائها، وذلك لصعوبتها بوصفها من المهارات التي يبتعد فيها مركز ثقل الجسم عن الأرض نسبياً لان الجسم يصل في إحدى مراحلها إلى وضع الوقوف على اليدين، كما أنها تتطلب توافقاً في دفع اليدين للأرض مع لحظة مرور مركز ثقل الجسم من الخط العمودي الوهمي، مما حدا بالباحث إلى دراسة هذه المهارة ومن ثم الوصول بالأداء إلى الأفضل من خلال وضع تمرينات تعليمية هدفها تصحيح الأخطاء التي ترافق الأداء والتي تكونت بسبب خطأ في تطبيق المتغيرات البايوكينماتيكية ومتابعة تطور تعليم المهارة، وهدف البحث إلى وضع تمرينات تعليمية لضبط أهم المتغيرات البايوكينماتيكية لمهارة الدحرجة الخلفية على بساط الحركات الارضية، واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته طبيعة مشكلة البحث، تم اختيار مجتمع البحث من طلاب المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى، والبالغ عددهم (260) طالباً مقسمين إلى (5) وتم اختيار الشعبتين (ج، د) عن طريق القرعة لتمثل مجموعتين البحث التجريبية والضابطة وتم استبعاد الطلبة الذين لم يلتزمو بموعد التمرينات واستبعاد من (8) طلاب الذي تم اجراء التجربة الاستطلاعية عليهم وبواقع (4) طلاب لكل مجموعة وبهذا يكون المجموع النهائية لافراد عينة البحث (80) طالباً وبواقع (40) طالب مثلوا الشعبة (ج) المجموعة التجريبية و(40) طالب مثلوا الشعبة (د) المجموعة الضابطة، إذ تم اختيارهم بالطريقة العشوائية.

المراجع

• صائب عطية أحمد , عبد السلام عبد الرزاق : الأسس العلمية والتعليمية للحركات الجمناسستيكية ، بغداد ، مطبعة جامعة بغداد ، 1979.

• صريح عبد الكريم ألفضلي ووهبي علوان ألبياتي؛ البيوميكانيك الحيوي الرياضي ، ط2: ( بغداد، شركة الغدير للطباعة والنشر والتوزيع، 2012 ) .

• طلحة حسام الدين . الميكانيكا الحيوية والأسس النظرية والتطبيقية ، القاهرة ، دار الفكر العربي ، 1993 .

• قاسم حسن حسين؛ فعاليات الوثب والقفز، ط1 :(عمان، دار الفكر العربي للطباعة والنشر،1999).

• معيوف ذنون حنتوش ،عامر محمد سعودي : المدخل في الحركات الأساس للأجهزة ، جامعة الموصل ، مطبعة جامعة الموصل ،1988.

• هدى شهاب جاري؛ تأثير استخدام تمرينات القوة الخاصة على وفق بعض المتغيرات البيوكينماتيكية في تطوير الأداء الفني لمهارة (قفزة اليدين الأمامية المتبوعة بلفة كاملة حول المحور الطولي( على منصة القفز الحديث) : (أطروحة دكتوراه, جامعة بغداد, كلية التربية الرياضية للبنات,2006).

التنزيلات

منشور

2025-03-24

كيفية الاقتباس

رياض عبد الرضا فرحان, الربيعي س. س. ع., & اياد سعدون عبد الرضا. (2025). استخدام تمرينات تعليمية في تطوير أهم المتغيرات البايوكينماتيكية لمهارة الدحرجة الخلفية على بساط الحركات الأرضية لطلاب المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة ديالى. مجلة علوم الرياضة, 14(51), 638 – 648. https://doi.org/10.26400/sp/51/47