تأثير التعلم التعاونى والذاتي في إكتساب وإحتفاظ بعض مهارات بساط الحركات الارضية بالجمناستك الفني

المؤلفون

  • أ.م.د. سعد لايذ عبدالكريم
  • أ.م.د منيب صبحي شهاب البناء

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/42/2

الملخص

يهدف البحث الى تعرف:                            

  • الكشف عن تاثير استخدام اسلوبي التعلم التعاونى والذاتى والاسلوب الامري(المتبع) في اكتساب بعض مهارات الجمناستك.
  • الكشف عن الفروق في الاختبار البعدي بين المجاميع الثلاث(التجريبية الاولى، والتجريبية الثانية، والضابطة ) في اكتساب بعض مهارات الجمناستك .

استخدم الباحثان المنهـج التجريبي لملاءمة وطبيعة البحث إذ يعد المنهج التجريبي أقـرب مناهـج البحوث لحل المشكلات بالطريقة العلمية فهو محاولة للتحكم في جميع المتغيرات والعوامل الأساسية بإستثناء متغير واحد.

يمثل مجتمع البحث طلاب السنة الدراسية الثانية كلية التربية سكول التربية الرياضية بجامعة سوران للعام الدراسي  2019-2020 والبالغ عددهم (79 طالباً ) موزعين على شعبتين  وقد تم إختيارعينة البحث بالطريقة العمدية، وتم استبعاد الطالبات والطلاب الممارسين للعبة الجمناستك والمصابين .

وتم التوصل الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها:-  تفوق افراد المجموعة التجريبية الاولى التي تعلمت باسلوب التعلم التعاوني على افراد المجموعة التجريبية الثانية التي تعلمت باسلوب التعلم الذاتي وافراد المجموعة الضابطة التي تعلمت على وفق الاسلوب الامري(المتبع) في مهارات (الدحرجة الامامية – الدحرجة الخلفية – الغطس ).

  • تفوق افراد المجموعة التجريبية الثانية التي تعلمت باسلوب التعلم الذاتي على افراد المجموعة الضابطة التي تعلمت على وفق الاسلوب الامري(المتبع) في مهارة ( الدحرجة الامامية ).

وعلى ضوء الاستنتاجات تم وضع مجموعة من التوصيات اهمها:-

  • ضرورة استخدام التعلم الذاتي والتعاوني في تعليم المهارات المحددة بالجمناستك .
  • التاكيد على استخدام اسلوب التعلم التعاوني في تعليم المهارات المحددة بالجمناستك كونه افضل من اسلوب التعلم الذاتي والاسلوب الامري .

التنزيلات

منشور

2020-09-01

كيفية الاقتباس

أ.م.د. سعد لايذ عبدالكريم, & أ.م.د منيب صبحي شهاب البناء. (2020). تأثير التعلم التعاونى والذاتي في إكتساب وإحتفاظ بعض مهارات بساط الحركات الارضية بالجمناستك الفني. مجلة علوم الرياضة, 12(42), 14 –. https://doi.org/10.26400/sp/42/2