https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/issue/feed مجلة علوم الرياضة 2024-04-22T17:37:02+00:00 أ.د بشار غالب شهاب bashar.ghaleb@uodiyala.edu.iq Open Journal Systems <p><strong>مجلة علمية دورية متخصصة في مجالات علوم الرياضة تشرف عليها هيئة تحرير مؤلفة من أعضاء ذوي القاب علمية متقدمة لهيئات التدريسي في عدد من كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق والوطن العربي , وتهدف المجلة الى نشر بحوث علمية في مجالات علوم الرياضة تخضع للتقويم العلمي الرصين من قبل خبراء مختصين محليين وعرب .</strong></p> https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/article/view/1730 علاقة بعض متغيرات التناسق العضلي وانتقال اثر القوة والمتغيرات البايوميكانيكية في التصويب بالقفز في كرة السلة 2024-04-19T23:19:22+00:00 عدي عبد الحسين كريم كريم uday.abdulhussein@uodiyala.edu.iq ميلاد محمد حسن حسن meelad.mohamed-sport-msc@uodiyala.edu.iq <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp; يرمي البحث الحالي الى تعرف (علاقة بعض متغيرات التناسق العضلي وانتقال اثر القوة والمتغيرات البايوميكانيكية بالتصويب بالقفز في كرة السلة )، و استخدم الباحثون المنهج الوصفي باسلوب العلاقات الارتباطية لملائمته مشكلة البحث ، قامت الباحثة باختيار (4) لاعبين من أندية مختلفة بالطريقة العمدية وتم اعتماد محاولات اللاعبين كمشاهدات بلغت (20) مشاهدة . واستخدم الباحثون الحقيبة الإحصائية SPSS لاستخراج النتائج ، واما اهم الاستنتاجات ظهرت علاقة ارتباط معنوية ( لمتغير زمن بقاء القوة ) مع مؤشر دقة التصويب بالقفز ، وكذلك لم تظهر النتائج علاقات ارتباط معنوية بين مؤشر دقة التصويب بالقفز مع كل من (المتغيرات البايوميكانيكية واغلب متغيرات منصة القوة وكل متغيرات العزوم ومؤشرات النشاط الكهربائي).</p> 2024-04-21T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة علوم الرياضة https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/article/view/1731 تأثير منهاج تعليمي لذوي التفكير الايجابي في تطوير بعض القدرات العقلية والبدنية والحركية وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة للطلاب 2024-04-20T10:20:07+00:00 خلدون ابراهيم محمد محمد ahmedjaralla5@gmail.com <p>ان التطور السريع الذي تحقق في المستويات الرياضية جاء نتيجة التخطيط السليم المبني على اسس علمية وفنية في وضع المناهج التعليمية حسب متطلبات المرحلة العمرية. وعند تطبيق منهاج تعليمي مدروس من حيث الاداء والتكرار وفق اسلوب منظم ستعطى هذه التمرينات الفائدة المتوخاة ومن ثمَّ تحقيق الهدف الذي وضعت من اجله والتفكير الايجــابي هو العــملية التي ينظم بها الانــسان خبراته العقيلة بطريـقة متجــددة من اجل ايجاد حلــول للمشكــلات التي تواجهه . فعمــلية الاعداد العقلي للطــالب من الامور التي باتت ضرورية من اجل اعــدادهم&nbsp; اعدادا متكامل ليكونوا قـادرين على مواجــهة متطلبات الاداء&nbsp; وتعد المرحلة المتوسطة مرحلة اعداد وتكوين وصقل ملامح شخصية الطالب المستقبلية ويتحدد فيها مساره البدني والعقلي والاجتماعي والانفعالي ، لهذا وجب على المهتمين بالجانب الرياضي الاهتمام بهذه المرحلة العمرية سيما في لعبة كرة السلة من خلال استثمار وتوجيه القدرات العقلية والبدنية والحركية والتي تكون الاساس لعملية التعلم والاداء للمهارات الهجومية&nbsp; بكرة السلة.وتكمن أهمية البحث وهو الوصول الى اهم القدرات العقلية والبدنية والحركية.&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;</p> <p>اما مشكلة البحث&nbsp; فيمكن صياغتها بالاتي&nbsp; ؟ هل المنهاج التعليمي لذوي التفكير الايجابي له تأثير&nbsp; في تطوير بعض&nbsp; القدرات العقلية والبدنية والحركية وتعلم بعض المهارات الهجومية&nbsp; بكرة السلة للطلاب ؟ام ولــجأ البــاحث للمــنهج التجريبي بتصــميم المجموعــتين المتكافئتين ذات القيــاس القبلي والبعدي للمــجموعات العشــوائية الاختيار لمــلائمة وطبيعة المــشكلة وحدد مجتمع البحث بطلاب (الاول متوسط)&nbsp; من متوسطة&nbsp; (نوح )في&nbsp;&nbsp; قضاء الخالص والتابع لمحافظة&nbsp; ( ديالى ) للعام الدراسي (2022- 2023 ) والبالغ عددهم (150 )طالبا ،&nbsp; موزعين على ثلاث شعب اختيرت منهم عينة البحث (عينة التجريب) بالطريقة العشوائية وتمثلت بشعبتي(ا،ب)&nbsp; من مدرسة (متوسطة نوح ) والبالغ عددهم (40) طالباً&nbsp; مقسمين الى مجموعتين &nbsp;ضابطة وتجريبية.</p> 2024-04-21T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة علوم الرياضة https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/article/view/1732 تأثير منهج تعليمي على وفق استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية في دقة اتخاذ القرار بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الرابعة 2024-04-20T10:33:04+00:00 اسراء عباس محمد محمد israa.abbas@uodiyala.edu.iq علاء مطر جبر جبر msc@uodiyala.edu.iq <p>لقد شمل التطور العلمي ظهور افكار جديدة واستراتيجيات طرحت على الساحة جعلت من المدرس المسؤول اكثر اهمية في ادارة عملية التعلم ونتيجة لكون المتعلمين لا يستجيبون لعملية التعليم بطريقة واحدة بسبب الفروق الفردية بينهم، وانها تميل الى جعل الطالب هو محور العملية التعليمية، لذا اصبح من الضروري استخدام استراتيجيات جديدة للتعلم لمراعاة هذه الفروق وهذا لا يتم الا بالكشف عن امكانيات المتعلمين وقدرتهم الفكرية والادراكية والنفسية وغيرها، التي على اساسها يصنفون ومن ثم اختيار الاستراتيجية للوصول الى الهدف المطلوب.</p> <p>ان سعي القائمين بالعملية التعليمية في مجال التربية البدنية وعلوم الرياضة بصورة عامة والكرة الطائرة بصورة خاصة الى البحث بشكل دائم ومستمر عن الطرائق والاساليب الحديثة, حيث اثبتت الكثير من الدراسات ان رياضة الكرة الطائرة من الالعاب الجماعية الاكثر انتشارا في معظم بلدان العالم اذ تتميز الكرة الطائرة بتعدد المهارات وسرعة الاداء، حيث نرى عزوف الكثير من الطلاب الابتعاد عن التحكيم وكذلك مدرسي التربية الرياضية في البطولات المدرسية نرى عدد قليل ياخذ على عاتقه مهام التحكيم وباقي المدرسين يبتعدون عن التحكيم وذلك بسبب ضعف خبراتهم وقله خزنهم لمواد القانون، وجد الباحثان ان لابد من ان يتعلموا ويتقنوا قانونها لانهم عند التعيين على تماس مباشر مع هذه اللعبة في المدارس او البطولات المدرسية فهم من يحكمون هذه المباريات ومنهم من يطمح ان يكون حكم في الكرة الطائرة،&nbsp; ﻟذا ارﺘﺄى اﻟﺒﺎﺤثان اﻟﺨوض ﻓﻲ ﻫذﻩ اﻟﻤﺸﻛﻠﺔ ﻤن ﺨﻼﻝ اﺴﺘﺨدام منهج تعليمي قائم على استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية في تطوير دقة اتخاذ القرار في لعبة الكرة الطائرة، وقد افترض الباحثان: وجود فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية لعينة البحث ولصالح الاختبارات البعدية.</p> <p>استخدم الباحثان المنهج التجريبي للمجموعتين التجريبية والضابطة لحل المشكلة, وتمثلت العينة بطلاب المرحلة الرابعة لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.</p> <p>وقد تم إجراء التجربة الاستطلاعية وتطبيق الاختبارات المعنية بالبحث ، وبعدها قام الباحثان بتطبيق الوحدات التعليمية&nbsp; لمدة (8) أسابيع وبواقع (1) وحدة تعليمية واحدة في الأسبوع ، وبعد الحصول على النتائج قام الباحثان بمعالجتها عن طريق استخدام الحقيبة الاحصائية spss وبعد تحليل النتائج توصل الباحثان إلى استنتاجات أهمها ، ان استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية المعدة من قبل الباحث اثبتت فاعليتها في تطوير دقة اتخاذ القرار بكرة الطائرة لطلاب المرحلة الرابعة .</p> 2024-04-21T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة علوم الرياضة https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/article/view/1733 تأثير المباريات المصغرة بعدد من القدرات البدنية للاعبي المدرسة الكروية بأعمار (13-14) سنة 2024-04-20T10:53:15+00:00 هجران ناصر طه طه Hejran1982@gmail.com طارق أحمد ميرزا ميرزا tarqahmad1960@gmail.com <p>تأتى أهمية هذا البحث من خلال استخدام تمرينات الحديثة, وهي تمرينات المباريات المصغرة مع فئة الناشئين لكرة القدم, هي أسلوب يتناسب مع الصغار والكبار، اذ تتميز باستثارة دوافع اللاعب وزيادة حماسه نحو الأداء وإظهار القدرات الكامنة من خلال الديناميكية المستمرة للعب والتعاون المستمر بين الزملاء ,وذلك للكشف عن أفضل وسيلة تدريبية لتطوير عدد القدرات البدنية وذلك لمعرفة مدى تأثير التمرينات المعد على تلك القدرات البدنية للاعبي الناشئ بكرة القدم لخدمة المدربين والعاملين في هذا المجال , وتكمن مشكلة البحث بإن هناك قصوراً في تطبيق النماذج التدريبية للمباريات المصغرة والمنفذة في المناطق المحددة وقلة التنوع والتغيير في أساليب أداء هذه التدريبات والتقيد شبه التام بمكان التدريب، واقتصار أغلب المدريين على سلسلة متشابهة تقريبا من التدريبات وخاصة في مجال تدريب الفئات المراحل السنية, وإن استخدام العاب المباريات المصغرة وسيلة أساسية لتطوير مستويات اللاعبين بدنياً وإن الوصول للمستويات العليا لم يكن وليد الصدفة أو العشوائية وإنما يكون نتيجة استخدام أحدث الأساليب العلمية الصحيحة والتخطيط السليم, وأما هدف البحث فهو : إعداد التمارين المباريات المصغرة للاعبى كرة القدم بأعمار(13-14), التعرف على الفروقات في عدد القدرات البدنية للاعبي المدرسة الكروية بأعمار(13-14) سنة في الاختبارات البعدية بين مجموعتي البحث التجريبية والضابطة,واما فرض البحث فهو وجود فروق معنوية في عدد القدرات البدنية للاعبي المدرسة الكروية بأعمار(13-14) سنة في الاختبارات البعدية بين مجموعتي البحث التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية.</p> <p>واستخدم الباحثان المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة المشكلة<strong>,</strong> واختار مجتمع البحث بالطريقة العشوائية الطبقية وهم لاعبو المدرسة التخصصية بكرة القدم لنادى جمجمال الرياضي بأعمار(13-14) سنة من موسم (2021-2022) والبالغ عددهم (68) لاعباً، واما العينة البحث بلغ (30) لاعباً, تم استبعاد (2) حراس المرمى و(4) لاعبين لأغراض التجربة الاستطلاعية، لذا بلغ حجم عينة البحث (24) لاعباً, تم تقسيم العينة الى مجموعتين ضابطة وتجريبية بطريقة عشوائية وباسلوب القرعة كل مجموعة بواقع (12) لاعباً, وأما المجال الزمانى المدة من (21/8/2021) ولغاية ( 13/10/2021).وقد تم تطبيق المنهج بالتمرينات في بداية القسم الرئيسي من الوحدة وبواقع ثلاث وحدات تدريبية في الاسبوعِ ولمدة (8) أسابيع ،وإجمالي عدد وحدات التدريبية (24) وحدة, ولغرضِ معالجةِ النتائجِ استخدمَ الباحثان الحقيبة الاحصائية &nbsp;SPSS.</p> <p>واما الاستنتاجات التى توصل الباحث إليها: فقد أظهرت تمارين الألعاب المباريات المصغرة&nbsp; المطبقة من قبل المجموعة التجريبية تأثيراً إيجابياً في تحسين نتائج الاختبارات البعدية وفي جميع المتغيرات البدنية قيد الدراسة, هناك ظهرت في نتائج الاختبارات البعدية للمجموعتين ولصالح المجموعة التجريبية في جميع المتغيرات البدنية.</p> 2024-04-21T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة علوم الرياضة https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/article/view/1734 تأثير تدريبات المهارات الخططية بطريقة المحطات وفق نظام الطاقة اللاكتيكي على بعض المتغيرات الوظيفية للاعبي كرة السلة المتقدمين 2024-04-20T11:03:35+00:00 فيصل غازي نوري ghazefaisal7@gmail.com امل صابر علي ghazefaisal7@gmail.com <p>يعد التخطيط الصحيح لعملية التدريب الرياضي المبني على فهم قواعد التدريب و الاصول العلمية نقطة اساسية لرفع مستوى الرياضي, واصبحت الفسلجة الرياضية اساسا في تطوير المستوى الرياضي, ومسؤولية اختيار أساليب تدريبية جديدة تتناسب مع القدرات والمدارك التي يتميز بها اللاعب، وبحسب الامكانات التي يقوم بتدريبها وذلك بفضل التقدم الهائل في وسائل القياس المختلفة, ولغرض تطوير ورفع المستوى الرياضي في جميع الفعاليات والمسابقات على المدربين ان يدركوا انظمة الطاقة المشاركة ضمن هذه اللعبة ووصف الجرعات التدريبية وفق اسس علمية لأجل احداث التكيفات الوظيفية في اجهزة جسم الرياضي وبالتالي فأن التدريب يكون معتمدا على اشراك وادخال مهم لنظام حامض اللاكتيك في مراحل اعداد اللاعبين . من خلال مواكبة الباحثان للدوري العراقي الممتاز ومتابعته للفرق المشاركة بمنافسات الدوري لاحظ وجود صعوبة تنفيذ واداء واجبات المهارات الخططية. ما دفع الباحثان لإعداد دراسته وتحديد مشكلة البحث في وضع تدريبات للمهارات الخططية بطريقة المحطات على وفق نظام حامض اللاكتيك واثرها على متغيري السعة اللاهوائية و تركيز اللاكتيك&nbsp; للاعبين المتقدمين بكرة السلة. ويهدف البحث (اعداد تمرينات لتطوير تدريبات المهارات الخططية في بعض المتغيرات الوظيفية&nbsp; لدى لاعبي كرة السلة المتقدمين , وايضا التعرف على الفروق بين الاختبارات القبلية والبعدية لبعض المتغيرات الوظيفية&nbsp; للاعبي كرة السلة المتقدمين), وكانت فرضية البحث (هناك فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارين القبلي و البعدي لمجموعة البحث في بعض المتغيرات الوظيفية لدى لاعبي كرة السلة المتقدمين).واشتملت عينة البحث على (12)لاعبا من نادي نفط الشمال الرياضي لكرة السلة في محافظة كركوك, المجال الزماني(من 1/9/2022 الى 1/3/2023 ), والمجال المكاني شمل مختبر الفسلجة والقاعة الداخلية بكلية التربية البدنية وعلم الرياضة بجامعة السليمانية. واشتمل الباب الثاني على منهجية البحث واجراته الميدانية , واستخدم الباحثان المنهج التجريبي للمجموعة الواحدة, وعينة البحث لاعبي نادي نفط الشمال بكرة السلة, واعتمد الباحثون على جمع البيانات بالاختبارات وعالجتها احصائيا على وفق الحقيبة الاحائية (SPSS). وتضمن الباب الثالث عرض ومناقشة النتائج لبيان الفرض , وتضمنت الخاتمة أهم الاستنتاجات والتوصيات التي توصل اليها الباحثان واستنتجوا (ان لتدريبات المهارات الخططية الاثر الايجابي في تطور بعض المتغيرات الوظيفية (السعة اللاهوائية, تركيز اللاكتيك), ويوصي الباحثان (ضرورة حث المدربين على ادخال تدريبات المهارات الخططية في تدريباتهم، فضلا عن تخصيص جزء من الوحدة التدريبية لهذه التدريبات بشكل مستمر والتأكيد على عنصر المنافسة والتشويق بالتدريبات).</p> 2024-04-21T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة علوم الرياضة https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/article/view/1735 الذكاء الانفعالي وعلاقته بمستوى الأداء المهاري للاعبي ولاعبات الدوري السوري بالكرة الطائرة 2024-04-20T11:17:24+00:00 ذوالهمة يوسف محمد ahmedjaralla5@gamil.com <p>هدفت الدراسة إلى تعرف العلاقة بين الذكاء الانفعالي والأداء المهاري للاعبي كرة الطائرة&nbsp; ودراسة الفروق في مستوى الذكاء الانفعالي تبعاً لمتغير الجنس، استخدم الباحث المنهج الشبه تجريبي، تكونت عينة الدراسة من (59) لاعباً منهم (29)إناث و (30) ذكور من لاعبي كرة الطائرة في سوريا خلال دوري عام 2021، ولغاية قياس الذكاء الانفعالي استخدم الباحث مقياس &nbsp;Bar-On والمكون من (60) بنداً موزعة على ستة أبعاد وهي( بعد الكفاءة الشخصية- بعد الكفاءة الاجتماعية – بعد إدارة الضغوط - بعد التكيف - بعد المزاج العالم – بعد الانطباع الإيجابي)، أظهرت النتائج وجود علاقة قوية بين مستوى الذكاء الانفعالي للاعبين (ذكوراً وإناثاً) والأداء المهاري لهم في المباراة، وأن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين مستوى الذكاء الانفعالي للذكور والإناث ولصالح الإناث، تدعم النتائج التي توصل إليها الباحث بضرورة استفادة المدربين من نتائج الدراسة الحالية في عملية الإعداد النفسي للاعبين ، وإدراج الذكاء الانفعالي في البرامج التدريبية للاعبين.</p> 2024-04-21T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة علوم الرياضة https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/article/view/1736 فاعلية برنامج wooclap في تعزيز مهارة التدريس لمادة طرائق التدريس لطلاب المرحلة الثالثة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة 2024-04-20T11:26:47+00:00 رسل علي حمد ahmedjaralla5@gamil.com ماجدة حميد كمبش ahmedjaralla5@gamil.com <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; يرمي البحث الحالي الى تعرف (فاعلية برنامج wooclap في تعزيز مهارة التدريس لمادة طرائق التدريس لطلاب المرحلة الثالثة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة)، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لتحقيق هدف البحث لانه اكثر ملائمة لطبيعة البحث اجريت التجربة التي دامت مدة فصل دراسي كامل للعام الدارس 2017- 2018م ، تكون مجتمع البحث من طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة ديالى طلاب المرحلة الثالثة للعام الدراسي (2022- 2023)، والبالغ عددهم (96) موزعين على (3) شعب وهي (أ، ب، جـ)، أما عينة البحث فاختارتها الباحثة باستخدام الطريقة العشوائية بأسلوب القرعة، حيث تم اختيار شعبة (أ) كمجموعة تجريبية سيتعرض افراد عينتها للمتغير المستقل (برنامج Wooclap) وشعبة (ب) كمجموعة ضابطة اذ ستدرس على وفق البرنامج المتبع في التدريس من قبل مدرس المادة، واستخدمت الباحثة الحقيبة الإحصائية (spss-26) ، وتوصلت الى استنتاجات منها ان الأنشطة الفعالية المعدة ضمن برنامج (Wooclap) كان لها الدور الإيجابي في تطور مهارات التدريس لدى المجموعة التجريبية، واوصت بــ اعتماد برنامج (Wooclap) في درس التربية الرياضية لما لها من تأثير ايجابي في مهارات التدريس لدرس طرائق التدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة</p> 2024-04-21T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة علوم الرياضة https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/article/view/1737 تقنين مقياس الخبرات النفسية لمدربي الألعاب الفرقية في مديريات النشاط الرياضي 2024-04-20T11:36:33+00:00 الاء زهير مصطفى ahmedjaralla5@gamil.com حيدر طه حيدر ahmedjaralla5@gamil.com <p>إذ تكمن أهمية البحث بوساطة دراسة الخبرات النفسية&nbsp; لمدربي الألعاب الفرقية بوساطة مقياس الخبرات النفسية الذي يقوم الباحث وتقنينه لهذه الفئة من المدربين الذين يتعرضون للضغوط النفسية والصعوبات التي يواجهونها في التدريب والمنافسات.</p> <p><strong>مشكلة البحث:</strong></p> <p>بعد اطلاع الباحث على الدراسات السابقة تبين للباحث أنه لم يتم التطرق على موضوع الخبرات النفسية في المجال الرياضي، لذلك قرر الباحث دراسة الخبرات النفسية، وكذلك لعدم وجود اداة قياس لقياس الخبرات النفسية لمدربي الألعاب الفرقية في العراق ما عدا اقليم كردستان، ويمكن صياغة مشكلة البحث بالسؤال الاتي : هل للخبرات النفسية علاقة بالاجهاد الفكري لمدربي الالعاب الفرقية في مديريات النشاط الرياضي والمدرسي ؟ .</p> <p>ضمن هدف الدراسة تقنين مقياس الخبرات النفسية&nbsp; لمدربي الألعاب الفرقية. حيث استخدم الباحث في المنهــج الوصفــي بالأسلوب المسحي ، لأَنَّه أكثر المناهــج ملاءمة لطبيعة البحث وأهدافــــه، وعرض النتائج وتحليلها ومناقشتها لمقياس الخبرات النفسية ، في ضوء المعالجات الاحصائية لنتائج التي عرضت وحللت ونوقشت، توصل الباحث الى النتائج الاتية:</p> <p>&nbsp; الاستنتاجات: &nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; يُعدُّ مقياس الخبرات النفسيّة لمدربي الألعاب الفرقيّة العاملين في اقسام النشاطين الرياضي والمدرسي في العراق أداة صالحة للاستعمال لقياس الخبرات النفسيّة لهم ،&nbsp;&nbsp; وتمتع المدربين العاملين في اقسام النشاطين الرياضي والمدرسي في العراق بمستويات جيدة ، وانحصرت نتائج افراد عينة البحث في مقياس الخبرات النفسية ضمن مستويات (جيد، متوسط، جيد جدا). واوصى الباحث امكانية تكييف مقياس الخبرات النفسية وتطبيقه على مؤسسات رياضية اخرى ،&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; ضرورة العناية بالجوانب النفسيّة للمدربين بوصفها عاملاً أساسياً من عوامل الاتزان الانفعالي لدى المدربين.</p> 2024-04-21T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة علوم الرياضة https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/article/view/1739 بعض المحددات البدنية وعلاقتها بأداء مهارتي التصويبة السلمية والرمية الحرة للاعبات المنتخب الوطني بلعبة تحدي المهارات بكرة السلة 2024-04-20T12:20:11+00:00 تغلب سلام مجيد taglubsalam@gmail.com يسار صباح جاسم taglubsalam@gmail.com <p>يعد التطور الحاصل في لعبة تحدي المهارات بكرة السلة نتيجة حتمية لدخول العديد من العلوم في العملية التدريبية للوصول الى اعلى المستويات ويعد التخطيط والاختبار من اهم الوسائل العلمية التي تساهم في التقدم والاستمرار في هذا التقدم فقد تم استحداث لعبة تحدي المهارات اذ تعد لعبة حديثة في كرة السلة انشأها الاتحاد الدولي لكرة السلة&nbsp; ونظرا لمتطلبات هذه اللعبة الحديثة اذ تحتوي على مهارات متعددة تتطلب اعداد اللاعبات بأفضل مستوى بدني واتقانهم للمبادئ الاساسية والمهارية لكي يحقق النتيجة المطلوبة وقد هدفت الدراسة الى تعرف العلاقة بين اداء مهارة التصويب السلمية والرمية الحرة للاعبات المنتخب الوطني بلعبة تحدي المهارات بكرة السلة.</p> <p>وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي وقد تكونت عينة البحث من لاعبات كرة السلة والذي تمثل في أندية الشمال وبغداد، للعام 2022-2023&nbsp; و عددها ستة أندية. &nbsp;وقد تم إجراء التجربة الاستطلاعية وتطبيق الاختبارات المعنية بالبحث على (30) لاعبة من واقع (80) لاعبة ، وبعد الحصول على النتائج قام الباحثان بمعالجتها عن طريق استخدام الإحصاء المعلمي وبعد تحليل النتائج توصل الباحثان إلى استنتاجات أهمها ، يمكن التنبؤ بالأداء المهاري بدلالة بعض المحددات البدنية والتي يمكن على اساسها انتقاء اللاعبات بلعبة تحدي المهارات</p> 2024-04-21T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة علوم الرياضة https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/article/view/1740 فاعلية برنامج ارشادي نفسي في تحسين السيطرة الذاتية لطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة كركوك 2024-04-20T12:28:55+00:00 زينب عبد الامير عويد Zainab.ameer992@gmail.com مها صبري حسن Drmaha571@yahoo.com <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp; تبرز أهمية البحث في اعداد برنامج ارشادي نفسي ومدى فاعليته في تحسين السيطرة الذاتية لدى الطالبات ويهدف البحث اعداد برنامج ارشادي نفسي لطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة /جامعة كركوك وبناء مقياس السيطرة الذاتية&nbsp; لدى طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة /جامعة كركوك والتعرف على مقياس السيطرة الذاتية&nbsp; لدى طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة /جامعة كركوك والتعرف على مقياس قلق المستقبل لدى طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة /جامعة كركوك وتعرف فاعلية البرنامج الارشادي النفسي في السيطرة الذاتية لدى طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة /جامعة كركوك.وتفترض الباحثة للبرنامج الارشادي النفسي تأثير ايجابي في تحسين السيطرة الذاتية لدى طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة /جامعة كركوك</p> <p>اما منهج البحث واجراءته الميدانية فقد استخدمت الباحثتان المنهجين الوصفي باسلوب المسحي لبناء المقياس والتجريبي لبرنامج الارشادي باسلوب المجموعتين المتكافئة ذات الاختبارين القبلي والبعدي لملائمته طبيعة المشكلة المراد حلها ، اذ تسعى هذه الدراسة الى " الاقتراب الاكثر صدقا لحل العديد من المشكلات العملية بصورة علمية ونظرية تم تحديد مجتمع البحث تم اختيار مجتمع&nbsp; البحث بالطريقة العمدية&nbsp; حيث شملت جميع طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة كركوك&nbsp; باستثناء طالبات المرحلة الرابعة&nbsp; حيث استبعدت الباحثتان هذه المرحلة من التجربة لكون ان طالبات المرحلة&nbsp; الرابعة يخضعن&nbsp; للتطبيق&nbsp; الميداني خارج الكلية&nbsp; لمدة (45) يوم ولا تستطيع الباحثة التواصل معهن باستمرار لذلك تم استبعادهن من التجربة الاساسية&nbsp; <strong>&nbsp;وقد خرجت الرسالة بعدة توصيات منها </strong>ضرورة استعمال البرامج الارشادية في كوحدات مكملة ضمن المناهج الدراسية لكليات التربية البدنية.وامكانية افادة المدرسين والمرشدين التربويين في الكليات من البرنامج الارشادي المعد&nbsp; لتحسين السيطرة الذاتية لدى الطالبات.</p> 2024-04-21T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة علوم الرياضة https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/article/view/1741 دراسة مقارنة بين التفكير الإيجابي والتفكير السلبي لدى الطلاب الممارسين وغير الممارسين للأنشطة الرياضية 2024-04-20T12:38:44+00:00 مصعب محمد عبدالله musab.abdullah@uoz.edu.krd صفد مظفر محمد safad.mohammed@uoz.edu.krd <p>هدفت الدراسة إلى تعرف الفروق بين المتوسط النظري واجابات أفراد عينة البحث بشكل عام في درجة التفكير الإيجابي والتفكير السلبي لدى عينة من الطلاب الممارسين وغير الممارسين للإنشطة الرياضة في جامعة زاخو. شملت العينة للدراسة الحالية (70) من الطلاب لكلية التربية في جامعة زاخو وقد اختيروا بالطريقه العمدية ، وقد مثل (40) طالباً من قسم التربية الرياضية الممارسين للإنشطة الرياضية ، وكذلك (30) طالباً من قسم علم النفس الغير ممارسين للإنشطة الرياضية. اجريت الدراسة باستخدام المنهج الوصفي المرتبط بالمقارنات وذلك لملائمته طبيعة البحث.</p> <p>تم معالجة البيانات باستخدام (<strong>SPSS</strong>) كحزم احصائية من قبل الباحثين، وأسفرت الدراسة إلى تمتع أفراد عينة البحث بشكل عام بمستوى عالي في التفكير الإيجابي على عكس السلبي. وأظهرت النتائج بتميز الطلاب الممارسين للإنشطة الرياضية بمستوى أعلى في التفكير الإيجابي من الطلاب الغير الممارسين للإنشطة الرياضية .</p> <p>وأخيراً بينت الدراسة بعدم وجود فروق بين الطلاب الممارسين للإنشطة الرياضية والطلاب غير الممارسين للإنشطة الرياضية في مستوى التفكير السلبي . وأنتهى الباحثون إلى مجموعة من التوصيات وكالأتي:</p> <p>1- إجراء اختبارات دورية في تقييم درجات التفكير الإيجابي - السلبي لدى طلاب القسمين.</p> <p>2- ايجاد المناخ النفسي الذي يعزز جوانب الإيجابية فضلاً عن خفض الجوانب السلبية لطلاب القسمين من قسم التربية من جامعة زاخو.</p> <p>3- ضرورة عمل دراسات مستقبلية مشابه على طلاب كليات أخرى ومن كلا الجنسين</p> 2024-04-21T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة علوم الرياضة https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/article/view/1742 الأنماط الجسمية وعلاقتها بأداء مهارة الوقوف على اليدين على بساط الحركات الأرضية لطالبات المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة ديالى 2024-04-20T12:48:08+00:00 حنان عدنان عبعوب hanan.adnan@uodiyala.edu.iq سوزان خليفة جودي sozan.khalefa@uodiyala.edu.iq ضحى عبد الجبار محمد dhuha.jabar.mohamed@uodiyala.edu.iq <p>&nbsp;&nbsp; تجلت مشكلة البحث عن علاقة أداء الطالبات لمهارة الوقوف على اليدين في الجمناستك على بساط الحركات الأرضية بالإضافة الى إمكانية القائمين على قبول الطالبات للنمط الجسمي الذي تتميز به الطالبة كما هدفت الدراسة الى تعرف.</p> <p>–&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;الانماط الجسمية لطالبات المرحلة لثالثة لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة الدراسة الصباحية لعام 2022م في جامعة ديالى.</p> <p>–&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;مستوى أداء الطالبات لمهارة الوقوف على اليدين على بساط الحركات الأرضية وفقآ لأنماطهم الجسمية.</p> <p>–&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;علاقة الانماط الجسمية بأداء مهارة الوقوف على اليدين للطالبات على بساط الحركات الأرضية.</p> <p>واشتمل مجتمع البحث على طالبات المرحلة الثالثة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة ديالى للعام الدراسي (2022م – 2023 م) وبعد جمع البيانات ومعالجتها احصائيا توصل الباحثات الى عدة توصيات أهمها (هناك علاقة واضحة بين الأداء للمهارة الوقوف على اليدين والنمط الجسمي العضلي والنمط الجسمي النحيف مع عدم إمكانية الأداء للمهارة للمؤشر الجسمي السمين) وخلصت الباحثات الى عدة توصيات اهمها (ضرورة التركيز على القياسات الجسمية والنمط الجسمي عند قبول الطالبات في كلية التربية الرياضية)</p> 2024-04-21T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة علوم الرياضة https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/article/view/1743 العلاقة بين الصلابة الذهنية ودافعية الإنجاز لدى لاعبي بعض الألعاب الفردية والجماعية 2024-04-20T13:01:21+00:00 محمد بن يحيى فقيهي ahmedjaralla5@gamil.com أحمد بن ضيف الله المالكي المالكي ahmedjaralla5@gamil.com <p>هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مستوى الصلابة الذهنية ومستوى دافعية الإنجاز لدى لاعبي بعض الألعاب الفردية (ألعاب القوى-الكاراتيه) والألعاب الجماعية (كرة القدم-كرة الطائرة) والتعرف على العلاقة بين الصلابة الذهنية ودافعية الإنجاز وتعرف الفروق بينهما تبعاً لمتغير الخبرة التدريبية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي وتكونت عينة الدراسة من ( 420 ) لاعباً يمثلون بعض الألعاب الفردية (ألعاب القوى-الكاراتيه) وبعض الألعاب الجماعية (كرة القدم-كرة الطائرة) واستخدم الباحثان مقياسي الصلابة الذهنية و دافعية الإنجاز وأشارت نتائج الدراسة إلى أن متوسط درجة الصلابة الذهنية ومتوسط درجة دافعية الإنجاز لدى أفراد عينة الدراسة كانتا بدرجة عالية؛ كما اتضح وجود علاقة ارتباط طردية (موجبة) ذات دلالة إحصائية بين الصلابة الذهنية ودافعية الإنجاز، ووجود فروق دالة إحصائياً في بعض أبعاد الصلابة الذهنية (الطاقة الإيجابية، تحكم الاتجاه) وفقاً لمتغير الدراسة (الخبرة التدريبية) لصالح أفراد الدراسة من اللاعبين الذين يتمتعون بخبرة تدريبية أكثر من (5) سنوات ، أوصت الدراسة بضرورة إكساب اللاعبين الصلابة الذهنية ومعرفة أبعادها وارتباطها بالمتغيرات النفسية والذهنية المناسبة لمتطلبات اللعبة الممارسة لتكون أحد أهم أسباب نجاح وتفوق مسيرة اللاعب الرياضي.</p> <p>كلمات استدلالية: الصلابة الذهنية، دافعية الإنجاز</p> 2024-04-21T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة علوم الرياضة https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/article/view/1744 تقنين مقياس معنى الحياة للاعبي البارالمبية المتقدمين في العراق 2024-04-20T13:10:35+00:00 مسلم حسب الله ابراهيم ahmedjaralla5@gamil.com هيثم كريم عبود ahmedjaralla5@gamil.com <p>تتمثل اهمية&nbsp; البحث في دراسة مفهوم معنى الحياة للاعبي البارالمبية المتقدمين كون المفهوم يعبر عن الخطوة الأولى في مسيرة إعادة التوازن لبحث كل ما هو ايجابي او سلبى في السلوك والشخصية الإنسانية لهم ويساعدهم في تطوير علاقاتهم الاجتماعية والصحية وتعزيز الصحة النفسية لهم ومقاومة الضغوط التي يتعرضون لها.</p> <p>&nbsp;وتتمثل مشكلة البحث بعدم وجود اداة قياس مقننة لمفهوم معنى الحياة للاعبي البارالمبية المتقدمين&nbsp; في العراق لجأ الباحث الى القيام تقنين اداة قياس لمعنى الحياة للاعبين المعاقين بحيث تمكنهم من استخدامه للتعرف على معنى حياة اللاعبين النفسية وبالتالي يمكن الاستفادة منها من المدربين لمعالجة بعض الحالات التي يعاني منها اللاعب المعاق.</p> <p>هدف البحث تقنين مقياس معنى الحياة للاعبي البارالمبية المتقدمين&nbsp; في العراق. واستخدم الباحث في المنهــج الوصفــي بالأسلوب المسحي ، وتمثلت العينة (965) لاعباً، وبعد ان تم اجراء التجربة الرئيسية والعمل الاحصائي توصل الباحث الى (6) مستويات للمقياس، وتراوحت افضل النتائج بين (جيد وجيد جدا ، ومتوسط) لافراد العينة على مقياس معنى الحياة.</p> <p>&nbsp;ويوصي الباحث بامكانية تكييف مقياس معنى الحياة وتطبيقه على مؤسسات رياضية اخرى</p> 2024-04-21T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة علوم الرياضة https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/article/view/1745 تأثير التدريب البالستي على بعض مؤشرات الدم والأداء المهاري للاعبي الكرة الطائرة الشباب 2024-04-20T13:17:56+00:00 عمر علي حسين محمد Omarali8139a@gmail.com <p>جاءت أهمية البحث لوضع معلومة علمية عن دور التدريب البالستي في إحداث تغيرات مهمة في مكونات الدم إضافة إلى توظيف الجانب البدني المتطور إلى تطور المهارات الأساسية بالكرة الطائرة وبذلك قد عملنا على رفع مستوى اللاعبين نحوالاحسن وتحقيق مستويات متقدمة . وتجلت <strong>مشكلة البحث</strong> في إن التدريب البالستي وان تم استخدامه في الكرة الطائرة لم يبحث من جانب تأثير على مؤشرات الدم الضرورية في عملية نقل الأوكسجين والطاقة للعضلات العاملة بالإضافة إلى الجانب المهاري وهذا يعتبر مشكلة بحثية تتطلب التقصي عن حقائقها وبيان دورها في عملية التكيف والتطور بمكونات الدم والأداء المهاري للاعبي الكرة الطائر. <strong>وكانت أهم أهداف البحث </strong>معرفة تأثير التدريب البالستي على بعض مؤشرات الدم والأداء المهاري للاعبي الكرة الطائرة الشباب . <strong>وتم استنتاج :</strong> التدريب البالستي له أهمية في تحقيق هدف التدريب من خلال رفع بعض مؤشرات الدم&nbsp; والأداء المهاري للاعبي الكرة الطائرة الشباب &nbsp;<strong>وعليه تم التوصية .</strong> اعتماد التدريب البالستي لما له أهمية في تحقيق هدف التدريب من خلال رفع مستوى&nbsp; بعض مؤشرات الدم&nbsp; والأداء المهاري للاعبي الكرة الطائرة الشباب</p> 2024-04-21T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة علوم الرياضة