https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/issue/feed مجلة علوم الرياضة 2024-09-09T13:29:38+00:00 أ.د بشار غالب شهاب bashar.ghaleb@uodiyala.edu.iq Open Journal Systems <p><strong>مجلة علمية دورية متخصصة في مجالات علوم الرياضة تشرف عليها هيئة تحرير مؤلفة من أعضاء ذوي القاب علمية متقدمة لهيئات التدريسي في عدد من كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق والوطن العربي , وتهدف المجلة الى نشر بحوث علمية في مجالات علوم الرياضة تخضع للتقويم العلمي الرصين من قبل خبراء مختصين محليين وعرب .</strong></p> https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/article/view/1843 تحديد معايير ومستويات لاختبار الحالات التحكيمية كمؤشر لاختيار الحكام في الكرة الطائرة من الطلاب 2024-08-30T13:32:15+00:00 احمد صالح خلف حسن sport.ahmed.msc22@uodiyala.edu.iq باسم إبراهيم حميد basim.ibrahim@uodiyala.edu.iq <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; تعد لعبة الكرة الطائرة من الالعاب ذاته الطابع الشعبي اذ يمارسها الملايين في جميع انحاء العالم وهي لعبة لا تقتصر في ادائها على المستويات المتقدمة بل تتعدى الى ذلك الى كونها نشاطاً بدنياً وعقلياً ونفسياً تهدف الى تحقيق اعلى مستويات الصحة والترويح ولجميع الفئات والاعمار ولكلا الجنسين.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; وللعبة اركان اساسية يجب توافرها لتحقيق النجاح في المباريات ومن اهمها الطاقم التحكيمي المكلف بإدارة وتسيير المباراة والذي يقع على عاتقه النهوض والارتقاء بمستوى التحكيم ومواكبه التطور الحاصل في تعديل القوانين والتفسيرات المتعلقة بروح القانون فضلا عن تمتعهم بأعلى مستويات القدرات العقلية والمعرفية والنفسية والتي تؤشر بشكل سلبي او ايجابي على قدرتهم في اتخاذ القرار وعلى الانتباه ثم التركيز في المواقف الصعبة والمختلفة.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; لقد لاحظ الباحثين من خلال اطلاعه على اغلب المصادر والبحوث والدراسات انها لم تتطرق او تفتقر لفكرة البحث مما ولد قناعة تامة لدن الباحث في الخوض في تفاصيلها كما وجد الباحث ومن خلال مشاهدته ومتابعته لطلاب في الصف الرابع كونهم حكاماً من الدرجة الثانية انه من الضروري ان نحدد مستوى قدرتهم العقلية والمعرفية والنفسية باستخدام مجموعة من الاختبارات والمقاييس بغية الحصول على بيانات تمكننا من تعرف درجاتهم المعيارية ثم المستويات بشكل علمي ودقيق.</p> <p>هدفت الدراسة الى:&nbsp;</p> <p>بناء اختبار معرفي يشمل آليه اشارات اليد الرسمية كمؤشر لاختبار الحكام من طلاب كليه التربية البدنية وعلوم رياضه جامعه/ديالى.</p> 2024-09-04T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة علوم الرياضة https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/article/view/1847 تأثير تمرينات خاصة وفق قيم المؤشرات الزمنية مصاحبة لجهاز مصمم في تطوير بعض القدرات البدنية الخاصة والانجاز لراكضي 110م حواجز (U 20). 2024-08-30T21:50:53+00:00 اسعد عويد محمد نجم Asaadawaid1978@gmail.com رجاء عبد الكريم حميد Rajasport91@gmail.com <p>تلعب المؤشرات الزمنية دورًا مهمًا في تحسين الأداء في ركض الحواجز، وتشير الدراسات السابقة إلى أن العدائين ذوي الأداء العالي لديهم مؤشرات زمنية أفضل في بعض المراحل الحركية لركض الحواجز لمرحلة الارتكاز ومرحلة الطيران ومرحلة الهبوط واوعز ذلك الى وجود قصور في القدرات البدنية الخاصة وقلة البرامج التدريبية المتخصصة مما دعا الباحث الى اعداد تمرينات خاصة على وفق المؤشرات الزمنية، وتهدف الدراسة الى تصميم جهاز مقترح لقياس بعض المؤشرات الزمنية لراكضي 110م حواجز، وتعرف قيم المؤشرات الزمنية لراكضي 110م حواجز (U 20)، و إعداد تمرينات خاصة وفق قيم المؤشرات الزمنية لراكضي 110م</p> <p>&nbsp;</p> <p>حواجز (U 20)، بالإضافة الى تعرف تأثير التمرينات في تطوير بعض القدرات البدنية والإنجاز لرجل التغطية لراكضي 110م حواجز (U 20)، استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمة طبيعة المشكلة بتصميم المجموعة التجريبية الواحدة تم تحديد مجتمع البحث من عدائي العاب القوى تحت ال 20 سنة لمحافظة بغداد والبالغ عددهم (14) وتم استبعاد (6 عدائين) وذلك لتعرض البعض الى الاصابة وتغيب البعض والانقطاع عن التدريب ليتبقى (8) عدائين, وتم اختيار عينة البحث بطريقة الحصر الشامل اي ان العينة نفسها المجتمع، والذين يتدربون في ملعب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة\جامعة بغداد وملعب وزارة الشباب والرياضة مركز رعاية الموهبة ومنتدى شباب البياع وبذلك شكلت عينة البحث نسبة 100% من المجتمع، وشملت اجراءات البحث الميدانية اجراء تصنيع جهاز قياس زمن الاجتياز لرجل التغطية المصمم والية عمله وكيفية استخدامه بالإضافة الى اجراء اختبارات القدرات البدنية التي شملت (اختبار العدو (30 م) من البدء الطائر، اختبار تزايد السرعة (3 حواجز)، اختبار السرعة القصوى (5 حواجز).، اختبار تحمل السرعة (8 حواجز)، اختبار الوثب الطويل من الثبات برجل واحدة، اختبار ركض بالقفز خمس خطوات، اختبار عدو 110 م حواجز) ز، تم تطبيق التمرينات الخاصة يوم السبت الموافق&nbsp; 18/11/2023 وتم الانتهاء من تطبيقها يوم الاربعاء الموافق 10/1/2024، وقد طبقت هذهِ التدريبات ضمن القسم الرئيس من الوحدة التدريبية واستغرقت من 45-50 دقيقة بواقع (3) وحدة في الأسبوع لمدة (8) أسابيع، إذ بلغ عدد الوحدات التدريبية (24) وحدة وتكون مُدّة الوحدات التدريبية (8) أسابيع وبواقع دورتين متوسطتين، و(3) وحدات تدريبية في الدورة الصغرى الواحدة، واستنتج الباحث الى إن التدريب وفق الخصائص والمؤشرات الزمنية قد طور كل من القدرات البدنية قيد البحث لأفراد عينة البحث، وان التدريبات وفق اللحظة الزمنية (تدريبات البلايومترك والبالستي وتدريبات السرعة) والتدريبات وفق التردد الزمني (تدريبات القوة السريعة) و التدريبات وفق الطول الزمني (تدريبات تحمل السرعة) لها تأثر في تطوير السرعة الخاصة بركض الحواجز والقوة الانفجارية والسريعة والتحمل الخاص. ويوصي الباحث التأكيد على اعتماد التدريب وفق الخصائص والمؤشرات الزمنية في الوحدات التدريبية والبرامج التدريبية، واعتماد الجهاز المصمم في قياس زمن اجتياز الحاجز كذلك استخدامه في التدريب كونه يعطي مؤشر عن زمن الاجتياز.</p> 2024-09-04T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة علوم الرياضة https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/article/view/1848 دور الالعاب الصغيرة للحد من ظاهرة التنمر لتلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية في محافظة ديالى 2024-08-30T22:05:10+00:00 باسم محمد صالح rashad07711838522@gmail.com أمجد محمد احمد rashad07711838522@gmail.com رشاد محمد جاسم rashad07711838522@gmail.com <p>يـهدف البحث الى اعداد استبانة الالعاب الصغيرة وتطبيقها لتلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية في محافظة ديالى وتعرف طبيعية العلاقة بين الالعاب الصغيرة والتنمر.</p> <p>واستخدم الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والعلاقات الارتباطية، وبلغ مجتمع البحث (1221) معلما ومعلمة موزعين على اقضية ونواحي ديالى وتكون عينة التجربة الاستطلاعية (16) معلماً ومعلمة وعينة الاعداد بلغت (250) معلم ومعلمة اما عينة التطبيق فبلغت (140) معلم ومعلمة. واتبع الباحث الخطوات اللازمة في اعداد استبانة الالعاب الصغيرة المكون من</p> <p>&nbsp;</p> <p>(4) مجالات على وفق الاسس العلمية وكذلك تبني استبانة التنمر المدرسي المعد من قبل الباحث(ايثار قاسم) وتم تطبيق الاستبانتين على العينة المبحوثة ومعالجة البيانات احصائيا باستخدام البرنامج الاحصائي (spss). وتوصل الباحثون الى اعداد وتطبيق استبانة الالعاب الصغيرة على وفق الاجراءات العلمية وتم التحقق من فاعليته من وجهة نظر العينة. ووجود علاقة معنوية عكسية بين الالعاب الصغيرة والتنمر المدرسي. ويوصي الباحثون توفير مختلف الوسائل اللازمة لتوفير للأنشطة الرياضية&nbsp; داخل المدرسة من اجل تسهيل عمل معلم التربية الرياضية وتمكينه من اداء واجبه على أحسن وجه.</p> 2024-09-04T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة علوم الرياضة https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/article/view/1849 أثر برنامج إلكتروني وفقاً لتطبيق كاهوت في المعرفة القانونية لحكام كرة قدم الصالات في الدوري العراقي للمحترفين 2024-08-30T22:19:52+00:00 لقاء غالب التميمي التميمي leqaa.ghalib@uodiyala.edu.iq حسن محمد موسى hasanalgburi@gmail.com <p>تطرق الباحثين الى مقدمة البحث وأهميته التي تكمن في إعداد برنامج إلكتروني وفقاً لتطبيق كاهوت وأثره في المعرفة القانونية لحكام كرة قدم الصالات. وتكمن مشكلة البحث من خلال خبرة الباحثين، إذ لاحظ الباحثين أن هناك تبايناً كبيراً لدى الحكام في المعرفة القانونية وقلة فهم قوانين اللعبة وعلى أعلى المستويات. ويهدف البحث الى إعداد برنامج إلكتروني وفقاً لتطبيق كاهوت في المعرفة القانونية لحكام كرة قدم الصالات في الدوري العراقي للمحترفين. استخدم الباحثين المنهج التجريبي لملائمته طبيعة المشكلة واشتمل مجتمع البحث (70) حكم وعينة البحث تألفت من (20) حكم واختيرت العينة بالطريقة العشوائية. تم البدء بتطبيق التجربة الرئيسة (البرنامج الإلكتروني وفقاً لتطبيق كاهوت) وأثره في المعرفة القانونية في يوم الإثنين الموافق 07/08/2023 واستخدم الباحث الحقيبة الاحصائية (SPSS) لاستخراج الأسس العلمية</p> <p>والاختبار المبحوث. من خلال ما أفرزته نتائج البحث استنتج الباحثين أن الوقت الذي استغرقه تطبيق مفردات البرنامج الإلكتروني كان كافياً واستخدام البرامج الإلكترونية ووسائل التعليم الحديثة كان لهم أثر إيجابي لحدوث تطور في المعرفة القانونية. ويوصي الباحثين بضرورة استخدام البرامج الإلكترونية ووسائل التعليم الحديثة في شرح القوانين وكيفية تطبيقها في أثناء المباريات، إقامة دورات ومعسكرات تطويرية للحكام وضرورة اعتماد البرنامج الإلكتروني المصمم والمعد من قبل الباحثين في دورات إعداد الحكام.</p> 2024-09-04T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة علوم الرياضة https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/article/view/1850 تمارين الدماغ وأثرها في بعض القدرات الحركية ومهارات الحبل في الجمناستك الايقاعي للبنات 2024-08-30T22:29:40+00:00 الهام علي حسون wd85washak85@uomustansiriyah.edu.iq <p>تكمن أهمية البحث في تمارين الدماغ وتأثيرها في مهارات الحبل واهداف البحث اعداد تمرينات بأسلوب الدماغ وتعرف تأثيره في بعض القدرات الحركية لطالبات المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة الجامعة المستنصرية.</p> <ul> <li class="show">تعرف أثر تمرينات الدماغ على القدرات الحركية قيد البحث لعينة البحث في الاختبارات القبلي والبعدي.</li> <li class="show">تعرف أثر تمرينات الدماغ على مهارات الحبل في الجمناستك الايقاعي لعينة البحث في الاختبارات القبلي والبعدي.</li> </ul> <p>اما بالنسبة لمنهج البحث فكان تجريبياً لمجموعة واحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي وعينة البحث كانت طالبات المرحلة الثالثة والاستنتاجات والتوصيات - استخدام تمارين الدماغ التي تؤثر إيجابيا على مهارات الجمناستك والقدرات الحركية لعينة البحث تفوق الاختبار القبلي على البعدي بدلاله الفروق لعينة البحث</p> 2024-09-04T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة علوم الرياضة https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/article/view/1852 تقييم سلوك الاستقواء في مكان العمل لدى إدارات الاتحادات الرياضية المركزية في العراق 2024-08-30T22:48:55+00:00 رشاد محمد جاسم rashad07711838522@gmail.com نصير قاسم خلف Naseer.qasim@uodiyala.edu.iq <p>تأتي الدراسة الحالية لتقييم سلوك الاستقواء في مكان العمل لدى إدارات الاتحادات الرياضية المركزية في اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية ، فقد أعدت الدراسة بالاعتماد على جانبين ،الجانب الأول تناول التأطير النظري لأبعاد الدراسة ومتغيراتها، بينما احتوى الجانب الثاني منهجية الدراسة وإطارها التطبيقي، حيث تجسدت أهمية هذه الدراسة كونها تبحث في واحد من المواضيع المهمة والمغيبة عن قائمة البحوث الإدارية في مجال الإدارة الرياضية ، وتأتي كونها تسلط الضوء على سلوك سلبي ندركه في مؤسساتنا الرياضية (الاستقواء في مكان العمل). حيث تشير مشكلة هذه الدراسة في وجود حالات من الاستقواء في مكان العمل في المؤسسات الرياضية بين الأعضاء مما يؤدي الى عدم اخذ بعض العاملين دورهم في المشاركة والقيادة داخل الإتحادات الرياضية المركزية. حيث اعتمد الباحثين المنهج الوصفي في اتمام هذه الدراسة وتمثلت عينة البحث برؤساء ادارات الاتحادات الرياضية المركزية واعضائها ،كما أعتمد الباحثين</p> <p>استمارة الاستبانة للحصول على البيانات, وتم معالجتها احصائيا ومناقشة النتائج ومن ثم تم التوصل الى بعض الاستنتاجات والتي من اهمها هي ان الاستقواء في مكان العمل من السلوكيات المنحرفة والذي له علاقة كبيرة في نجاح العمل الإداري، وان أعضاء إدارات الاتحادات الرياضية المركزية ليس لديهم سلوك الاستقواء في مكان العمل وهذا الشيء ناتج من الخلفيات المعرفية والثقافية والإدارية والاجتماعية لديهم، واختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات واهمها من الضروري قيام اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية باستثمار نتائج تقييم سلوك الاستقواء في مكان العمل لدى إدارات الاتحادات الرياضية المركزية بشكل جيد ومدروس لإنجاح المسيرة الرياضية وتميزها باعتبارها المسؤولة عن تلك الاتحادات الرياضية.</p> 2024-09-04T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة علوم الرياضة https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/article/view/1853 التطبيقات الكينيتيكية لتدريبات دفع القوة وتأثيرها في تطوير الوثب والقفز بدلالة (EMG) للاعبي مركز رعاية الموهبة الرياضة بكرة اليد 2024-08-31T08:07:05+00:00 سُكنه عبد الرزاق طارش Sukna.abdalrazzak@ircoedu.uobaghdad.edu.iq <p>هدف البحث إلى إعداد تدريبات دفع القوة على وفق التطبيقات الكينيتيكية للاعبي مركز رعاية الموهبة الرياضة بكرة اليد، وتعرف تأثير التطبيقات الكينيتيكية لتدريبات دفع القوة في تطوير الوثب والقفز بدلالة (EMG) للاعبي مركز رعاية الموهبة الرياضة بكرة اليد، وأعتمد المنهج التجريبي بتصميم المجموعة التجريبية الواحدة، على عينة بلغت (11) لاعباً أختيروا عمدياً بنسبة (100%) من مجتمعهم المتمثل بلاعبي مركز رعاية الموهبة الرياضة بكرة اليد دون سن (20) عام، المستمرين بتدريباتهم للموسوم الرياضي (2023/2024)، وكانت الاستنتاجات والتوصيات بأن إعداد تدريبات دفع القوة على وفق التطبيقات الكينيتيكية كان ملائمٌ للاعبي مركز رعاية الموهبة الرياضة بكرة اليد، وتساعد تدريبات دفع القوة على وفق التطبيقات الكينيتيكية في زيادة قمة وتقليل زمن أشارة (EMG) &nbsp;لكل من العضلتين المستقيمة الفخذية اليمين واليسار لحظة دفع القوة بالرجلين لدى لاعبي كرة اليد لتعطي مدلولاً عن تطوير قدرة الوثب الأفقي والقفز العمودي لديهم، ومن الضروري الأهتمام بتخطيط وتطبيق المناهج التدريبية التي تراعي التطبيقات الكينيتيكية لتطوير قدرة الوثب الأفقي والقفز العمودي</p> <p>للاعبي مركز رعاية الموهبة الرياضة بكرة اليد، لزيادة قمة وتقليل زمن أشارة (EMG) &nbsp;لكل من العضلتين المستقيمة الفخذية اليمين لحظة دفع القوة بالرجلين، لِما لها من دور إيجابي في تطوير قدرة الوثب الأفقي والقفز العمودي لدى لاعبي كرة اليد</p> 2024-09-04T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة علوم الرياضة https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/article/view/1854 دراسة تحليلية لنسبة مساهمة اداء لبعض المهارات الدفاعية بحسب مراكز اللعب (1,5,6) للاعب الحر (الليبرو ) بالكرة الطائرة 2024-08-31T08:14:46+00:00 طارق علي يوسف Tariq.a@cope.uobaghdad.edu.iq <p>ان لعبة الكرة الطائرة شأنها شأن كل الالعاب الرياضية الاخرى ادخلت عليها تعديلات جديدة من اهمها قانون اللاعب الحر سنة 1998 الذي اعطى أهمية مضاف الى مهارتي استقبال الارسال والدفاع عن الملعب كونها من المهارات ذات الاهمية&nbsp; حيث سمح القانون للاعب الحر بالتحرك والتموضع في المراكز الخلفية من الملعب حصر الدعم المهارات الدفاعية بصورة رئيسة . وذلك لجعل حالة الاستقرار والتوازن بين المهارات الدفاعية والهجومية مما يساعد في تطوير اللعبة وجعلها مثيرة وممتعة للاعبين والجمهور . لذا ارتأى الباحث بتسليط الضوء من خلال تعرف نسبة مساهمة اللاعب الحر اليبرو&nbsp; بحسب مناطق اللعب (1,5,6) وهنا تكمن مشكلة البحث في تعرف دور اللاعب الليبرو و دوره في زيادة فاعلية&nbsp; المهارات الدفاعية ( الاستقبال والدفاع عن الملعب ) خلال المباراة لخلق حالة من التوازن والاستقرار بين الهجوم والدفاع . ومن خلال إجراءات البحث التي تضمنت اجراء بعض المقابلات الشخصية من قبل الباحث مع بعض المدربين في لعبة الكرة الطائرة والمختصين الأكاديميين في مجال اللعبة&nbsp; حول دور واهمية اللاعب الليبرو وذلك في محاولة من الباحث لتعرف على اكثر المناطق انتاجية للاعب الليبرو وافضل المهارات لدية حيث يهدف البحث الى تعرف نسبة مساهمة بعض المهارات الدفاعية للاعب الليبرو بحسب مناطق اللعب (1,5,6) اما فرض البحث كان هناك تباين بين نسبة مساهمة بعض المهارات الدفاعية للاعب الحر بحسب مناطق اللعب ( 1,5,6) وتناول الباحث بعض الدراسات المشابهة التي لها علاقة بموضوع البحث اما منهج البحث</p> <p>&nbsp;</p> <p>و أجرآته الميدانية فكانت من خلال استخدام الباحثين المنهج الوصفي&nbsp; اما مجتمع البحث فحدد بالفرق المشاركة في دوري الكرة الطائرة الممتاز للموسم (2022_2023) المرحلة الثانية بمشاركة 8 فرق اما عينة البحث تكونت من 8 لاعبين وهم اللاعب الحر (الليبرو ) لدى عينة البحث رفقا للاتي (1,5,6)</p> <p>ترتيب مراكز اللعب وفقا لنسبة مساهمة مهارة استقبال الارسال للاعب الليبرو لدى عينة البحث وفقا للاتي (1,5,6) اما التوصيات كانت</p> <p>1- الاستعانة بالترتيب لمراكز اللعب بحسب مستوى نسبة المساهمة الاداء المهاري للدفاع عن الملعب والاستقبال الارسال بالكرة الطائرة لدى عينة البحث عند وضع برامج التدريب للاعبين</p> <p>2- الاعتماد على مراكز اللعب عند تقويم المناهج التدريبية الخاصة لدى لاعبي الكرة الطائرة لأنها تعطي معلومات دقيقة عن الحالة التدريبية للاعبين .</p> <p>3- اجراء دراسات على مهارات أخرى لما لنسب المساهمة من نتائج ايجابية في أحدث تكيفات وتطوير الاداء المهاري لدى لاعبي الكرة الطائرة<strong> .</strong></p> 2024-09-04T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة علوم الرياضة https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/article/view/1855 تأثير التدليك الانعكاسي المركب في درجة الالم وانعكاسه على دقة التصويب للاعبي المنتخب الوطني للرماية بالبندقية الهوائية (١٠م) 2024-08-31T08:33:20+00:00 علي طلال عبدالله ali.talal@uodiyala.edu.iq <p>يتلخص البحث بإعداد جلسات تدليك مركب من أجل معرفة تأثير تلك الجلسات على المتغيرات الوظيفية (النبض، ضغط الدم، معدل استهلاك الاوكسجين spo2، انزيمي التروبونين و spk، وكذلك درجة الألم بحسب المقياس المعد مسيفا ومعرفة انعكاسها على دقة التصويب بالبندقية الهوائية من مسافة 10م وقد تم تحديد مجتمع البحث وهم لاعبي المنتخب الوطني بالرماية والبالغ عددهم (12) لاعب وتم اختبار العينة بالصورة العشوائية من 10 لاعبي واستبعاد لاعبين من اجل التجربة الاستطلاعية وقد استخدم الباحثين المنهج التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين ، وقد استنتجا ان تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة بسبب جلسات التدليك المركب ، وقد اوصى الباحثين بضرورة تطبيق الجلسات الخاصة بالتدليك المركب على مختلف الألعاب للاستفادة منها.</p> 2024-09-04T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة علوم الرياضة https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/article/view/1856 بناء وتطبيق مقياس الثقافة التنظيمية لإدارة البطولات الرياضية لمدرسي التربية الرياضية بمحافظة صلاح الدين 2024-08-31T08:55:00+00:00 عمر ناصر صالح omar.naseir@st.tu.edu.iq سالم فهد خلف dr-salimalfahad@tu.edu.iq <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; هدف البحث الى&nbsp; بناء مقياس الثقافة التنظيمية لإدارة البطولات الرياضية لمدرسي ومدرسات درس التربية الرياضية في محافظة صلاح الدين ، وتعرف الفروق في الثقافة التنظيمية لإدارة&nbsp;&nbsp; البطولات الرياضية بين عينة البحث بحسب متغير الجنس ، واما فرضا البحث فقد نصا على امتلاك مدرسي ومدرسات درس التربية الرياضية في محافظة صلاح الدين مستوى متوسطاً من الثقافة التنظيمية لإدارة البطولات الرياضية ، وبوجود فروق ذات دلالة إحصائية في الثقافة التنظيمية لإدارة البطولات</p> <p>الرياضية بين مدرسي ومدرسات درس التربية الرياضية في محافظة صلاح الدين بحسب متغير الجنس&nbsp; ، وإستخدم الباحثين المنهج الوصفي بأسلوبي (المسحي والعلاقات الارتباطية) لملاءمته طبيعة مشكلة البحث ، وتكون مجتمع البحث الحالي من ( 374( مدرساً ومدرسة اختصاص التربية الرياضية في المدارس الثانوية بمحافظة صلاح الدين للعام الدراسي (2023-2024) ، واستخدم الباحثين الحقيبة الإحصائية (spss)&nbsp; للتوصل الى نتائج بحثهما ، وتوصل الباحثين الى عدة استنتاجات في ضوء نتائج بحثهما أهمها تباين مستوى الثقافة التنظيمية لإدارة البطولات الرياضية بين مدرسي ومدرسات درس التربية الرياضية في محافظة صلاح الدين ، <strong>&nbsp;</strong>وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحثين تبني برامج وورش تدريبية وتأهيلية وتطويرية لمدرسي ومدرسات درس التربية الرياضية لتنمية معارفهم ومهاراتهم وخبراتهم الإدارية والتنظيمية والثقافية .</p> 2024-09-04T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة علوم الرياضة https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/article/view/1857 اثر استراتيجية مثلث الاستماع في تعلم مهارة التحرك بالقدمين والتوافق الحركي للكمة اليسارية للطلاب 2024-08-31T09:02:38+00:00 مثنى اياد قدوري muthana.iyad@uodiyala.edu.iq <p>لا تزال العملية التعليمية وطرائقها تشغل ذهن الكثير من الباحث والمهتمين بطرائق التدريس والتعلم الحركي، ولذلك ظهرت عدة آراء في هذا المجال تهدف إلى إيجاد افضل الصيغ للتعلم بشكل عام والتعلم الحركي بشكل خاص.</p> <p>&nbsp;والتدريس بحد ذاته هادف يسعى إلى إحداث تأثير وتغيير في شخصية الطلبة، فضلاً عن انه وسيلة لبلوغ غاية التعليم. فعملية اختيار طريقة معينة للتدريس تعتمد أسسا بحسب ما يصفها محمد عزت عبد الموجود استراتيجية التدريس هي مجموعه تحركات المدرس التي تحدث على نحو منتظم ومتسلسل والتي تهدف الى تحقيق الأهداف التدريسية المعدة بمعنى ان المدرس على الرغم من انه يسير وفقاً لأسلوبه الخاص في التدريس لتنفيذ طريقة التدريس المرغوب اتباعها ألا انه يتبع استراتيجية محددة الخطوات يسير وفقها لتنفيذ أهداف الدرس &nbsp;حيث ارتأى الباحث&nbsp; استخدام تمارين خاصة&nbsp; تم تصميمها على وفق&nbsp; استراتيجية مثلث الاستماع&nbsp; التي تعمل على تنمية وتعلم مهاره التحرك بالقدميين &nbsp;والتوافق الحركي اللكمة اليسارية&nbsp;&nbsp; للطلاب على و بتوجيه المدرس وهو من الأساليب المباشرة في طرق التدريس وبتكرارات مكثفة مع مراعاة أوقات الراحة ، وقد افترض الباحث&nbsp; ان هناك فروقاً ذات دلالة احصائية بين الاختبارات القبلية – البعدية لعبنة البحث التجريبية &nbsp;في تعلم مهارة وقفة الاستعداد وتحرك القدمين والتوافق الحركي للكمة اليسارية .&nbsp;</p> <p>وقد استخدم الباحث&nbsp; أسلوب المنهج التجريبي الواحد لحل المشكلة ،وتمثلت العينة بطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة المرحلة الثانية&nbsp; والبالغ عددهم 12 طالباً ،&nbsp; وقد تم إجراء التجربة الاستطلاعية وتطبيق الاختبارات المعنية بالبحث ، وبعدها قام الباحث &nbsp;بتصميم &nbsp;التمارين الخاصة &nbsp;لتعلم مهارة &nbsp;التحرك بالقدمين &nbsp;والتوافق الحركي للكمة اليسارية&nbsp;&nbsp; للطلاب<strong> . </strong></p> <p>ولمدة (4) أسابيع وبواقع (1) درس واحد في الأسبوع في قاعة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / المرحلة الثانية &nbsp;، وبعد الحصول على النتائج قام الباحث بمعالجتها عن طريق استخدام الإحصاء للمعلمين وبعد تحليل النتائج توصل الباحث &nbsp;إلى استنتاجات أهمها ، ان التمرينات المستخدمة باستراتيجية مثلث الاستماع&nbsp; لها اثر ايجابيا في تعلم مهاره التحرك بالقدمين&nbsp; و التوافق الحركي للكمة&nbsp; اليسارية&nbsp; &nbsp;للطلاب .</p> 2024-09-04T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة علوم الرياضة https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/article/view/1858 تأثير تمرينات خاصة بوسيلة مساعدة مصممة في تنمية الاستجابة الحركية وتعلم مهارة التهديف بكرة قدم الصالات للطلاب 2024-08-31T09:18:18+00:00 نبراس كامل هدايت Imraniamran1983@gmail.com محمد علي فرحان mhcr330@gmail.com <p>يهدف البحث تصميم وسيلة مساعدة تساعد في تنمية سرعة الاستجابة الحركية وتعلم &nbsp;&nbsp;مهارة التهديف بكرة قدم الصالات وكذلك اعداد تمرينات باستخدام الوسيلة المساعدة المصممة، كذلك معرفة تأثير التمرينات باستخدام الوسيلة المساعدة المصممة على متغيرات البحث.</p> <p>&nbsp;استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته طبيعة البحث و مشكلته ، يعتمد اختيار العينة دائمًا على تمثيل المجتمع الأصلي واحتمال مطابقة نتائج المجتمع المختار منه، تكون مجتمع الاصل من المدارس المتوسطة للبنين في محافظة ديالى قضاء (بعقوبة - مركز) للعام الدراسي (2022 -2023) اذ بلغ عدد مجتمع الاصل (4142) للصف الثاني المتوسط بنين ،اما عينة البحث وهم طلاب مدرسة الابداع العلمي والبالغ عددهم (111) طالباً مقسمين على&nbsp; ثلاث شعب</p> <p>&nbsp;</p> <p>،اختار الباحث وبالطريقة العشوائية وعن طريق القرعة شعبة (أ، ج) تم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبية وضابطة اي بواقع (40) طالباً اذ بلغ عدد المجموعة الضابطة (20) طالباً من شعبة (أ) وعدد المجموعة التجريبية (20) طالباً من شعبة (ج)، وبذلك شكلت نسبة العينة من مجتمع البحث) (40%) وهي نسبة مناسبة لتمثيل مجتمع البحث تمثيلا حقيقيا وصادقا.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; &nbsp;في ضوءَ النتائجِ التي توَصل اليها الباحث تم استًنتاج، للتمرينات المعدة بوسائل مساعدة مصممة تأثيرا كبيرا في الاستجابة الحركية وتعلم مهارة التهديف بكرة قدم الصالات للطلاب من خلال استثمار الوقت والتركيز على طبيعة الأداء، واستكمالا لاستنتاجات البحث يوصي الباحث، أجراء تحسينات وتغييرات على الوسيلة المساعدة المصممة لزيادة الفاعلية في تعلم المهارات الأساسية بكرة قدم الصالات.</p> 2024-09-04T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة علوم الرياضة https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/article/view/1859 بناء و تقنين مقياس الهندسة البشرية لمدرسي التربية الرياضية في المديرية العامة لتربية ديالى 2024-08-31T09:33:21+00:00 مهند كاظم هادي sport.mohaned.msc22@uodiyala.edu.iq عثمان محمود شحاذة Othman.mahmoud@uodiyala.edu.iq <p>تتمثل اهمية البحث&nbsp; في دراسة الهندسة البشرية&nbsp; ومعرفة مستوها من خلال تطبيق مقياس الهندسة البشرية على مدرسي التربية الرياضية في المديرية العامة لتربية ديالى .</p> <p>وتتمثل مشكلة البحث عدم وجود اداة قياس مقننة لمستوى الهندسة البشرية لمدرسي التربية الرياضية في المديرية العامة لتربية ديالى .</p> <p>&nbsp;هدف البحث&nbsp; الى بناء مقياس الهندسة البشرية وتقنينه لمدرسي التربية الرياضية في المديرية العامة لتربية ديالى , استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته طبيعة المشكلة, اشتمل مجتمع البحث (1595) وعينة البحث تكونت من (250) مدرس ومدرسة&nbsp; واختيرت العينة بالطريقة العشوائية، ثم بعد ذلك تم تطبيق مقياس الهندسة البشرية المكون من</p> <p>&nbsp;</p> <p>(35) عباره على عينة البحث، وتم تصحيح إجابات العينة باستخدام الحقيبة الإحصائية (SPSS) .</p> <p>&nbsp;الاستنتاجات يعد مقياس الهندسة البشرية لمدرسي التربية الرياضية في المديرية العامة لتربية ديالى أداة صالحة للاستعمال لقياس مستوى الهندسة البشرية لمدرسي التربية الرياضية , وتمتع مدرسي التربية الرياضية في المديرية العامة بمستويات جيدة&nbsp; واوصى الباحث على امكانية تكييف مقياس الهندسة البشرية وتطبيقه على مؤسسات رياضية اخرى.</p> 2024-09-04T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة علوم الرياضة https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/article/view/1860 إنمُــوذج سـگــمان (SCÀMAN)الإستـقــصائي وأثـرُه بتـنمية الــثـقـافـة الــرياضـية ودِقـة مَـهـارَتي الإرســال مـن الأســفــل الجـانـبي والـمُـواجـه بالـكُــرة الـطــائـرة للطالبات 2024-08-31T09:47:37+00:00 مـوسى عـدنان مـوسى الـعــانـي dr.musa1982alani@gmail.com <p>تَمَثَل هَـدَفا البحــث بتعرف إنمُــوذج سـگــمان (SCÀMAN) الإستـقــصائي وأثـرُه في تـنمية الثـقـافـة الرياضـية ودِقـة مَهـارَتي الإرســال مـن الأســفــل الجـانـبي والـمُـواجـه بالـكُــرة الـطــائـرة للطالبات ولمعرفة أفـضلية إنمُــوذج سگمان أم الإنموذج المتبع بمُتغيرات الـبحــث، تضمنت فرضيتا البحث بأنَّ هُـناك فروقاً بالـدلالة الإحصائــية بين نتـيجة الإختبارات القَـبلية والبَعــدية للمجموعـتين الضابطة والـتجريبية وكذلك هُــناك فـروقاً بالـدلالة الإحصائية بين مجـموعـتي الـبحـث بنتيجة الاختبارات الـبَعـدية في تـنمية الـثـقافة الرياضـية وتَعـلُم دِقـة مَهـارَتي الإرســال مـن الأســفــل الجـانـبي والـمُـواجـه بالـكُــرة الـطــائـرة، تم إستَعمال منهج تجريبي لملائمته وطبيعة المُشكلـة وشملت العينة طالبات الصف الرابع العلمي بمدرسة ثانويه الاريج للـبنات بقــضاء عـانـه للعام الدراسي (2023_2024) وبلغ عــددهم (36) طالبة، قُـسمّن على مجموعـتين وتجريبية متمثلة بالمجموعة (A) وضابطة بالمجموعة (B) وكل مجـمـوعـة متألفـه من (18) طالبة أُجـري لهُّن الإخـتبار القـبلي بمقــياس الثـقافة الرياضـية ومَهـارَتا الإرســال مـن الأســفــل الجـانـبي والـمُـواجـه بالكُــرة الطــائـرة، ثم طبقت مجموعة (A) إنمُــوذج سـگــمان (SCÀMAN) وطبقت مجموعة (B) إنمُــوذج مُدرسة المادة، إستمرت وحـدات المنهج التعليمي لستة أسابـيع بوحـدة تعليمية إسبوعياً وبمدة (40 دقيقة) وعـالج الباحـث نتائجه بإستعمال وسائلاً إحصائيـة وإستُنتج بأنَّ النماذج المستخدمة لها أثراً واضح وبنسبها المتفاوتة بتـنمية الثـقافة الرياضـية ودِقـة مَهـارَتي الإرســال مـن الأســفــل الجـانـبي والـمُـواجـه بالـكُــرة الـطــائـرة.</p> <p>وأظهر إنمُــوذج سـگــمان (SCÀMAN) التطـور الواضح بكافة المتغيرات الخاصة بالبحث وأُوصى&nbsp; بإستِخدام إنمُــوذج سـگمان لِـكونه إنمًوذجاً ناجِحاً وبالإمكان إستعماله بعملية الـتدريـس.</p> 2024-09-04T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة علوم الرياضة https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/article/view/1864 نسب أسهام أهم القدرات البدنیة فی مهارة التهدیف من الثبات والحرکة لدى لاعبي الشباب في کرة القدم 2024-09-09T13:29:38+00:00 حیدر باوەخان أحمد Haidar.bawakhan@garmian.edu.krd <p>يهدف البحث الى التعرف على أهم القدرات البدنية لدى عينة البحث، والتعرف على العلاقة بين أهم القدرات البدنية ومهارة التهديف من الثبات والحركة لدى عينة البحث، ونسب أسهام أهم القدرات البدنية في مهارة التهديف من الثبات والحركة لدى عينة البحث. واستخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب الدراسة المسحية الارتباطية لملائمته وطبيعة البحث ،وتم تحيد مجتمع البحث من لاعبي شباب الاندية في محافظة السليمانية للموسم (2022-2023) المشاركون في البطولة المفتوح من قبل اتحاد کرة القدم في اقليم كردستان العراق تحت سن (20)سنة والبالغ عددهم (223)لاعبا من (11)اندية وهم أندية(سيروانى نوی – سیروان حلبجە- شیروانە – خەلاتى بینجوین – قرداغ- ئاشتی- بیشمرکە السلیمانیة- دربندیخان-بازیان- حلبجە الشهید- قلعە دزه)،أما عینە البحث فکانت (4) اندیة تم اختیارهم بالطریقة العشوائیة القرعة وهم أندية(شیروانة- سیروان حلبجة- دربندیخان- بازیان)وبلغ عينة البحث (84)لاعبا وبنسبة مئویة(37.67%) من مجتمع &nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;</p> <p><strong>&nbsp;</strong></p> <p>المجلد السادس عشر 61</p> <p>البحث، أما وسائل جمع المعلومات اعتمد الباحث على الاختبارات الخاصة للقدرات البدنية المحددة بعد ان تم عرضها على الخبراء والمختصين في اسمارة استبيان وكذلك التحقق من الاسس العلمية للاختبارات واعتماد الباحث على نسبة (50%)فما فوة من القدرات البدنية واختباراتها، وبعد الحصول على الدرجات الخام تمت معالجتها أحصائيا باستخدام (SPSS )، وتوصل الباحث الى عدة استنتاجات منها: أن أعلى نسب مساهمة للقدرات البدنية في مهارة التهديف من الثبات كانت للاختبار القوة المميزة بالسرعة ثم بعدها اختبار المرونة، وظهرت نتائج الدراسة أن أعلى نسب مساهمة للقدرات البدنية في مهارة التهديف من الحركة كانت للاختبار المرونة وبعدها اختبار القوة المميزة بالسرعة، وعلى ضوئها يوصي الباحث الى: الاهتمام باختبارات القدرات البدنية قيد الدراسة لأنها تساهم في أداء مهارة التهديف من الثبات والحركة، اجراء بحوث ودراسات على متغيرات بدنية اخرى قد تكمن المساهمة في أداء مهارة التهديف من الثبات والحركة.</p> 2024-09-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة علوم الرياضة