أثر استخدام ألعاب كشفية في التوافق الحركي وتعلّم بعض مهارة اعمال الريادة في الكشافة لطلاب كليّة التربيّة البدنية وعلوم الرياضة

المؤلفون

  • هند حامد عناد
  • سامر سعدون عبدالرضا الربيعي جامعة ديالى/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة https://orcid.org/0009-0005-2079-9467
  • سرى ليث يونس جامعة ديالى/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/44/29

الكلمات المفتاحية:

العاب كشفية، التوافق الحركي، مهارة اعمال الريادة، الكشافة

الملخص

إِنَّ للألعاب الكشفية أثر كبير في جوانب الأفراد بدنيًا، واجتماعيًا، ومعرفيًا، ونفسيًا، والتي تسهم في إشباع ميولهم للمغامرة بعيدًا عن النمط التقليدي، وتعمل على تنمية مهارات الفرد الحركية الخاصة بنوع النشاط، وأَنَّ الاهتمام المتزايد بالأساليب التعليمية التي تجعل من المتعلم محورًا لها ومنها أسلوب التعلّم باللعب وصولًا بهم إلى تحقيق أفضل النتائج في تعلم المهارات الكشفية، ويعدّ التوافق الحركي من القدرات الحركية المهمة في ذلك، وتكمن أهمية البحث بوصفهِ يتناول موضوعًا حيويًا يخص العاملين بالعملية التعليمية والمجال الكشفي بإعداد الباحثة مجموعة من التمرينات الخاصة بأسلوب التعلّم باللعب في التوافق وتعلّم بعض المهارات الكشفية، وصولًا بطلاب كليّة التربيّة البدنية وعلوم الرياضة للأداء الصحيح، لتحقيق الهدف الرئيس من عمليّة تعلّمها، وتكمن مشكلة البحث في وجود تباين لدى بعض التدريسيين بإتباع الأساليب المتبعة في عمليّة تعلّم المهارات الكشفية، وأَنَّ بعضها لا يُحقق الفائدة الكبيرة في عمليّة التعلّم، مِمَّا جعل العملية التعليمية عمليّة تبتعد في غالبية جوانبها عن الإثارة والتشويق، وأَنَّ إمكانية اعتماد أساليب أخرى ومنها أسلوب التعلّم باللعب في تعلم المهارات الكشفية هو الحل الأمثل للابتعاد عن الأساليب التقليدية لتحقيق أهداف عملية التعلّم، وهدف البحث إلى إعداد ألعاب كشفية بأسلوب التعلّم باللعب واثرها في التوافق الحركي وتعلّم مهارة اعمال الريادة في الكشافة لطلاب كليّة التربيّة البدنية وعلوم، واعتماد المنهج التجريبي ذو التصميم للمجموعات المتكافئة العشوائية الاختيار ذات الاختبار القبلي والبعدي، وأجري البحث على عينة من طلاب الصف الأول في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة ديالى للعام الدراسي 2018-2019 والبالغ عددهم (24) طالبًا، قسموا إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع (12) طالبًا لكل مجموعة بعد أَنْ أجريت عملية التجانس، نفذت المجموعة التجريبية التمرينات الخاصة بأسلوب التعلم باللعب، أَمّا المجموعة الضابطة فقد اعتمدت المنهج المتبع في الكلية.

المراجع

• حسين، ضحى علاء ؛ أثر ألعاب كشفية بأسلوب التنافس الجماعي في تعلّم بعض المهارات الكشفية لطالبات كليّة التربيّة البدنية وعلوم الرياضة: (جامعة ديالى، كليّة التربيّة الأساسيّة، 2018).

• الياسري، عدنان عبد كدر ؛ منابع الحركة الكشفية، ط1: (ذي قار، الياسري للطباعة الفنية، 2017)

• الحكيم، علي سلوم جواد ؛ الاختبارات والقياس والإحصاء في المجال الرياضي، ط1: (القادسية، الطيف للطباعة، 2004)

• ناصر، كمال جلال ؛ تأثير بعض التمرينات المقترحة لتطوير القوة القصوى والأداء المهاري: (بحث منشور في مجلة التربية الرياضية، المجلد9، العدد4، 2000)

• حسانين، مُحَمَّد صبحي ؛ القياس والتقويم في التربية البدنية والرياضية، ط3: (القاهرة، دار الفكر العربي، 1995)

• حماد، مفتي إبراهيم ؛ المهارات الرياضية (أسس التعلم والتدريب والدليل المصور)، ط1: (القاهرة، مركز الكتاب للنشر، 2002)

• محجوب، وجيه ؛ التعلم وجدولة التمرين: (عمان، دار الأوائل للنشر، 2001)

• محجوب، وجيه ؛ علم الحركة التعلم الحركي: (الموصل، دار الكتب للطباعة والنشر، 1989).

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

هند حامد عناد, الربيعي س. س. ع., & سرى ليث يونس. (2020). أثر استخدام ألعاب كشفية في التوافق الحركي وتعلّم بعض مهارة اعمال الريادة في الكشافة لطلاب كليّة التربيّة البدنية وعلوم الرياضة. مجلة علوم الرياضة, 12(44), 342 – 356. https://doi.org/10.26400/sp/44/29