أسلوب التعلم من أجل التمكن وتأثيره في تنمية التوافق الحركي وتعلم مهارة حائط الصد بالكرة الطائرة للطلاب

المؤلفون

  • ثائر رشيد حسن
  • حيدر فاضل صالح
  • قيس عبد الجليل محمد

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/58/12

الكلمات المفتاحية:

أسلوب التعلم من أجل التمكن ، تنمية التوافق الحركي ، مهارة حائط الصد .

الملخص

مستخلص البحث:

    هدفت الدراسة الى معرفة أسلوب التعلم من اجل التمكن وتأثيره في تنمية التوافق الحركي وتعلم مهارة حائط الصد بالكرة الطائرة للطلاب ، ومعرفة أفضلية التأثير بين أسلوب التعلم من اجل التمكن والاسلوب المتبع في تنمية التوافق الحركي وتعلم مهارة حائط الصد بالكرة الطائرة للطلاب.

   تكمن مشكلة البحث في جانبين الاول هو ان بعض أساليب التعلم المستعملة تعتمد على خبرة المدرس الأكاديمية وقد لاتتلائم ربما مع قدرات المتعلم أو الطالب عند مزاولته لهذه اللعبة والتمكن من مهاراتها مما يجعل الطالب متلقي وملبي لأوامر المدرس وعدم إتاحة الوقت الكافي لتطوير مستواه والجانب الثاني هو ضعف في التوافق الحركي ومهارة حائط الصد بالكرة الطائرة مما ينعكس سلبا على الجانب الحركي والمهاري للمتعلم، تم استخدام المنهج التجريبي ذي تصميم المجموعات المتكافئة العشوائية الاختيار ذات الاختبارين القبلي والبعدي لملائمته لطبيعة البحث، تمثل مجتمع البحث بطلاب السنة الدراسية الثانية في كليّة التربيّة البدنيّة وعلوم الرياضة / جامعة ديالى للعام الدراسي 2021/2022 والبالغ عددهم (258) طالب يمثلون (5) شعب دراسية (أ،ب،ج،د،ه) أماعينة البحث البحث تم أختيارها بالطريقة العشوائية عن طريق القرعة وبعدد (40) طالب يمثلون نسبة مئوية قدرها (56.60%) من مجتمع البحث الكلي البالغ (258) طالب، بواقع (20) طالب من شعبة (أ) المجموعة

التجريبية التي نفذت مفردات أسلوب التعلم من أجل التمكن، و(20) طالب من شعبة (ج) يمثلون المجموعة الضابطة التي نفذت منهج الكلية المتبع، وأظهرت نتائج البحث فروقاً معنوية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية ولصالح البعدي في تنمية التوافق الحركي وتعلم الاداء الفني لمهارة البحث.

التنزيلات

منشور

2023-12-05

كيفية الاقتباس

ثائر رشيد حسن, حيدر فاضل صالح, & قيس عبد الجليل محمد. (2023). أسلوب التعلم من أجل التمكن وتأثيره في تنمية التوافق الحركي وتعلم مهارة حائط الصد بالكرة الطائرة للطلاب. مجلة علوم الرياضة, 15(58), 146–162. https://doi.org/10.26400/sp/58/12