تأثير الأسلوبين الإتقاني والتعاوني في تعلم مهارتي الضربتين الأمامية والخلفية بالتنس لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

المؤلفون

  • م. د.تحسين حسني تحسين

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/56/5

الكلمات المفتاحية:

الأسلوب الإتقاني ، الأسلوب التعاوني ، الضربة الأمامية ، الضربة الخلفية

الملخص

بما إن لعبة التنس كأي لعبة لها مبادئها الأساسية التي تشكل الدعامة القوية التي تستند عليها وتقويم مستوى أي لاعب ومدى نجاحه باللعبة يعتمد إلى حد كبير على مدى أو درجة إتقانه لتلك المبادئ الأساسية ، لذا فمن الضروري التأكيد على الطرائق والأساليب التدريسية التي تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين من أجل الوصول بقدراتهم إلى أقصى مستوى في الأداء بالتنس لذا يعد أسلوبي التعلم الإتقاني والتعلم التعاوني من أفضل الأساليب التي تصل بالمجموعة المتعلمة إلى درجة الاتقان في التعلم قبل الانتقال إلى تعلم مهارة أخرى كون الأسلوبين يعتمدان أساساً على العمل الثنائي بين الطلبة للوقوف على تأثير كل منهما في عملية التعلم ، وتكمن أهمية البحث بكونه محاولة من قبل الباحث لمعرفة أي الأسلوبين أفضل (الإتقاني أم التعاوني) في تعلم وأتقان مهارتي الضربة الأمامية والخلفية بالتنس لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة بغداد ، وقد هدف البحث إلى التعرف على تأثير أسلوبي التعلم الإتقاني والتعلم التعاوني في تعلم مهارتي الضربة الأمامية والضربة الخلفية بالتنس ، وتعرف الأسلوب الأفضل في تعلم مهارتي الضربة الأمامية والخلفية بالتنس ، وأفترض الباحث وجود فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبارين القبلي والبعدي للأسلوبين الإتقاني والتعاوني ولصالح الاختبارات البعدية في تعلم مهارتي الضربة الأمامية والضربة الخلفية بالتنس ، وعلى وجود فروق ذات دلالة معنوية في الاختبارات البعدية بين أسلوبي التعلم الإتقاني والتعاوني في تعلم مهارتي الضربة الأمامية والخلفية بالتنس ولصالح مجموعة الأسلوب الإتقاني لعينة البحث التي تمثلت بطلاب المرحلة الثالثة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد للمدة من 20/ 3/2022 لغاية 26/ 5/ 2022 .

وتم أستخدام المنهج التجريبي على عينة تمثلت بطلاب المرحلة الثالثة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة بغداد للعام الدراسي 2021 – 2022م والبالغ عددهم (30) طالبا ً بواقع (15) طالبا ً لمجموعة الأسلوب الإتقاني و(15) طالبا ً لمجموعة الأسلوب التعاوني ، وتم أستخدام وتطبيق منهج للأسلوب الإتقاني ومنهج للأسلوب التعاوني في تعلم مهارتي الضربة الأمامية والخلفية بالتنس وأستغرق الأسلوبين (8) أسابيع بواقع (وحدتين) تعليمية أسبوعيا ً ، وبعد الأنتهاء من تطبيق الأسلوبين تم إستخدام برنامج (IBM SPSS Statistics Version25) لمعالجة البيانات إحصائيا ً و أستنتج الباحث أن إستخدام الأسلوب الاتقاني كان له تأثيرٌ كبيرٌ وفعالٌ في حصول التعلم بمهارتي الضربة الأمامية والضربة الخلفية بالتنس ، كما كان لإستخدام الأسلوب التعاوني تأثيراً في حصول التعلم بمهارتي الضربة الأمامية والضربة الخلفية بالتنس ولكن بنسبة أقل من مجموعة الأسلوب الإتقاني ، وأن أسلوب التعلم الإتقاني هو الأفضل من الأسلوب التعاوني في تعلم مهارتي الضربة الأمامية والخلفية بالتنس .

ويوصي الباحث بأستخدام أسلوب التعلم الإتقاني في تعلم بقية مهارات التنس والتي لم يتم تناولها بالدراسة الحالية ، و ضرورة تطبيق الأساليب التدريسية المتبعة بالبحث الحالي في تعلم مهارات الألعاب الجماعية والفردية الأخرى ولكلى الجنسين .

التنزيلات

منشور

2023-06-01

كيفية الاقتباس

م. د.تحسين حسني تحسين. (2023). تأثير الأسلوبين الإتقاني والتعاوني في تعلم مهارتي الضربتين الأمامية والخلفية بالتنس لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. مجلة علوم الرياضة, 15(56), 55–68. https://doi.org/10.26400/sp/56/5