التوافق الحركي وعلاقته بدقة التهديف للناشئين بلعبة كرة القدم.

المؤلفون

  • م. د. رعد عبد القادر حسين

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/50/10

الملخص

يعد التوافق الحركي من القدرات الحركية المهمة في لعبة كرة القدم التي تحوي على عدد هائل من المهارات الحركية منها ما هو بسيط ومنها ما هو مركب ، منها بالكرة ومنها بدون كرة وهي وسيلة لتنفيذ الخطط  ولهذا اتجهت التدريبات الحديثة للعبة والمبنية على الأسس العلمية بالاهتمام الكبير بكيفية  تطوير هذه القدرات للاعبين الناشئين  لما لها من تأثير كبير وفعال في تطوير وإتقان الأداء المهاري للمهارات الأساسية للعبة.

ويهدف البحث  الى معرفة هل قدرة التوافق مؤثرة على مهارة التهديف  لدى اللاعبين الناشئين .

ويفترض الباحث وجود علاقة ارتباط معنوية بين قدرة التوافق الحركي وبعض المهارات الأساسية بكرة القدم لدى عينة  البحث والذين هم لاعبو ناشئة نادي الشرطة  والبالغ عددهم عشرون لاعبا تم اختيارهم بالطريقة العمدية.

وإستخدم الباحث المنهج الوصفي بإسلوب العلاقات الإرتباطية لملائمته بحل مشكلة البحث .

وبعد تطبيق الإختبارات المهارية  المحددة للدراسة ومعالجة البيانات الرقمية إحصائيآ استنتج الباحث إن هناك علاقة إرتباط معنوية بين قدرة التوافق ومهارة التهديف  لدى اللاعبين من عينة البحث .

وأوصى الباحث بضرورة تطوير قدرة التوافق الحركي لدى فئة الناشئين لكونه عنصر مهم يساعد  اللاعب على تجنب الأخطاء المتوقعة وعلى إتقان الأداء الفني والخططي

التنزيلات

منشور

2022-03-01

كيفية الاقتباس

م. د. رعد عبد القادر حسين. (2022). التوافق الحركي وعلاقته بدقة التهديف للناشئين بلعبة كرة القدم. مجلة علوم الرياضة, 14(50), 167 –. https://doi.org/10.26400/sp/50/10