نسبة مساهمة بعض المتغيرات الكينماتيكية وقوة التركيز البصري في دقة مهارة الضرب الساحق للاعبات الكرة الطائرة

المؤلفون

  • أ.د. بسمة نعيم محسن
  • أ.م.د. نعيمة زيدان خلف
  • م. رافد حبيب قدوري

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/34/2

الملخص

تلخصت مشكلة البحث في ضعف مهارة الضرب الساحق لدى عينة البحث ولعل من أهم الأسباب وجود أخطاء في بعض المتغيرات الكينماتيكية فضلاً عن ضعف التركيز في الأداء مما دفع الباحثين إلى إجراء هذا البحث لمعرفة نسبة مساهمة بعض المتغيرات الكينماتيكية وقوة التركيز البصري في دقة مهارة الضرب الساحق لدى لاعبات الكرة الطائرة. وهدف البحث تعرف التقديرات الإحصائية لكل المتغيرات الكيناماتيكية وقوة التركيز البصري ودقة مهارة الضرب الساحق لدى عينة البحث. تعرف العلاقة بين أهم المتغيرات الكيناماتيكية ودقة مهارة الضرب الساحق لدى عينة البحث. تعرف العلاقة بين قوة التركيز البصري ودقة مهارة الضرب الساحق لدى عينة البحث. تعرف نسبة مساهمة أهم المتغيرات الكينماتيكية وقوة التركيز البصري في دقة مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة لدى عينة البحث.

واستخدم الباحثون المنهج الوصفي، أما عينة البحث فتمثلت بلاعبات نادي الشباب الرياضي بالكرة الطائرة للموسم الرياضي ( 2015 – 2016 ) والبالغ عددهن ( 10 ) لاعبات.

وتوصل الباحثون إلى ان نسبة مساهمة أحد المتغيرات الكينماتيكية في دقة أداء مهارة الضرب الساحق. ويوصي الباحثون ضرورة التأكيد على المتغيرات التي تشكيل نسبة مساهمة في دقة الأداء المهاري لمهارات الكرة الطائرة . وإجراء دراسة مشابهة وعلى مهارات أخرى من مهارات الكرة الطائرة.

التنزيلات

منشور

2018-09-01

كيفية الاقتباس

أ.د. بسمة نعيم محسن, أ.م.د. نعيمة زيدان خلف, & م. رافد حبيب قدوري. (2018). نسبة مساهمة بعض المتغيرات الكينماتيكية وقوة التركيز البصري في دقة مهارة الضرب الساحق للاعبات الكرة الطائرة . مجلة علوم الرياضة, 10(34), 10–24. https://doi.org/10.26400/sp/34/2