تاثير تمارين اللعب المشروط في بعض من المتغيرات البدنية و المهارية لدى لاعبي كرة قدم الصالات الشباب (19-16) سنة

المؤلفون

  • م. دلدار امين نافخوش
  • م. احمد رمضان سبع

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/37/11

الملخص

يهدف البحث الى الكشف عن :-

  • أثر تمارين اللعب المشروط في بعض المتغيرات البدنية للاعبي المجموعة التجريبية .
  • أثر تمارين اللعب المشروط في بعض المهارات الاساسية للاعبي المجموعة التجريبية .

-  تعرف الفروق في بعض المتغيرات البدنية و المهارات الاساسية  بين المجموعتين  التجريبية والضابطة في الاختبار ألبعدي.              

وقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي ،تم تنفيذ التجربة على عينة من لاعبي نادي العمال الرياضي لكرة القدم والبالغ عددهم (20)لاعب وبأعمار 16-19 سنة واختيروا بالطريقة العمدية وقسموا بالطريقة العشوائية الى مجموعتين تجريبية وضابطة وبواقع(10)لاعبين لكل مجموعة بعد ان تم استبعاد لاعبين لكونهم حراس مرمى وتم تحقيق التكافؤ بين مجموعتي البحث في المتغيرات الاتية (العمر-الطول- الوزن)والمتغيرات البدنية والمهارية التي حددت من قبل الخبراء ، وتضمن اجراءات البحث تصميم منهاج خاص لتمارين اللعب و تم اجراء عدد من التجارب الاستطلاعية لتحديد التمارين المستخدمة فضلا عن التكرارات و اوقات الراحة المناسبة لهذه التمارين، واستخدم الباحثان الوسائل الاحصائية الاتية (الوسط الحسابي-الانحراف المعياري-اختيار( (T للعينات المرتبطة والغير المرتبطة للنسبة المئوية).

 وقد توصل الباحثان الى الاستنتاجات التالية, احدث المنهاج التدريبي الذي نفذته المجموعة التجريبية تطورا ملحوظا في جميع الصفات البدنية وذلك من خلال مقارنة النتائج القبلية والبعدية. واحدث المنهاج التدريبي الذي نفذته المجموعة التجريبية تطورا ملحوظا في جميع المهارات الأساسية وذلك من خلال مقارنة النتائج القبلية و البعدية. وقد حققت المجموعة التجريبية التي استخدمت تمارين اللعب تطورا أفضل من المجموعة الضابطة التي استخدمت المنهاج المعد من قبل المدرب في جميع الصفات البدنية من خلال مقارنة نتائج الاختبارات القبلية والبعدية بين المجموعتين باستثناء القوة الانفجارية للرجلين. حققت المجموعة التجريبية التي استخدمت تمارين اللعب المشروط  تطوراً أفضل من المجموعة الضابطة التي استخدمت المنهاج المعد من قبل المدرب في جمع المهارات الأساسية من خلال مقارنة نتائج الاختبارات البعدية بين المجموعتين التجريبية والضابطة.

التنزيلات

منشور

2019-06-01

كيفية الاقتباس

م. دلدار امين نافخوش, & م. احمد رمضان سبع. (2019). تاثير تمارين اللعب المشروط في بعض من المتغيرات البدنية و المهارية لدى لاعبي كرة قدم الصالات الشباب (19-16) سنة . مجلة علوم الرياضة, 11(37), 150 –. https://doi.org/10.26400/sp/37/11