قدرة المتغيرات البدنية والمهارية والجسمية في تصنيف لاعبات كرة القدم للصالات

المؤلفون

  • م.د عمار شهاب أحمد

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/36/12

الملخص

برزت أمام الباحث عدة تساؤلات عدة منها: ما أهم المتغيرات البدنية والمهارية والقياسات الجسمية التي تحتاجها لاعبات الفرق لكرة قدم الصالات التي يجب على المدربين مراعاة تطويرها؟ الأمر الذي دفعنا إلى محاولة التوصل الى ابرز هذه المهارات والصفات لأننا سنحاول الكشف عن التلازم والترابط بين هذه المتغيرات الناتجة عندما تستخدم في عملية تصنيف عينة البحث.

وهدف البحث الى التوصل إلى دالة التمايز لعدد من المتغيرات البدنية والمهارية والقياسات الجسمية المميزة للاعبات اللاتِ يمثلن لاعبات نادي فتاة اربيل ونادي جيهان ونادي افروديت في اقليم كردستان.

                استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب المسح والعلاقات المتبادلة (الإرتباطية) التي تهتم بالكشف عن العلاقات بين متغيرين أو أكثر لمعرفة مدى الارتباط بين هذه المتغيرات والتعبير عنها بصورة رقمية.

تمثل مجتمع البحث بلاعبات فرق أندية اقليم كردستان/العراق بلعبة كرة قدم الصالات والذين تم اختيارهم بطريقة عمدية والمشاركين في دوري الاقليم للموسم الكروي 2017-2018 ، أما عينة البحث فقد تكونت من (34) لاعبه يمثلون (3) انديه البحث.

 

 

وتمت معالجة البيانات بحزمة الإحصاء SPSS.

- تم استخلاص (3) متغيرات بدنية ومهارية وجسمية وتمثلت بـ: (سرعة الاستجابة، والدحرجة، ومحيط الورك) والتي تكون لها القدرة على التمييز بين فئتي اللاعبات.

- تم التوصل إلى معادلة تمييزية تميز بين فئتي اللاعبات.

وتوصل الباحث إلى:

- اعتماد المتغيرات التي اظهرها التحليل في دراسة بقية الفرق والاندية.

- إجراء دراسات وبحوث على مستويات وفئات اخرى.

- وضع درجات ومستويات معيارية للمتغيرات قيد الدراسة.

التنزيلات

منشور

2019-03-01

كيفية الاقتباس

م.د عمار شهاب أحمد. (2019). قدرة المتغيرات البدنية والمهارية والجسمية في تصنيف لاعبات كرة القدم للصالات. مجلة علوم الرياضة, 11(36), 189 –. https://doi.org/10.26400/sp/36/12