تأثير منهج تدريبي في تطوير أداء مهارة الدحرجة للاعبي كرة القدم

المؤلفون

  • م . د علي خليفة بريص العبادي

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/44/16

الكلمات المفتاحية:

منهج تدريبي ،الدحرجة ، كرة قدم

الملخص

قد أصبح التدريب في كرة القدم عملية معقدة تستدعي علما وممارسة ميدانية وليس أحدهما فقط كما أن الاعتماد على الخبرة الميدانية دون اللجوء الى العلم يخل بإحدى القواعد الأساسية لتطور تلك الخبرة والعمل على نموها ، بل سيحد منها ويجعل من صاحبها مدربا ينقصه الكثير مهما كانت خبرته العلمية ، حيث إِنَّ التطور الحاصل في المجال الرياضي يشهد تسارعًا كبيرًا في الآونة الأخيرة، في مختلف الألعاب الرياضية الفردية منها والفرقية، وهذا التطور لم يكن وليد الصدفة وإِنَّمــــا جاء بتضافر العلوم المختلفة، وتسخيرها في الجانب الرياضي ومنها العلوم التطبيقية، وعلم الفسيولوجيا، والتشريح، والبايوميكانيك ، إن عملية الوصول إلى المستويات العليا وتحقيق الفوز لم تعد سهلة المنال وذلك لان المستوى الرياضي الآن وفي معظم الأنشطة الرياضية قد وصل إلى مستويات تقترب من الأداء المطلوب وأصبح تحقيق الإنجازات الرياضية المتميزة والفوز بالبطولات العالمية دليلاً على رقي الدول وتحضرها.

وتكمن مشكلة البحث ان الباحث لاحظ من خلال اهتمامه بلعبة كرة القدم وعمله في انتقاء ومتابعة مسيرة لاعبي كرة القدم هناك ضعفا في مهارة الدحرجة  ولكونه لاعبا ومدربا ومشرفا على لعبة كرة القدم في نادي الوجيهية والمنتديات الشبابية التابعة لمديرية شباب ورياضة ديالى حاول حل هذه المشكلة من خلال اتباع منهاج خاص    ويرمي الباحث إلى تحقيق إعداد منهج تدريبي  لتطوير مهارة الدحرجة ، التعرف على تأثير المنهج التدريبي على اداء  مهارة الدحرجة، التعرف على نسبة التطور في مهارة الدحرجة ويفترض وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية في  أداء دقة مهارة الدحرجة  ولصالح المجموعة التجربة للاختبار البعدي ، وجود نسبة تطور في مهارة الحرجة.

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

م . د علي خليفة بريص العبادي. (2020). تأثير منهج تدريبي في تطوير أداء مهارة الدحرجة للاعبي كرة القدم . مجلة علوم الرياضة, 12(44), 195 –. https://doi.org/10.26400/sp/44/16