اثر منهج تدريبي في تطوير النشاط الكهربائي لعضلات الرجلين وعلاقته بدقة التهديف لدى لاعبي كرة القدم

المؤلفون

  • أ.د هه فال خورشيد رفيق
  • م. حسن هاشم عبدالله

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/36/3

الملخص

هدف البحث الى إعداد منهج تدريبي لتطوير النشاط الكهربائي لعضلات الرجلين لدى لاعبي كرة القدم ، وتعرف الفروق في تطور النشاط الكهربائي لعضلات الرجلين بين لاعبي المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي ، وكذلك تعرف الفروق في تطور دقة مهارة التهديف بين لاعبي المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي .

و افترض البحث بتأثير المنهج التدريبي في تطوير متغيرات النشاط الكهربائي لعضلات الرجلين ودقة مهارة التهديف لدى لاعبي كرة القدم ، وكذلك وجود فروق ذات دلالة معنوية في تطور متغيرات النشاط الكهربائي لعضلات الرجلين بين لاعبي المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي ولمصلحة المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي ، وكذلك وجود فروق ذات دلالة معنوية في تطور دقة مهارة التهديف بين لاعبي المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي ولمصلحة المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي .

واستخدم الباحثان المنهج التجريبي وذلك لملاءمته وطبيعة البحث ، وحدد مجتمع البحث بطريقة عمدية بلاعبي منتخب جامعة حلبجة بكرة القدم للعام الدراسي ( 2017 – 2018 ) والبالغ عددهم ( 22) لاعبا , وتكونت عينة البحث من ( 16 ) لاعباً يمثلون نسبة قدرها ( 67 % ) من مجتمع البحث ، وتم اختيارهم بشكل عشوائي باستخدام القرعة ، واستخدم الباحثان الاستبيانة والمقابلة والاختبار وكذلك جهاز تحديد النشاط الكهربائي للعضلات ( E.M.G ) والملاحظة العلمية التقنية المتمثلة بالتصوير الفيديوي وسائلا لجمع البيانات ، وتم التعامل مع البيانات بالوسائل الإحصائية الآتية : الوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الالتواء ومعامل الارتباط البسيط ( بيرسون ) واختبار ( ت ) للعينات المستقلة والمرتبطة ، واستنتج الباحثان عدة استنتاجات منها : أن المنهج التدريبي أثر بصورة إيجابية في تطوير متغيرات النشاط الكهربائي لعضلات الرجلين ( E.M.G ) و مهارة التهديف قيد الدراسة وهذا ما أظهرته نتائج البحث ، أن استخدام الأجهزة الحديثة المتمثلة بجهاز تحليل النشاط الكهربائي للعضلات يعد مؤشرا صحيحا و دقيقا لتقييم الأداء المهاري و البرامج التدريبية التي تهدف إلى رفع مستوى الأداء ، تطورت متغيرات النشاط الكهربائي لعضلات الرجلين ( E.M.G ) لدى عينة البحث مما انعكس ذلك ايجابياً على تحقيق تطور في التهديف وهذا ما أظهرته نتائج البحث .

التنزيلات

منشور

2019-03-01

كيفية الاقتباس

أ.د هه فال خورشيد رفيق, & م. حسن هاشم عبدالله. (2019). اثر منهج تدريبي في تطوير النشاط الكهربائي لعضلات الرجلين وعلاقته بدقة التهديف لدى لاعبي كرة القدم. مجلة علوم الرياضة, 11(36), 25–47. https://doi.org/10.26400/sp/36/3