الاستقرار النفسي وعلاقته بالأداء المهاري وفقاً لترتيب اندية محافظة ديالى بكرة القدم للموسم الكروي 2018 -2019

المؤلفون

  • م . د علي خليفة بريص العبادي
  • م . م احمد عريبي سبع
  • م . د مثنى ستار حسين الخزرجي

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/44/20

الكلمات المفتاحية:

الاستقرار النفسي ،الاداء المهارى ، كرة قدم

الملخص

     تم التطرق على أهمية الاستقرار النفسي في الأعداد النفسي التي لها الأثر المهم والفعال في الارتقاء بمستوى قدرات اللاعب واستعداداته بهدف الوصول بالرياضي والفريق إلى مستوى انجاز عالي في المنافسات التي يسعى إليها كل من ( المدرب واللاعب والإدارة ) وإن الاستقرار أهمية كبيرة للرياضيين لكي يواجه الضغط خلال هذه المرحلة والآثار السلبية التي يتعرض لها الرياضي، لكون الأداء المهاري الذي يعد الجانب المهم والأساس في نجاح الفريق وتحقيق الانجازات.

تكمن مشكلة  البحث ، في الكشف عن العلاقة الصحية بين ( الاستقراء النفسي ) لكونه من العوامل النفسية التي تلعب دوراً أساسياً في إعداد اللاعبين باعتبار الاستقرار النفسي يوثر تأثيرا مباشرا على الاداء المهارى للاعبين كرة القدم  ولوجود ضعف لدى اللاعب في مواجهة المواقف الضاغطة والظروف الصعبة بالتالي تعيق من قدرة اللاعب على تحديد كل ما يواجهه لغرض تحقيق الانجازات الرياضية  .

ويرمي الباحثان إلى التعرف على مستوى الاستقرار النفسي وعلاقته  بالأداء المهاري وفق ترتيب اندية محافظة ديالى بكرة القدم  ، التعرف على نسبة التطور في الاداء المهاري للاعبين كرة القدم ، والتعرف على الفروق في الاستقرار النفسي بين فرق المركز الاول والوسط والاخير للاعبي اندية محافظة ديالى بكرة القدم.

ويفترض الباحثان وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الاستقرار النفسي والأداء المهارى لدى لاعبي كرة القدم  لأندية محافظة ديالى ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاستقرار النفسي والاداء المهارى بين لاعبي اندية  محافظة ديالى  بكرة القدم .

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

م . د علي خليفة بريص العبادي, م . م احمد عريبي سبع, & م . د مثنى ستار حسين الخزرجي. (2020). الاستقرار النفسي وعلاقته بالأداء المهاري وفقاً لترتيب اندية محافظة ديالى بكرة القدم للموسم الكروي 2018 -2019. مجلة علوم الرياضة, 12(44), 248 –. https://doi.org/10.26400/sp/44/20