تأثير تمرينات خاصة في تطوير مهارة الاخماد للاعبي كرة قدم الصالات بأعمار (14-16) سنة

المؤلفون

  • وسام عبد الرزاق جبارة

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/58/14

الكلمات المفتاحية:

تمرينات خاصة ، الاخماد ، كرة قدم الصالات

الملخص

مستخلص البحث:

   تكمن اهمية البحث انه عندما تحدد مسار اللاعب في مثل هكذا فئة عمرية مبكرة وفي لعبة مهارية كلعبة كرة قدم للصالات ولكون اللاعب يحتاج لمميزات وقابليات مهارية عالية جدا لامكانية استخدامها في مساحات ضيقة وفي ملعب صغير المساحة وتحت ضغط المنافس و الجمهور و الضغط النفسي كل ذلك لابد ان ياتي من خلال تمرينات خاصة لتطوير مهارة الاخماد التي تعد الحل الامثل وبشكل علمي مدروس لمجابهة كافة الظروف و المتغيرات وبالتالي الارتقاء بمستوى اللاعبين و الحصول على افضل الحلول وتحقيق النتائج الافضل وبوقت مبكر .

تكمن مشكلة البحث بأن هناك قلة في استخدام التمرينات المهارية الفعالة التي تساهم بشكل مبكر في تحسين دقة أداء مهارة الإخماد  للاعبين في الظروف التي تجابه لاعب خماسي الكرة سواءاً كان التحكم تحت سيطرته أم تلك التي تتطلب منهأن يستجيب للظروف الخارجية المحيطه به مما حد بالباحث  اللوج في هذه المشكلة .

   اجريت الدراسة على عينة من لاعبي نادي الخالص الرياضي بأعمار ( 14-16) سنة إذ كان هدف الدراسة هو تعرف تأثير التمرينات الخاصة و المتبعة في تطوير مهارة (الإخماد ) كرة القدم للصالات، و استعمل الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين ( الضابطة و التجريبية ) ذات الاختبارين القبلي و البعدي و عشوائية الاختيار وذلك بتقسيم عينة البحث على مجموعتين متكافئتين بواقع (12لاعب) لكل من المجموعة الضابطة و التجريبية اذ استخدمت المجموعة التجريبية التمرينات الخاصة المعدة من قبل الباحث إذ استعملت المجموعة التجريبية التمرينات الخاصة المعدة من قبل الباحث في حين استعملت المجموعة الضابطة التمرينات المتبعة من قبل المدرب.

و تم التوصل الى استنتاجات تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في تطور مهارة (الإخماد ) في لعبة كرة القدم للصالات . ونسبة تطور المجموعة التجريبية في متغير البحث كانت افضل من المجموعة الضابطة، وقد أوصى الباحث بضرورة الاهتمام بتنويع التمرينات الخاصة التي تتناسب مع طبيعة اداء لعبة كرة القدم للصالات وادائها بظروف مختلفة و التاكيد على اجراء بحوث و دراسات على عينات اخرى وبفئات عمرية مختلفة في لعبة كرة القدم للصالات .

التنزيلات

منشور

2023-12-05

كيفية الاقتباس

وسام عبد الرزاق جبارة. (2023). تأثير تمرينات خاصة في تطوير مهارة الاخماد للاعبي كرة قدم الصالات بأعمار (14-16) سنة . مجلة علوم الرياضة, 15(58), 176–189. https://doi.org/10.26400/sp/58/14