الحالة التدريبة وعلاقتها بالقلق النفسي لدى مدربي ولاعبي كرة القدم المتقدمين

المؤلفون

  • وسام عبد الرزاق جبارة

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/50/15

الملخص

ان تقدم الامم وتطورها ومفهومها الحضاري نتيجة للتقدم العلمي الحاصل في هذا المجال ، اذ ان تطور المجال الرياضي يعتبر مراة لتطور جميع الالعاب الرياضية الفرقية او الفردية ، ومن بين هذه الالعاب التي اشتملت التطور هي لعبة كرة القدم التي هي احدى الالعاب الرياضية الفرقية المهمة  ذات القاعدة الشعبية الواسعة الانتشار ، ويعتمد مستوى اللاعب على عدة علوم  الى جانب علم التدريب ومنها علم النفس الرياضي ذي التأثير المباشر عليه وخاصة أثناء المنافسات ، الا ان كرة القدم في العراق تتطلب الطموح الاكثر تطوراً مما يتطلب من الباحثين والمهتمين  الوقوف على اهم المسببات الرئيسية التي تعمل دون تطورهما وبالتالي تلك التي تحول دون تقدم اللعبة في القطر .

مشكلة البحث :- عدم معرفة القلق النفسي لدى لاعبي كرة القدم المتقدمين كونهم اعلى مستوى يمثل اللعبة في القطر وكذلك لدى مدربيهم ومدى علاقتهما بترتيب فرقهم .

هدفت الرسالة الى التعرف على :- القلق النفسي لدى مدربي ولاعبي كرة القدم المتقدمين بدوري اندية محافظة ديالى  للموسم 2021- 2022 ومعرفة مدى علاقة هذه المتغير بترتيب الفريق بدوري اندية محافظة ديالى.

ويفترض البحث :-الى ان هناك تباين في مؤشر القلق النفسي لدى المدربين واللاعبين واللاعبين اكثر قلق نفسي من المدربين .

عينة الدراسة :- شملت عينة الدراسة على (42) شخصاً والمتمثلة (12) مدرباً موزعين (6) مدربين و (6) مساعدي مدربين وشملت عينة الدراسة  على (30 ) لاعب متقدم ، اذ وزعت العينة على ستة اندية هي (الخالص  ، بلدروز ، شهربان ، جديدة الشط ء ، قرة تبة، نادي بلاد الرافدين ) ضمن دوري اندية محافظة ديالى للموسم (2021- 2022 ) ، وبالتجانس مدرب واحد ومساعد واحد و (5) لاعبين اساسيين من كل نادي .

اجراءات البحث :- بعد اختيار العينة بالطريقة العشوائية وزّع مقياس القلق النفسي على العينة قبل اجراء الدوري ، وذلك للحصول على البيانات الخاصة لعينة البحث ، اذ استعمل الباحث المنهج الوصفي بأسلوب الدراسات المسحية ضمن دراسته وذلك لملائمته موضوع دراسة البحث .

الاستنتاجات والتوصيات :- من خلال الدراسة توصل الباحث الى العديد من الاستنتاجات والتوصيات المتعلقة بموضوع دراسته أذ يرى الباحث من الضروري بيان اهم الاستنتاجات  هي ترتفع قيم القلق النفسي لدى لاعبي الفرق التي حصلت على المراكز  المتقدمة ، وتنخفض مع لاعبي الفرق التي حصلت على المراكز المتأخرة وقيمة القلق النفسي تكون متوسطة لدى مدربي الفرق المتقدمة  وكانت الدلالة للقلق النفسي غير معنوية بين المدربين واللاعبين  .

التوصيات :- العمل على زيادة القلق النفسي لدى لاعبي كرة القدم المتقدمين  من اجل الحصول على نتائج افضل ومحاولة المحافظة على االقلق النفسي بمستوى متوسط لدى مدربي كرة القدم .

التنزيلات

منشور

2022-03-01

كيفية الاقتباس

وسام عبد الرزاق جبارة. (2022). الحالة التدريبة وعلاقتها بالقلق النفسي لدى مدربي ولاعبي كرة القدم المتقدمين . مجلة علوم الرياضة, 14(50), 225 –. https://doi.org/10.26400/sp/50/15