تأثير تمرينات باستخدام الأسلوبين (التموضعي والاحتوائي) المختلط في بعض تطور بعض المهارات الاساسية للاعبي كرة قدم للصالات

المؤلفون

  • أ.م.د. عثمان عدنان البياتي

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/43/7

الملخص

يهدف البحث الكشف عما يأتي :

  • الكشف عن اثر استخدام تمرينات بأسلوبي المواجهة (التموضعي والاحتوائي) للمجموعة التجريبية في بعض المهارات الاساسية .
  • دلالة الفروق بين مجموعتي البحث التجريبية والضابطة  للاختبارات البعدية  في بعض المهارات الاساسية.

   وقد استخدام الباحث المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة البحث وتم تنفيذ التجربة على عينة من لاعبي منتخب التربية لمحافظة نينوى  بكرة قدم للصالات للموسم الدراسي (2019 – 2020 ) و البالغ عددهم (45) لاعبا, وتم اختيار افضل (18) لاعبا منهم.

واستنتج الباحث ما يأتي:

- تطور المجموعة التجريبية التي استخدمت التمرينات الخططية ( التموضعية و الاحتوائية) خلال المنهاج التدريبي  تطورا في المهارات الاساسية  الآتية :( التهديف, التمرير, الاخماد, الدحرجة ) أفضل من المجموعة الضابطة التي استخدمت المنهاج المعد من المدرب.

- اكتسبت المجموعة التجريبية التي استخدمت المنهاج التدريبي تطورا في جميع المهارات الأساسية التي تناولها البحث عند مقارنة النتائج بين الاختبارين القبلي والبعدي لمصلحة الاختبار البعدي.

- لم تكتسب المجموعة الضابطة التي استخدمت المنهاج التدريبي للمدرب تقدما  في المهارات الاساسية المذكورة سابقـا عند مقارنة نتائجها بين الاختبارين القبلي والبعدي سوى في بعض المهارات الاساسية

 ( التهديف, الاخماد, الدحرجة) التي أظهرت فروقا معنوية في الاختبار البعدي للمجموعة الضابطة.

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

أ.م.د. عثمان عدنان البياتي. (2020). تأثير تمرينات باستخدام الأسلوبين (التموضعي والاحتوائي) المختلط في بعض تطور بعض المهارات الاساسية للاعبي كرة قدم للصالات. مجلة علوم الرياضة, 12(43), 157 –. https://doi.org/10.26400/sp/43/7