تأثير أسلوب التدريس المصغر باستخدام الفيديو الحديث في تعليم بعض المهارات الأساسية بكرة قدم الصالات للطالبات

المؤلفون

  • م . م ماهر محمد راضي
  • م . د رياض عبد الحمزة مرزه
  • م . د بركات عبد الحمزة حمد

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/47/14

الملخص

   ومن هنا تتضح أهمية البحث في استعمال أساليب تدريسية متنوعة للتعرف على أفضلها وأنسبها لدى الطالبات وتوفير فرص تعليم ملائمة من خلال الاستثمار الأمثل للجهد والوقت لغرض التوصل إلى التعلم المؤثر وإيصال المعلومات بأحدث الأساليب من جهة ونقل المعلومات إلى المتعلمة من جهة أخرى وهذا ما دفع الباحثون إلى الخوض بهذه التجربة للوصول بالعملية التعليمية إلى أعلى المستويات من خلال ادخال أسلوب التدريس المصغر باستخدام الفيديو التفاعلي ومعرفة تأثيره في تعليم بعض المهارات الأساسية بكرة قدم الصالات للطالبات . اما مشكلة البحث فظهرت من خلال مشاهدة الباحثون ان تدريس مادة كرة قدم الصالات يتم من خلال الأسلوب المتبع (الامري) الذي يبذل فيه المدرس جهدا كبيرا في الشرح والعرض والإشراف والتغذية الراجعة لإصلاح الأخطاء  ، كما لاحظ الباحثون أن المهارات الأساسية بكرة قدم الصالات لا تتطور بالشكل الذي يتناسب مع التطور السريع الحاصل للعبة ، وقد يكون ذلك بسبب عدم استخدام استراتيجيات أو أساليب تتناسب مع كثرة عدد الطالبات مما يزيد عبء العملية التعليمية على المعلم أو المدرس , وهدف البحث الى التعرف على تأثير أسلوب التدريس المصغر باستخدام الفيديو التفاعلي في تعليم بعض المهارات الأساسية بكرة قدم الصالات للطالبات وكذلك التعرف على معنوية الفروق بين مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في نتائج الاختبارات البعدية , اما فروض البحث فقد بينت وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية لمجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في تعليم بعض المهارات الأساسية بكرة قدم الصالات للطالبات ولصالح الاختبارات البعدية , كذلك وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية  بين نتائج الاختبارات البعدية لمجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في تعليم بعض المهارات الأساسية بكرة قدم الصالات للطالبات ولصالح المجموعة التجريبية ,  وقد استخدم الباحثون المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين المتكافئتين الضابطة والتجريبية اذ بلغت عينة البحث (26) طالبة قسموا عشوائيا بأسلوب القرعة إلى مجموعتين كل مجموعة (13) طالبة كما اشتمل على الأجهزة والوسائل المستخدمة في البحث وتحديد الاختبارات كذلك احتوى على التجارب الاستطلاعية والاختبارات القبلية والبعدية والوسائل الإحصائية إما الباب الرابع فقد تم فيه عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها مناقشة علمية مستندا على المصادر العلمية ، وتوصل الباحثون الى بعض الاستنتاجات كان أهمها ان اسلوب التدريس المصغر باستخدام الفيديو التفاعلي أدى إلى تطوير مهارة ( الدحرجة ، المناولة ، التهديف ) بكرة قدم الصالات لدى الطالبات .  

التنزيلات

منشور

2021-06-01

كيفية الاقتباس

م . م ماهر محمد راضي, م . د رياض عبد الحمزة مرزه, & م . د بركات عبد الحمزة حمد. (2021). تأثير أسلوب التدريس المصغر باستخدام الفيديو الحديث في تعليم بعض المهارات الأساسية بكرة قدم الصالات للطالبات. مجلة علوم الرياضة, 13(47), 213 –. https://doi.org/10.26400/sp/47/14