تمرينات خاصة بوسائل تدريبية مساعدة في تطوير القوة المميزة بالسرعة ودقة التهديف للاعبات كرة قدم الصالات لمنتخب تربية ديالى

المؤلفون

  • وسام عبد الرزاق جبارة
  • هشام رعد فخري

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/51/8

الكلمات المفتاحية:

القوة المميزة بالسرعة, دقة التهديف كرة قدم الصالات

الملخص

      إن عملية الوصول إلى المستويات العليا وتحقيق الفوز لم تعد سهلة المنال وذلك لان المستوى الرياضي الآن وفي معظم الأنشطة الرياضية قد وصل إلى مستويات تقترب من الأداء المطلوب وأصبح تحقيق الإنجازات الرياضية المتميزة والفوز بالبطولات العالمية دليلاً على رقي الدول وتحضرها.                                 

     وقد كان لكرة قدم الصالات نصيبٌ كبيرٌ من التطور الذي شهدتهُ الألعاب الرياضية الفردية منها والفرقية وذلك لعدّها اللعبة الأولى في العالم جمهوراً واهتماماً وإثارة وعليه فان مدربي كرة قدم الصالات يتسابقون مع الزمن لجل الارتقاء بجميع جوانب أعداد هذه اللعبة.

تكمن مشكلة البحث ان اغلب اللاعبات لديهن ضعفاً في القوة المميزة بالسرعة بالرغم من التدريب فضلاً عن عدم ايجاد حلول مناسبة لها مما يؤثر بشكل مباشر على نتائج المباريات وهذا يجعل الامر صعباً من الناحية الفنية، وان التمرينات المتبعة هي تمرينات تقليدية لا تعتمد التنوع والاثارة والتشويق ، لذا ارتأى الباحثان الى اللوج في هذه المشكلة.

ويرمي الباحثان الى معرفة القوة المميزة بالسرعة وعلاقته بأداء دقة التهديف لدى لاعبات كرة القدم للصالات ويفترض الباحثان وجود فروق ذات دلالة احصائية في نتائج الاختبارات البعدية في القوة المميزة بالسرعة ومهارة دقة التهديف لدى لاعبات كرة القدم للصالات بين مجموعتي البحث التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية.

اما عينة البحث فتكونت من للاعبات منتخب تربية ديالى (بنات) البالغ عددهن (16) لاعبه كرة القدم للصالات للموسم 2021 – 2022 تم اختيارهن بطريقة عمدية، وقد قسمن على مجموعتين تجريبية وضابطة  بطريقة القرعة كل مجموعة مكونة من ( 8) لاعبات.

التنزيلات

منشور

2022-02-25

كيفية الاقتباس

وسام عبد الرزاق جبارة, & هشام رعد فخري. (2022). تمرينات خاصة بوسائل تدريبية مساعدة في تطوير القوة المميزة بالسرعة ودقة التهديف للاعبات كرة قدم الصالات لمنتخب تربية ديالى. مجلة علوم الرياضة, 14(51), 101 –. https://doi.org/10.26400/sp/51/8