الوعي الإبداعي وعلاقته بسرعة ودقه التمرير بكرة قدم الصالات للطالبات

المؤلفون

  • علي صادق شاكر السهلاوي كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة الكوفة
  • أشواق عوده كاظم كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة الكوفة
  • نهى يوسف هاشم كلية التربية الأساسية / جامعة الكوفة

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/51/19

الكلمات المفتاحية:

الوعي الابداعي، كرة قدم الصالات

الملخص

أن تحـقيق النجـاح في لعـبة كرة قـدم الصالات يعتـمد هو الآخـر على الإمكـانية الجيدة في دقة وسـرعة تنفيذ المهـارات الاسـاسية مـن خلال القـدرة الفائـقة لـدقة وسرعة التمـرير لكـرة الـقدم (الصالات) ، وتكمن مـشكلة البحث هو أن هناك ضعـف لدى اغلب الطالبـات في مهارات اللعب الأسـاسية ومنها مهـارة المناولة لكـونها تحتاج في اللعب الى سرعـة ودقة الاداء والضعـف هنا حسب رأي الباحثـين هو قلة المحـاضرات التعليمية والتـدريب عليها وهذا يحـتاج الى وعي وتفكـير وتركـيز وإدراك كـون هذه اللعـبة تحـتاج الى مجهـود بدني وعـقلي لغـرض اتـقانها مما ارتأى الباحثين الخـوض في هذه المشكـلة ، وتحـددت أهداف الـبحث الى التعـرف عـلى الوعي الابـداعي وسرعـة ودقة التـمرير بكـرة القـدم الصالات للطالـبات ، والتعـرف على العـلاقة بـين الوعـي الابـداعي وسرعـة ودقـة التمـرير بكـرة القـدم الصـالات للطالبات ، وكـذلك افـترضوا أن هـناك عـلاقة ارتـباط بـين الوعـي الابـداعي وسـرعة ودقـة مهـارة التمـرير بكـرة القـدم الصالات لـلطالبات ، امـا عـن مـجالات البحث حيـث تمـثلت بطالبات المـرحلة الـرابعة في كـلية التربـية البدنـية وعـلوم الـرياضة –جـامعة الكوفة للعـام الدراسي 2020-2021 وكـان وقــت اجراء التجـربة بتاريخ من10/12/2020 الى 20/3/2021 , اما فـي ما يخـص مكـان اجـراء التـمارين والتجـارب المـيدانية فـقد اختـاروا البـاحثـين القاعة الداخـلية المغـلقة في كـلية التربـية البدنية وعـلوم الرياضة –جامعـة الكوفة ، حيث تم أستخـدم المنهج الوصفـي بأسلـوبي المسح والعلاقات الارتـباطية لكونه يتلاءم مع طبـيعة مشكـلة البحث ،أهم الاستـنتاجات هي- تميزت طالبات كـلية التربية البـدنية وعـلوم الرياضة  في جامعة الكـوفة في المرحـلة الرابعة بواقع جـيد من الوعي الابـداعي كذلك تمـيزت بواقع جـيد في الاداء سرعـة ودقة مهـارة المنـاولة بكرة قـدم الصالات ، وهنـاك علاقة ارتـباط حقيقية بين الـوعي الابداعي وسرعـة ودقـة مهـارة المنـاولة بكرة قدم الصالات ، أهم التـوصيات نوصي بالتـركيز على الأمـور النـفسية التي تــزيد من دافعـية الطالبات للتـفكير والوعي الابـداعي ومساعـدتهن في تحـقيق الـذات وتشكـيل الهـوية الشخصـية الرياضية  لكل منهن.

المراجع

-جواد كاظم عطيه. خماسي كرة القدم الفن القادم لملاعبنا , ط1 ، مطبعة أتحاد الشركات الرياضي العراقي , 2005 .

- علي يعقوب يوسف. تقييم واقع تنظيم بطولات العراق بخماسي كرة القدم ، رسالة ماجستير ، كلية التربية الرياضية ، جامعة القادسية ، 2011 .

- ريسان خريبط . النظريات المهمة في التدريب الرياضي ،عمان،دار الشرق للطباعة والنشر،1998.

- محمد بسيوني وباسم فاضل . الإعداد النفسي للاعبين في كرة القدم ، ط1، القاهرة، دار عالم المعرفة،1994.

- محمد حسن علاوي .مدخل علم النفس الرياضي ،ط1،القاهرة، مركز الكتاب للنشر،1998.

- محمد كشك و أمر الله البساطي . أسس الإعداد المهاري والخططي في كرة القدم ،القاهرة ،عالم الكتب ،2000 .

- مصطفى محمود الامام (وآخرون) : القياس النفسي والتربوي ، بغداد ، دار الحكمة ، 1990

- موسى النبهان . اساسيات القياس في العلوم السلوكية ، عمان ، دار الشروق للنشر والتوزيع ،2004.

-مجيد حميد مجيد محمد العزي. تأثير منهج مقترح لتطوير بعض الصفات البدنية الخاصة للاعبات خماسي كرة القدم ، رسالة ماجستير ، كلية التربية الرياضية ،جامعة القادسية ، 2006.

- Bruch, C.B .Awareness of thoughts and feeling during creative experiences,Journal of Creative Behavior,Vol.(22), No.(2),1988,

-Bruch, C.B.(1988),op.cit.

التنزيلات

منشور

2025-03-24

كيفية الاقتباس

علي صادق شاكر السهلاوي, أشواق عوده كاظم, & نهى يوسف هاشم. (2025). الوعي الإبداعي وعلاقته بسرعة ودقه التمرير بكرة قدم الصالات للطالبات . مجلة علوم الرياضة, 14(51), 281 – 293. https://doi.org/10.26400/sp/51/19