دراسة مستوى الاستثارة الانفعالية والقلق الرياضي لحكام كرة القدم ومقارنتهما وفقاً لتخصصهم

المؤلفون

  • م.د أحمد ذاري هاني

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/46/16

الكلمات المفتاحية:

الاستثارة الانفعالية، القلق الرياضي، القلق الميسر، القلق المعوق، الحكام، كرة القدم.

الملخص

يعتبر علم النفس الرياضي احد العلوم التي اهتمت بالدراسات والبحوث بغية الوصول إلى الحقائق العلمية التي تسهم في بناء وتطوير الرياضيين إذ يعمل على دراسة سلوك وخبرة الفرد وعملياته العقلية المرتبطة بالنشاط الرياضي على مختلف مجالاتها ومستوياتها ومحاولة الوصف والتفسير والتنبؤ وبالتالي حل المشكلات.

ان لعبة كرة القدم تعتمد على عدة اركان منها (الحكم، المدرب، اللاعب...الخ)  وأن من أهم هذه الاركان هي قواعد وقوانين اللعبة وتطبيقها بواسطة الطاقم ألتحكيمي المؤلف من (حكم ساحة، الحكام الاخرون) والذي لهم الاثر الكبير في سير المباراة.

يعد التحكيم من المهام الشاقة والمتعبة التي ليس من السهولة لأي فرد رياضي القيام بها، إذ إنَّ الشخص الذي يصبح حكماً، يتطلب منه أن يتحلى بسمات وقدرات ومواهب خاصة تمكنه من اٌمتهان مهنة التحكيم وتساعده في النجاح بها من خلال السيطرة على مجريات اللعبة واتخاذ القرارات الصحيحة وهذ يعتمد على مجموعة من الركائز منها الأستعداد النفسي وقدرته على مقاومة الضغوط التي يواجهها واستخدام هذه الضغوط بشكل ايجابي وهذا يكون من خلال السيطرة على انفعالاته وتصرفاته، لأن نجاح المباريات يتوقف على ابداع الحكم وحده، فان الاهتمام بالاعداد النفسي الجيد للحكام له الدور الكبير في تحديد مستوى الاداء وتجاوز الحالات والمواقف المختلفة التي يواجهها في المباراة تجعل الحكم على درجة عالية من الاستثارة الانفعالية خلال المباراة مما يؤثر ذلك في مستوى ونوع القلق عند الحكم ولاجل ذلك دأب الباحث الى معرفة الاستثارة الانفعالية والقلق الرياضي عند الحكام والحكام المساعدون من اجل تجاوز الحالات السلبية وتعزيز الايجابية منها وايجاد المستوى المناسب من الاستثارة للحكام والتي تساهم بالخروج من المباريات بأقل عدد من الاغلاط، فضلاً عن المقارنة في المتغيرات المدروسة بين الحكام وفقاً لتخصصهم.

التنزيلات

منشور

2021-03-01

كيفية الاقتباس

م.د أحمد ذاري هاني. (2021). دراسة مستوى الاستثارة الانفعالية والقلق الرياضي لحكام كرة القدم ومقارنتهما وفقاً لتخصصهم. مجلة علوم الرياضة, 13(46), 292 –. https://doi.org/10.26400/sp/46/16