قلق المنافسة الرياضية وعلاقته بترتيب انجاز فرق تربيات بغداد بكرة الطاولة بنات

المؤلفون

  • م.د علي عبد الهادي صالح الزبيدي

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/48/7

الملخص

إن لعبة كرة الطاولة من الألعاب الفرقية التي يحتاج فيها اللاعب إلى حالة تدريبية مهارية, خططية, وحالة نفسية جيدة في مواجهة المنافسة الرياضية, الأمر الذي يجعل الاهتمام بإعداد اللاعبة بدنيا ومهاريا على جانب كبير من الأهمية, كما إن كثرة المواقف المتغيرة وغير المعتاد عليها ولكثرة المهارات الحركية وتنوعها وسرعة رد الفعل الحركية. أصبحت لعبة كرة الطاولة ذات سمة كفاحية تثير التهيج النفسي المستمر والذي يسبب الزيادة فيه اضطرابا وخللا في التوجيه الصحيح. وهذا ما نراه خلال منافسات كرة الطاولة حيث يبذل لاعب كرة الطاولة جهد بدني وعصبي توافقي وما يرافق ذلك من إنفعالات مختلفة بسبب الضغوط النفسية الواقعة عليه من جراء حساسية اللعبة, والجهد الكبير والسرعة والحركة المستمرة طوال فترة المباراة, فإن مجابهة كل تلك العوامل والتغلب عليها وإحراز الفوز يتطلب إعداد اللاعب إعداداً نفسياً متكاملاً , فللإعداد النفسي دور مهم في تحقيق النتائج المرضية. والقلق النفسي هو أحد مظاهر الإنفعالات النفسية, الذي قد يؤدي باللاعبة إلى إختلال في توافقه العصبي العضلي مما يؤثر بدرجة ملحوظة على مستوى أدائه المهاري أثناء المنافسة الرياضية وعند المباريات مما يشكل موقع تهديد لمكانة اللاعب.

والقلق الرياضي هو احد العوامل النفسية المهمة التي ينبغي المحافظة على استقراره ومحاولة استثماره كدافع ايجابي لتحقيق أفضل النتائج الرياضية "ان القلق هو توجس يصحبه تهديد لبعض القيم التي يتمسك بها الفرد ويعتفد انها اساسية لوجوده (اسامة راتب’2000’ص78)

وتبرز اهمية البحث في محاولة الباحث من خلالها التعرف على درجة القلق الرياضي بنوعيه الميسر والمعوق لدى لاعبي الفرق المشاركة في بطولة فرق تربيات بغداد بكرة الطاولة بنات بكرة الطاولة للعام الدراسي 2017/ 2018.

التنزيلات

منشور

2021-09-01

كيفية الاقتباس

م.د علي عبد الهادي صالح الزبيدي. (2021). قلق المنافسة الرياضية وعلاقته بترتيب انجاز فرق تربيات بغداد بكرة الطاولة بنات . مجلة علوم الرياضة, 13(48), 86 –. https://doi.org/10.26400/sp/48/7