اثر برنامج تدريبي لتطوير الصلابة النفسية وأداء مهارة التهديف للاعبين كرة القدم

المؤلفون

  • م. جبار فالح هزبر
  • أ.م باسم جبار منصور
  • م. اضواء ورور نعمة

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/51/3

الكلمات المفتاحية:

الصلابة النفسية ، مهارة المناولة ، كرة القدم

الملخص

  تناولت الباحثين أهمية كرة القدم والمكانة المتميزة التي تحتلها والتطورات فـي أساليب لعب الفريق ، ومـن هذه العلوم علـم النفس الذي له إسهامات ودور فعال ومؤثر في هذا التطـور.وتكمن أهمية هذه الدراسة في معرفة التوافق النفسي  و علاقته بدقة المناولة للاعبين نادي اليرموك بكرة القدم ونظرا لأهمية الجوانب التدريبية والتعليمية في الألعاب الرياضية.

من خلال مراقبة الباحثين، فقد وجد أن هناك ضعف في تطوير وأداء دقة التهديف للاعبين كرة القدم ولقلة الاهتمام بالجانب النفسي حدا بالباحثه الولوج في هذه المشكلة.

ويرمي الى استخدام منهج تدريبي لتطوير التوافق النفسي ودقة التهديف بكرة القدم ويفترض الباحث وجود فروق ذات دلالة احصائية في نتائج الاختبارات البعدية في التوافق النفسي ومهارة التهديف لدى لاعبين كرة القدم بين مجموعتي البحث التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية. اما عينة البحث فتكونت من للاعبين نادي اليرموك في محافظة ديالى البالغ عددهم (20) لاعب بكرة القدم المشارك في بطولة اندية  محافظة ديالى للعام 2020  – 2021 تم اختيارهن بطريقة عمدية، وقد قسمن على مجموعتين تجريبية وضابطة  بطريقة القرعة كل مجموعة مكونة من (10).

التنزيلات

منشور

2022-02-25

كيفية الاقتباس

م. جبار فالح هزبر, أ.م باسم جبار منصور, & م. اضواء ورور نعمة. (2022). اثر برنامج تدريبي لتطوير الصلابة النفسية وأداء مهارة التهديف للاعبين كرة القدم . مجلة علوم الرياضة, 14(51), 36 –. https://doi.org/10.26400/sp/51/3