أثر نقل تعلم مهارة المناولة بلعبتي كرة اليد وكرة السلة على تعلم مهارة المناولة بالكرة العابرة

المؤلفون

  • م.د. عبد الناصر مرزه حمزه

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/38/8

الكلمات المفتاحية:

نقل تعلم مهارة المناولة ،كرة اليد ، كرة السلة ،على تعلم المناولة بالكرة العابرة

الملخص

يهدف البحث الى دراسة علاقة نقل أثر تعلم مهارة المناولة بلعبتي كرة اليد وكرة السلة على تعلم مهارة المناولة بالكرة العابرة وكذلك معرفة الأكثر تأثيرا لنقل أثر تعلم مهارة المناولة بلعبتي كرة اليد وكرة السلة على تعلم مهارة المناولة بكرة العابرة ، أما مشكلة البحث هو معرفة أي المجموعة أفضل في الوصول الى التعلم الأكثر تنفيذاً للأداء المهاري لمهارة المناولة  واستثمار عملية نقل أثر التعلم في لعبتي كرة اليد وكرة السلة الأكثر ممارسة لدى طلابنا لجعل عملية تعلم المناولة في الكرة العابرة أكثر سهولة وفاعلية .

وأستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج التجريبي لملائمته لحل مشكلة البحث ، وتكونت عينة البحث من(18) طالباً من طلاب الصف الخامس الأدبي في إعدادية اليوسفية ، أما الاستنتاجات فكانت كلاتي :-

  • أن انتقال اثر التعلم في مهارة المناولة في كرة اليد أكثر فاعلية منه لمهارة المناولة في كرة السلة والذي يكون أفضل في نقل أثر التعلم الى مهارة المناولة في الكرة العابرة .
  • إتقان التعلم لمهارة المناولة في كرة اليد يسهل الوصول الى تعلم مهارة المناولة في الكرة العابرة ،أما التوصيات فيوصي الباحث كل مدرس بان يستثمر نقل أثر التعلم في تعليم مهارات جديدة ، وإتقان الأداء المهاري لأي من المهارات الأساسية في التعلم الفعال لمهارات جديدة .

التنزيلات

منشور

2019-09-01

كيفية الاقتباس

م.د. عبد الناصر مرزه حمزه. (2019). أثر نقل تعلم مهارة المناولة بلعبتي كرة اليد وكرة السلة على تعلم مهارة المناولة بالكرة العابرة. مجلة علوم الرياضة, 11(38), 113 –. https://doi.org/10.26400/sp/38/8