اثر برنامج تدريبي لتنمية الاتزان الانفعالي و مهارة المناولة لناشئي كرة القدم بأعمار من 14- 16 سنه

المؤلفون

  • م.د علي خليفة بريص
  • أ.د لقاء غالب ذياب
  • أ.م.د فؤاد عبداللطيف غيدان

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/51/4

الكلمات المفتاحية:

برنامج تدريبي، الاتزان الانفعالي, المناولة ، كرة قدم

الملخص

هدف البحث (استهدف البحث التعرف على المشكلات التي تواجه اللاعب الناشئ نتيجة  ضعف الثقة بالنفس عند اللاعب يوثر تأثيرا واضحا على بناء شخصية اللاعب ويودي إلى عدم التوازن في أدائه ومهاراته)

مجتمع البحث(لاعبين الناشئين في منتدى شباب بعقوبة والخالص مديرية شباب ورياضة ديالى والبالغ عددهم (39) في وزارة الشباب والرياضة العراقية)

عينة البحث وطريقة اختيارها(عينة البحث فقد تكونت من اللاعبين الناشئين لمنتدى شباب كنعان مديرية شباب ورياضة ديالى(العراق) للعام 2021 والبالغ عددهم  (24) لاعباً مع استبعاد حراس المرمى .وقد قسم الباحثان العينةـ على مجموعـتـين تجريـبـية وضابطة , كل مجموعة مكونة من (12) لاعباً)

المنهج العلمي (استخدم الباحثان المنهج التجريبي)

أدوات القياس(الاستمارات الخاصة بمقياس الاتزان الانفعالي ،الاختبار الخاصة بمهارة المناولة بكرة القدم ، الملاحظة والتجريب)

المعالجات الإحصائية (الوسط الحسابي ، الوسيط ، الانحراف المعياري ، معامل الالتواء، معامل ارتباط بيرسون ، اختبار ( T ) للعينات المستقلة ، اختبار (T) للعينات المرتبطة)

نتائج البحث (إن استخدام التمرينات المختارة ضمن البرنامج التدريبي تأثير إيجابي في تنمية الاتزان الانفعالي وأداء مهارة المناولة بكرة القدم للمجموعة التجريبية)

توصيات البحث (وفي ضوء النتائج التي توصل إليها يوصي الباحثان بضرورة استعمال البرنامج  التدريبي المعد من قبل الباحث في تنمية الاتزان الانفعالي على فئات عمرية أخرى)

التنزيلات

منشور

2022-02-25

كيفية الاقتباس

م.د علي خليفة بريص, أ.د لقاء غالب ذياب, & أ.م.د فؤاد عبداللطيف غيدان. (2022). اثر برنامج تدريبي لتنمية الاتزان الانفعالي و مهارة المناولة لناشئي كرة القدم بأعمار من 14- 16 سنه . مجلة علوم الرياضة, 14(51), 47 –. https://doi.org/10.26400/sp/51/4