الاتزان الانفعالي (كسمة ) وعلاقته ببعض المهارات الاساسية بكرة القدم للصالات لطلاب المرحلة الاولى

المؤلفون

  • م. احمد عريبي سبع الكرطاني
  • م. د عثمان محجوب خلف الجبوري

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/51/15

الكلمات المفتاحية:

الاتزان الانفعالي , مهرات اساسية , كرة القدم للصالات

الملخص

هدف البحث الى التعرف على العلاقة بين الاتزان الانفعالي ( كسمة ) وعلاقته ببعض المهارات الاساسية بكرة القدم للصالات لطلاب المرحلة الاولى من خلال الاتزان الانفعالي كمؤشر بمستوى اداء المهارات الاساسية .

       استخدم الباحث المنهج الوصفي وذلك لملائمته طبيعة هذا البحث حيث اجريت هذا البحث على عينة تم اختيارها بالطريقة العمدية وقوامها (40) لاعب من طلاب المرحلة الاولى بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضية حيث استخدم الباحث استمارة استبيان الاتزان الانفعالي ( كسمة ) لقياس صفة الاتزان الانفعالي لدى عينة البحث ,  واستخدم الباحث اختبار مهارات التهديف والمناولة  , وبعد اجراء التجربة الاستطلاعية على طلاب من المرحلة الاولى وقوامهم (8) طلاب خارج عينة البحث وبعد معالجة النتائج واسفر البحث عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الاتزان الانفعالي ومهارتي المناولة والتهديف , وفي ضوء ما اسفر عن البحث اوصى الباحث بزيادة الاهتمام بصفة الاتزان الانفعالي ( كسمة ) باستخدام برنامج تدريبي للاتزان الانفعالي لما له اهمية كبيرة في بعض المهارات الاساسية بكرة القدم  للصالات , اجراء دراسات مماثلة في الالعاب التي تتطلب في ادائها الدقة والتأني للوقوف على قابلية اللاعبين .

التنزيلات

منشور

2022-02-25

كيفية الاقتباس

م. احمد عريبي سبع الكرطاني, & م. د عثمان محجوب خلف الجبوري. (2022). الاتزان الانفعالي (كسمة ) وعلاقته ببعض المهارات الاساسية بكرة القدم للصالات لطلاب المرحلة الاولى. مجلة علوم الرياضة, 14(51), 216 –. https://doi.org/10.26400/sp/51/15