أثر برنامج تدريبي في الصلابة النفسية وأداء مهارة المناولة بكرة القدم بأعمار من 17- 19 سنة

المؤلفون

  • م. باسم جبار منصور
  • م . احمد خالد عبدالله بريص

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/44/33

الكلمات المفتاحية:

برنامج تدريبي ، الصلابة النفسية , المناولة ، كرة قدم

الملخص

هدف البحث (     استهدف البحث التعرف على المشكلات التي تواجه اللاعبين الشاب نتيجة  ضعف الصلابة عند اللاعب يوثر تأثيرا واضحا على بناء شخصية اللاعب ويودي إلى عدم التوازن في أدائه ومهاراته)

مجتمع البحث(اللاعبين الشباب في نادي ابي صيدا والوجيهية محافظة  ديالى والبالغ عددهم (39))

عينة البحث وطريقة اختيارها(عينة البحث فقد تكونت من اللاعبين الشباب في نادي الوجيهية محافظة  ديالى (العراق) للعام 2019 والبالغ عددهم  (24) لاعباً مع استبعاد حراس المرمى .وقد قسم الباحثان العينةـ على مجموعـتـين تجريـبـية وضابطة , كل مجموعة مكونة من (12) لاعباً)

المنهج العلمي (استخدم الباحثان المنهج التجريبي)

أدوات القياس(الاستمارات الخاصة بمقياس الصلابة ،الاختبارات المهارية الخاصة بكرة القدم ، الملاحظة والتجريب)

المعالجات الإحصائية (الوسط الحسابي ، الوسيط ، الانحراف المعياري ، معامل الالتواء، معامل ارتباط بيرسون ، اختبار ( T ) للعينات المستقلة ، اختبار (T) للعينات المرتبطة)

نتائج البحث (إن استخدام التمرينات المختارة ضمن البرنامج التدريبي تأثير إيجابي في تنمية الصلابة وأداء بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للمجموعة التجريبية)

توصيات البحث (وفي ضوء النتائج التي توصل إليها يوصي الباحثان بضرورة استعمال البرنامج  التدريبي المعد من قبل الباحثان في الصلابة النفسية على فئات عمرية أخرى)

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

م. باسم جبار منصور, & م . احمد خالد عبدالله بريص. (2020). أثر برنامج تدريبي في الصلابة النفسية وأداء مهارة المناولة بكرة القدم بأعمار من 17- 19 سنة. مجلة علوم الرياضة, 12(44), 387 –. https://doi.org/10.26400/sp/44/33