نسبة مساهمة التفكير الإبداعي لذوي المسح مقابل التركيز الادراكي في الذاكرة الصورية بقواعد اشارات التحكيم القانونية بالكرة الطائرة

المؤلفون

  • أ. د بسمة نعيم محسن كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة ديالى
  • م. د جليلة جوير عبدالله كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة ديالى
  • أ. د حنان عدنان عبعوب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.26400/

الكلمات المفتاحية:

التفكير الابداعي، المسح مقابل التركيز، الذاكرة الصورية، اشارات التحكيم القانونية

الملخص

إِنَّ من أهم الخصائص التي يجب أَنْ يمتلكها الطلبة، ولاسِيَّمَا في لعبة الكُرة الطائرة هي التفكير الإبداعي الذين يتصف بالمرونة، والأصالة، والطلاقة، والقدرة على التنبؤ بالاستجابات الحركية للاعبين داخل منطقة اللعب في ظروف اللعب السريعة والمتغيرة، لذلك فقد أصبح من المتطلبات الأساسيّة لطلبة المرحلة الرابعة هي امتلاك الذاكرة الصورية الخاصة بإشارات التحكيم القانونية بالكُرة الطائرة  والذي يعد عاملا مهما لأجل قيادة وتحكيم المباريات بكافة أشواطها خلال محاضرات الكرة الطائرة بمستوى عالٍ من الدقة في اتخاذ جميع القرارات، والذي يُعَدُّ هدفًا مرغوبًا وضروريًا من أهداف إدارة المباريات بالصورة التي تجعل قراراته فاعلة جدًا لأجل نيل درجات في مادة الكرة الطائرة لهذه المرحلة.

        وفي ضوء ذلك جاءت أهداف البحث على النحو الآتي:

  1. تعرف مستوى التفكير الإبداعي والذاكرة الصورية لذوي المسح مقابل التركيز الادراكي بالكُرة الطائرة.
  2. تعرف علاقة الارتباط بين التفكير الإبداعي لذوي المسح مقابل التركيز الادراكي والذاكرة الصورية بالكُرة الطائرة.
  3. تعرف نسبة مساهمة التفكير الإبداعي لذوي المسح مقابل التركيز الادراكي في الذاكرة الصورية بالكرة الطائرة.

واستخدم المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والعلاقات الارتباطية، لملاءمته طبيعة البحث، أَمّا عينة البحث فتمثلت بـ(39)  طالبا من طلاب المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ديالى للعام الدراسي 2023_ 2024، واستخدمت الاختبارات الآتية: 1. مقياس التفكير الإبداعي. 2. مقياس الأسلوب المعرفي (المسح مقابل التركيز الادراكي). 3. اختبار الذاكرة الصورية بقواعد اشارات التحكيم القانونية بالكُرة الطائرة، وقد استخدمت هذهِ الاختبارات لقياس متغيرات البحث.

وبعد عرض البيانات وتحليلها باستخدام الوسائل الإحصائية الملائمة تم التوصل إِلى عدد من الاستنتاجات اهمها إِنَّ عينة البحث من الطلبة من ذوي المسح الادراكي يتميزون عن أقرانهم من  ذوي التركيز الادراكي في التفكير الإبداعي والذاكرة الصورية ،وكذلك وجود علاقات ارتباط معنوية بين مقياس التفكير الإبداعي والذاكرة الصورية لذوي المسح مقابل التركيز الادراكي، فضلا عن وجود نسب مساهمة فاعلة بين التفكير الإبداعي والذاكرة الصورية لذوي المسح مقابل التركيز الادراكي، وتم التقدّم في هذا البحث بمجموعة من التوصيات اهمها التأكيد على استخدام التفكير المعقد أو ما يسمى التفكير ما وراء الإدراكي، لغرض تطوير مستوى التفكير الإبداعي، والتأكيد على استخدام الدورات التطويرية والأساليب العلميّة الحديثة والمناهج المتطورة المعرفية، لأجل تطوير الذاكرة الصورية لطلبة المرحلة الرابعة، فضلا عن إجراء دراسات مشابهة وعلى أنواع أُخرى من مستويات التفكير، فضلًا عن أساليب معرفية أُخرى.

المجلد السادس عشر العدد 62

التنزيلات

منشور

2024-12-27

كيفية الاقتباس

نسبة مساهمة التفكير الإبداعي لذوي المسح مقابل التركيز الادراكي في الذاكرة الصورية بقواعد اشارات التحكيم القانونية بالكرة الطائرة . (2024). مجلة علوم الرياضة, 16(62), 63-80. https://doi.org/10.26400/