تحديد معايير ومستويات لاختبار الحالات التحكيمية كمؤشر لاختيار الحكام في الكرة الطائرة من الطلاب
معايير, مستويات, حالات تحكيمية
الكلمات المفتاحية:
معايير, مستويات, حالات تحكيميةالملخص
تعد لعبة الكرة الطائرة من الالعاب ذاته الطابع الشعبي اذ يمارسها الملايين في جميع انحاء العالم وهي لعبة لا تقتصر في ادائها على المستويات المتقدمة بل تتعدى الى ذلك الى كونها نشاطاً بدنياً وعقلياً ونفسياً تهدف الى تحقيق اعلى مستويات الصحة والترويح ولجميع الفئات والاعمار ولكلا الجنسين.
وللعبة اركان اساسية يجب توافرها لتحقيق النجاح في المباريات ومن اهمها الطاقم التحكيمي المكلف بإدارة وتسيير المباراة والذي يقع على عاتقه النهوض والارتقاء بمستوى التحكيم ومواكبه التطور الحاصل في تعديل القوانين والتفسيرات المتعلقة بروح القانون فضلا عن تمتعهم بأعلى مستويات القدرات العقلية والمعرفية والنفسية والتي تؤشر بشكل سلبي او ايجابي على قدرتهم في اتخاذ القرار وعلى الانتباه ثم التركيز في المواقف الصعبة والمختلفة.
لقد لاحظ الباحثين من خلال اطلاعه على اغلب المصادر والبحوث والدراسات انها لم تتطرق او تفتقر لفكرة البحث مما ولد قناعة تامة لدن الباحث في الخوض في تفاصيلها كما وجد الباحث ومن خلال مشاهدته ومتابعته لطلاب في الصف الرابع كونهم حكاماً من الدرجة الثانية انه من الضروري ان نحدد مستوى قدرتهم العقلية والمعرفية والنفسية باستخدام مجموعة من الاختبارات والمقاييس بغية الحصول على بيانات تمكننا من تعرف درجاتهم المعيارية ثم المستويات بشكل علمي ودقيق.
هدفت الدراسة الى:
بناء اختبار معرفي يشمل آليه اشارات اليد الرسمية كمؤشر لاختبار الحكام من طلاب كليه التربية البدنية وعلوم رياضه جامعه/ديالى.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة علوم الرياضة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.