استخدام تمرينات خاصة واثرها على مستوى حامض اللاكتيك بالدم LA للملاكمين الشباب

المؤلفون

  • م.م حسين علي فقير مبارك
  • م. م دنيا عبد المنعم محمد
  • م.م اوس سعد حسين

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/45/8

الكلمات المفتاحية:

تمرينات خاصة ، حامض اللاكتيك، ملاكمة

الملخص

      لعبة الملاكمة  شهدت الكثير من التطورات في العالم جراء التقدم الحاصل في مجال علم  الفسيولوجيا ،علم النفس ،التدريب، التي ارتبطت ارتباطاً وثيقاً بالعملية التدريبية ، وتمخضت الدراسة في اعداد تمرينات خاصة  على جهاز اللكم الدوار ووضع تمرينات مشابهه لحركات النزال الحقيقي من حيث حركة الذراعين والجذع والتي تهدف، الى تحسين في مؤشر حامض اللاكتيك بالدم  التي تكون مؤشراً فعالاً ومعيناً على أداء اللاعب أثناء النزال الحقيقي.

ومشكلة البحث تكمن  من خلال خبرة الباحثونونون في مجال لعبة الملاكمة ومن خلال مشاهدة البطولات المحلية لعينة، البحث لا حضوا هناك حالات ضعف الاداء وظهور حالات التعب  ويعتقد الباحثون ان استخدام الأجهزة وطرق التدريب والأدوات التقليدية وعدم ادخال الوسائل الحديثة يؤدي الى الابتعاد الكبير عن طرق الحقيقي المرسوم من قبل اللاعب  والمدرب، هذا ما دفع الباحثونان الى استخدم تمرينات مشابهه لحالات النزال الحقيقي من حيث حركات (الذراعين و الجذع )  وهدفت الدراسة في اعداد  تمرينات خاصه  باستخدام جهاز، اللكم الدوار لتحسن مؤشر حامض اللاكتيك بالدم  لعينة البحث،  ، فروض البحث :هناك فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية لتسحسن مؤشر حامض اللاكتيك بالدم وصالح الاختبار البعدي، هناك فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارات، البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية للملاكمين الشباب.

التنزيلات

منشور

2020-12-22

كيفية الاقتباس

م.م حسين علي فقير مبارك, م. م دنيا عبد المنعم محمد, & م.م اوس سعد حسين. (2020). استخدام تمرينات خاصة واثرها على مستوى حامض اللاكتيك بالدم LA للملاكمين الشباب. مجلة علوم الرياضة, 12(45), 97 –. https://doi.org/10.26400/sp/45/8