أثر تمرينات خاصة في تطوير تحمل الأداء المهاري وبعض المؤشرات الفسيولوجية لدى لاعبي المدرسة التخصصية بكرة اليد فرع ديالى

المؤلفون

  • أ.م.د. أزهار محمد جاسم

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/42/1

الكلمات المفتاحية:

تحمل الأداء المهاري: المؤشرات الفسيولوجية، كرة اليد.

الملخص

تطرق البحث إلى اعداد تمرينات التحمل للأداء المهاري بكرة اليد وتعرف أثر هذه التمرينات في بعض المؤشرات الفسيولوجية كمعدل ضربات القلب وتشبع الدم بالأوكسجين والحد الأقصى لاستهلال الأوكسجين وتركيز حامض اللاكتيك ، لذلك استخدمت الباحثة المنهج التدريبي لأنه أفضل المناهج لملائمة طبيعة المشكلة والوصول إلى تحقيق الهدف.

 قامت الباحثة بتطبيق مفردات التمرينات لمدة (8) أسابيع بواقع (3) وحدات تدريبية في الاسبوع (سبت – الأثنين – الاربعاء)، إذ تم الاختبار لتحمل الأداء المهاري وكذلك مستوى المتغيرات الفسيولوجية قيد الدراسة. ونتيجة كفاءة التمرينات الخاصة للمنهج المعد من قبل الباحثة . ومن ذلك شهدت المتغيرات الفسيولوجية (معدل ضربات القلب وتشبع الدم بالأوكسجين والحد الأقصى لاستهلاك الاوكسجين وتركيز حامض اللاكتيك وتحسين مستوى ادائها في الاختبارات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية نتيجة ازدياد الاحتفاظ في ازدياد التكيفات الناتجة من فاعلية البرنامج المؤثر إذ استنتجت الباحثة تفوق المجموعة التجريبية على الضابطة لمتغيرات البحث قيد الدراسة وكذلك استنتجت ازدياد نسبة الاحتفاظ في التكيفات الناتجة عن هذا المنهج وقلة نسبة فقدانه، وأوصت الباحثة ضرورة تقنين الحمل للتمرينات على وفق البرنامج التجريبي لتلافي الخلل في الوحدة التدريبية.

التنزيلات

منشور

2020-09-01

كيفية الاقتباس

أ.م.د. أزهار محمد جاسم. (2020). أثر تمرينات خاصة في تطوير تحمل الأداء المهاري وبعض المؤشرات الفسيولوجية لدى لاعبي المدرسة التخصصية بكرة اليد فرع ديالى. مجلة علوم الرياضة, 12(42), 1 –. https://doi.org/10.26400/sp/42/1