أثر منهج تعليمي وفق استراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية التفكير الإبداعي بكرة اليد

المؤلفون

  • ا.د حيدر شاكر مزهر
  • م. سعدالله سعيد مجيد

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/50/1

الملخص

    يهدف البحث الى اعداد منهج تعليمي وفق استراتيجية الرؤوس المرقمة، والتعرف على أثر منهج تعليمي وفق استراتيجية الرؤوس المرقمة ، تطور التفكير الابداعي في كرة اليد للطلاب، وقد فرض الباحثان  ان هناك فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية في التفكير الابداعي بكرة اليد فضلا عن ان هناك فروقا في نتائج الاختبارات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة ، اذ تكونت عينة البحث من طلاب المرحلة الثالثة - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة كركوك للعام الدراسي 2020/2021والبالغ عددهم (52)طالبا حيث تم اختيار المجموعتين بالطريقة العمدية لتمثل احدى المجموعتين التجريبية والبالغ عددهم (20) طالبا اما المجموعة الضابطة فكان عددهم (20) طالبا، وتم استبعاد (12) طالبا من الذين طبقت عليهم التجربة الاستطلاعية فضلا عن لاعبين الأندية، استخدم الباحثان المنهج التجريبي ذو المجموعتين  التجريبية والضابطة بالاختبارين القبلي والبعدي وذلك لملاءمته طبيعة البحث، ولغرض الاجابة عن فرضيات البحث استخدم الباحثان المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وقيمة (T) للعينات المستقلة والمترابطة.

       واظهرت نتائج البحث ان منهج التعليمي وفق استراتيجية الرؤوس المرقمة له تأثير إيجابي على التفكير الابداعي بكرة اليد لدى عينة البحث فضلا ان تنويع التمرينات زاد من عامل التشويق والاثارة وكان لها الاثر الكبير في تطوير الانسجام والتعاون بين الطلبة.

      وفي ضوء استنتاجات البحث يوصى الباحثان بإجراء بحوث ودراسات أخرى لمعرفة استراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية التفكير الابداعي الجوانب المعرفية الأخرى والنواحي الرياضية الأخرى في الألعاب.

التنزيلات

منشور

2022-03-01

كيفية الاقتباس

ا.د حيدر شاكر مزهر, & م. سعدالله سعيد مجيد. (2022). أثر منهج تعليمي وفق استراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية التفكير الإبداعي بكرة اليد. مجلة علوم الرياضة, 14(50), 1 –. https://doi.org/10.26400/sp/50/1