تأثير استراتيجية الخرائط الذهنية لذوي المجال الإدراكي الشمولي مقابل التحليلي في المعرفة العلمية ودقة اتخاذ القرار بالقواعد القانونية بالكرة الطائرة للطالبات

المؤلفون

  • بسمة نعيم محسن
  • جليلة جوير عبد الله
  • أحمد جليل إسماعيل

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/58/15

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية الخرائط الذهنية، المجال الإدراكي، الشمولي مقابل التحليلي، المعرفة العلمية، دقة اتخاذ القرار

الملخص

ملخص البحث

تعد الخرائط الذهنية احدى استراتيجيات التعلم الحديثة ومن ادوات التعلم البصرية التي تساعد على تقوية الذاكرة واسترجاع المعلومات وتوليد الافكار  الابداعية للمتعلمين، وهناك صلة وثيقة بين استراتيجيات التعلم والأساليب المعرفية والتي تعد من المفاهيم الحديثة المرتبطة بالعمليات العقلية، وان تحديد المدرس لاستراتيجيات التعلم المناسبة تتطلب منه معرفة الأساليب المعرفية التي يمتلكها المتعلمون، اذ ان تعرف عليها وتحديدها لدى المتعلمين يساهم بدرجة كبيرة في توفير ظروف تعليمية افضل عن طريق معرفة أساليبهم في معالجة المعلومات، اذ تشير طبيعة الافراد التحليلين الى انهم يتصفون بالانتباه المركز والاهتمام بالعمليات والإجراءات العلمية في عمل الاشياء ويفضلون برامج الخطوة بخطوة بينما يميل الافراد الشموليون نحو التفحص الذي يقود الى الاستطلاع  الكلي والذي يتضمن الخبرات الوجدانية في القرارات، ويعد جانب التحصيل المعرفي من المرتكزات المهمة التي يسعى المدرسين الى تعميقها للوصول الى خلق قاعدة من المعلومات تسهم في تنمية القدرات العامة للطلبة،اذ يجب ان يلم كل طالب بالمعلومات والمعارف الرياضية  التي تخص اللعبة التي يمارسها من حيث اللوائح والقوانين الخاصة باللعبة، ويعد الجانب القانوني في لعبة الكرة الطائرة من الجوانب المهمة  والرئيسة والذي لا يمكن إهماله والذي يعد حلقة وصل لطلاب المرحلتين الثالثة والرابعة والذي يبين فهم قانون اللعبة وادائهم للتحكيم خلال الاختبارات العملية والتي تعد ضمن متطلبات نيل درجات الكرة الطائرة لطلبة المرحلة الثالثة، وتكمن مشكلة البحث، بان المناهج التعليمية المتبعة في تدريس مادة الكرة الطائرة لطلبة المرحلة الثالثة لا تحمل بين طياتها استراتيجية الخرائط الذهنية والتي يكون فيها الطالب عنصرا حيويا وفاعلا في العملية التعليمية، اذ يتم اعتماد الأساليب المستمدة على ضخ المعلومات بطريقة القائية من قبل المدرس والتي تفتقر الى المحفزات التي تثير اهتمام الطلبة، وهدف البحث الى ....اعداد وحدات تعليمية وفق استراتيجية الخرائط الذهنية والتعرف على اثرها لذوي المجال الإدراكي الشمولي مقابل التحليلي في المعرفة العلمية ودقة اتخاذ القرار بالقواعد القانونية بالكرة الطائرة وتم وضع الافتراضات التي تشير بان هناك فروق ذات دلالة احصائية بين الاختيارات القبلية والبعدية في تأثير استراتيجية الخرائط الذهنية لذوي المجال الإدراكي الشمولي مقابل التحليلي في المعرفة العلمية ودقة اتحاذ القرار بالقواعد القانونية بالكرة الطائرة، كما ان هناك ايضا فروقاً ذات دلالة احصائية في الاختبارات البعدية لمتغيرات البحث لذوي المجال الإدراكي بين المجموعتين التجريبية والضابطة،اذ تم استخدام المنهج التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي، وتم استخدام اختبار المعرفة  العلمية واختبار دقة اتخاذ القرار للتعرف على مستوى الطلبة المعرفي بالقواعد القانونية بالكرة الطائرةللطالبات، وبعد عرض البيانات ومناقشتها تم التوصل لمجموعة من الاستنتاجات تضمنت .... بان هناك تأثير ايجابي لاستراتيجية الخرائط الذهنية لذوي المجال الإدراكي الشمولي مقابل التحليلي في المجموعة التجريبية في اختبار المعرفة العملية ودقة اتخاذ القرار بالكرة الطائرة للطالبات، وان استراتيجية الخرائط الذهنية قد حققت نتائج فاعلة في الاختبارات البعدية وقد تفوقت على المنهاج المتبع  في الكلية لذوي المجال الإدراكي الشمولي مقابل التحليلي في المجموعة التجريبية في متغيرات البحث... وتمت التوصية باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية باعتبارها من الاستراتيجيات الفاعلة لذوي المجال الإدراكي في المعرفة العلمية ودقة اتخاذ القرار بالقواعد القانونية بالكرة الطائرة للطالبات.

التنزيلات

منشور

2023-12-05

كيفية الاقتباس

بسمة نعيم محسن, جليلة جوير عبد الله, & أحمد جليل إسماعيل. (2023). تأثير استراتيجية الخرائط الذهنية لذوي المجال الإدراكي الشمولي مقابل التحليلي في المعرفة العلمية ودقة اتخاذ القرار بالقواعد القانونية بالكرة الطائرة للطالبات. مجلة علوم الرياضة, 15(58), 190–218. https://doi.org/10.26400/sp/58/15