تأثير منهج تعليمي على وفق استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية في دقة اتخاذ القرار بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الرابعة

التعلم فوق المعرفية

المؤلفون

  • اسراء عباس محمد محمد جامعة ديالى كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • علاء مطر جبر جبر جامعة ديالى كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/59/3

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية ،، دقة اتخاذ القرار ،، كرة الطائرة

الملخص

لقد شمل التطور العلمي ظهور افكار جديدة واستراتيجيات طرحت على الساحة جعلت من المدرس المسؤول اكثر اهمية في ادارة عملية التعلم ونتيجة لكون المتعلمين لا يستجيبون لعملية التعليم بطريقة واحدة بسبب الفروق الفردية بينهم، وانها تميل الى جعل الطالب هو محور العملية التعليمية، لذا اصبح من الضروري استخدام استراتيجيات جديدة للتعلم لمراعاة هذه الفروق وهذا لا يتم الا بالكشف عن امكانيات المتعلمين وقدرتهم الفكرية والادراكية والنفسية وغيرها، التي على اساسها يصنفون ومن ثم اختيار الاستراتيجية للوصول الى الهدف المطلوب.

ان سعي القائمين بالعملية التعليمية في مجال التربية البدنية وعلوم الرياضة بصورة عامة والكرة الطائرة بصورة خاصة الى البحث بشكل دائم ومستمر عن الطرائق والاساليب الحديثة, حيث اثبتت الكثير من الدراسات ان رياضة الكرة الطائرة من الالعاب الجماعية الاكثر انتشارا في معظم بلدان العالم اذ تتميز الكرة الطائرة بتعدد المهارات وسرعة الاداء، حيث نرى عزوف الكثير من الطلاب الابتعاد عن التحكيم وكذلك مدرسي التربية الرياضية في البطولات المدرسية نرى عدد قليل ياخذ على عاتقه مهام التحكيم وباقي المدرسين يبتعدون عن التحكيم وذلك بسبب ضعف خبراتهم وقله خزنهم لمواد القانون، وجد الباحثان ان لابد من ان يتعلموا ويتقنوا قانونها لانهم عند التعيين على تماس مباشر مع هذه اللعبة في المدارس او البطولات المدرسية فهم من يحكمون هذه المباريات ومنهم من يطمح ان يكون حكم في الكرة الطائرة،  ﻟذا ارﺘﺄى اﻟﺒﺎﺤثان اﻟﺨوض ﻓﻲ ﻫذﻩ اﻟﻤﺸﻛﻠﺔ ﻤن ﺨﻼﻝ اﺴﺘﺨدام منهج تعليمي قائم على استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية في تطوير دقة اتخاذ القرار في لعبة الكرة الطائرة، وقد افترض الباحثان: وجود فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية لعينة البحث ولصالح الاختبارات البعدية.

استخدم الباحثان المنهج التجريبي للمجموعتين التجريبية والضابطة لحل المشكلة, وتمثلت العينة بطلاب المرحلة الرابعة لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.

وقد تم إجراء التجربة الاستطلاعية وتطبيق الاختبارات المعنية بالبحث ، وبعدها قام الباحثان بتطبيق الوحدات التعليمية  لمدة (8) أسابيع وبواقع (1) وحدة تعليمية واحدة في الأسبوع ، وبعد الحصول على النتائج قام الباحثان بمعالجتها عن طريق استخدام الحقيبة الاحصائية spss وبعد تحليل النتائج توصل الباحثان إلى استنتاجات أهمها ، ان استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية المعدة من قبل الباحث اثبتت فاعليتها في تطوير دقة اتخاذ القرار بكرة الطائرة لطلاب المرحلة الرابعة .

التنزيلات

منشور

2024-04-21

كيفية الاقتباس

محمد ا. ع. م., & جبر ع. م. ج. (2024). تأثير منهج تعليمي على وفق استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية في دقة اتخاذ القرار بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الرابعة: التعلم فوق المعرفية. مجلة علوم الرياضة, 16(59), 35–52. https://doi.org/10.26400/sp/59/3