اثر استخدام استراتيجية حل المشكلات في تعلم مهارة الطبطبة في كرة اليد

المؤلفون

  • م.م طه غافل عبد الله
  • م.امجد حامد بدر
  • م.د بلال حاتم عبدالغفور

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/53/1

الملخص

ان التطور والتغير في المناهج واساليب تدريسها ، اصبح دور المدرس لم يكن قاصرا على نقل المعارف الى الطلبة فقط ، بل تعدى ذلك ليصبح من ادواره ووجباته الاساسية تنمية قدرة الطلبة على التفكير والابتكار ورفع مستوى الواقعية لديهم واعتبار العملية التعليمية موقفا يتميز بالتفاعل بين طرفين لكل منهما ادواره ، ولعل ابرز ما يطمح اليه القائمون على تطوير الاساليب الحديثة في التدريس الجامعي وابعاد اسلوب التلقين والاساليب الاعتيادية من خلال اتاحه المجال للطالب ليكون شريكا اساسيا في عمليه التعلم واكثر تفاعلا,وتتحدد مشكلة البحث بالإجابة عن التساؤل الاتي:هل استخدام استراتيجية حل المشكلات تأثير في تعلم مهارة الطبطبة في كرة اليد حيث يهدف البحث الى اثر استخدام استراتيجية حل المشكلات في تعلم مهارة الطبطبة في كرة اليد وافترض الباحثون على ان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارات البعدية لمجموعتي البحث التجريبية والمجموعة الضابطة في (استراتيجية حل المشكلات) حيث استخدم الباحثون المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة البحث وتم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من طلاب السنة الدراسية الثانية/كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/جامعة تكريت/ للعام الدراسي ( 2019) والبالغ عددهم(65) طالباً، اما عينة البحث فقد تكونت من (40) طالباً تم اختيارهم عشوائيا وبطريقة القرعة، لمجموعتي البحث (المجموعتين التجريبية والمجموعة الضابطة ) ، قسمت العينة الى مجموعتين متساوية بواقع (20) طالبا لكل مجموعة . وطبق على المجموعة التجريبية الأولى أستراتيجية حل المشكلات ، وطبق في المجموعة الضابطة (الاسلوب الاعتيادي) وتم تحقيق التجانس والتكافؤ لمجموعتي البحث في متغيرات العمر والطول والوزن والقوة الانفجارية لعضلات الاطراف العليا والسفلى والسرعة الانتقالية. وتم تنفيذ البرنامج للمدة من 27/2/2019 ولغاية  13/3/2019، وبعد جمع البيانات تم معالجتها إحصائيا باستخدام نظام (spss).حيث استنتج الباحثون مجموعة من الاستنتاجات من اهمها تأثير استراتيجية حل المشكلات في تعلم مهارة الطبطبة في كرة اليد ,ويوصى الباحثون مجموعة من التوصيات من اهمها ضرورة استخدام استراتيجية حل المشكلات في تعلم المهارات الاساسية (الدفاعية والهجومية) في كرة اليد في المنهاج التعليمي لكليات التربية الرياضية.

التنزيلات

منشور

2022-09-01

كيفية الاقتباس

م.م طه غافل عبد الله, م.امجد حامد بدر, & م.د بلال حاتم عبدالغفور. (2022). اثر استخدام استراتيجية حل المشكلات في تعلم مهارة الطبطبة في كرة اليد. مجلة علوم الرياضة, 14(53), 1–13. https://doi.org/10.26400/sp/53/1