اثر استراتيـجية الامـواج المتداخـلة في تعلم مهـارتي التمـرير والتهـديف بكرة قـدم الصـالات للطالـبات

المؤلفون

  • أ.م.د امينة كريم حسـين
  • شيرين سمير محمد نوري

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/56/1

الكلمات المفتاحية:

الكـلـمات الافـتتاحـية : استراتـيـجـية الامواج المـتداخلة ، مهارتي التـمرير والتهديف .

الملخص

هدف البـحث تعـرف اثر استراتيـجية الامـواج المتــداخلة في اكتساب مهـارتي التمـرير والــتهديف بكرة قدم الصـالات للطـالبات ، واستـعمل الباحـثان المنهـج التجـريبي بتـصميم المجـموعـتين المتكافـئتين ذات الاخـتبار القبـلي والبعـدي ، وتكـون مجتـمع البـحث مـن (31) طالـبة من المـرحلة الاولـى فـي كلـية التربيـة البدنـية وعلـوم الريـاضة / جامعة كركوك 2022/2023، اذ تـم اخـتيار(31) طالـبة بالطـريقة العمـدية بواقـع (12) طالبة للمجـموعة التجريـبية وبواقع (12) طالـبة للمجـموعة الضابـطة وتم اجراء عملية التجانس والتكافؤ في الاخـتبارات القبـلية، ومن ثم  تطـبيق التـجربة الرئـيسية والمتضمنة وحــدات تعليـمية على وفــق استراتيـجية الامواج المـتداخلة ثم اجراء الاختبارات البعدية ومن بعد جمع البيانات تم اجراء العمليات الاحصائية المناسبة الخاصة بالاختبارات من اجـل الوصـول الـى النتائج، واستخلص الباحثـان الى ان تنـفـيذ اسـتراتـيجية الامـواج المـتداخلة كان له تأثير في تعلم مهارتي التمريرة والتهديف لطلاب المرحلة الاولى وساهم بشكل واضح في رفع مستوى الاداء لديهم من خلال استراتيجية الامواج المتداخلة الذي اعطى دورا كبيرا للطالبة في اتخاذ القرار بالاعتماد على تنشيط عملياتهم العقلية وصولا لتحقيق اهداف الدرس مقارنة مع الاسلوب التقليدي الذي انتـهجـته المجـموعـة الضابـطة، وأوصى الباحـثان الى ضرورة ادخال استراتـيجـية الامـواج المتـداخـلة في العملـية التدريـسية في اكتساب مهارتي الـتمريـر والـتهديـف فـي كـرة قدم او غيرها من الفعاليات من اجل رفع المستوى المهاري للطالـبات،   ومـن هـنا تبـرز أهـمية الـبحث فـي استـخدام استـراتيـجية الامـواج المتـداخـلة  فـي تعلم مهارتي التـمريـر والتـهديـف بكـرة قدم  الصـالات لدى الطالبـات  كمحاولة مـن قبل الباحثين لما يتضمنه هـذه الاسـتراتيجـية من خطوات تعليمـية مهمـة و الـتي تسـاعد الـمتعلم لتحقـيق الاهداف التعـليميـة وتعلم المهارات والمعـلومـات وتـخزينـها واسـترجاعـها بشـكل أسرع  إسهاما فـي تـطويـر العمـلية التـعليمـية ،اما مشـكلة البحـث وبعد اطـلاع الباحثين علـى البـحوث والـدراسات السابـقة والمـلاحظة الميـدانـية لهم وجدا ان هناك تبايناً في استعمال أسـاليب الـتدريس التـي تـتلاءم مع مدارك المتعـلمين وتعطيهم  الحـرية فـي المـناقشة والحوار واتخاذ القرار اذ ان الاسلوب الشائع والمستخدم في التدريس هو (الاسلوب المتبع) والقائم على مصدر واحد للمعرفة الا وهو الشرح والتوضيح من قبل المدرس الذي هو المحور الرئيس الذي يحمل على عاتقه جميع الادوار الخاصة بعملية التعليم ويتبعه عرضا للنماذج والتدريس وفق التلقين قد يولد الرتابة والسير على وتيرة واحدة غافلا فيه البنية المعرفية للتعلم الصحيح للمهارات ، اما فرضا البحث فتشمل وجد فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية لمجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) في مهارتي التمرير والتهديف بكرة قدم الصالات للطالبات ولصالح الاختبارات البعدية .  

التنزيلات

منشور

2023-06-01

كيفية الاقتباس

أ.م.د امينة كريم حسـين, & شيرين سمير محمد نوري. (2023). اثر استراتيـجية الامـواج المتداخـلة في تعلم مهـارتي التمـرير والتهـديف بكرة قـدم الصـالات للطالـبات. مجلة علوم الرياضة, 15(56), 1–13. https://doi.org/10.26400/sp/56/1