نسبة مساهمة الذكاء المكاني البصري والجسمي الحركي في دقة بعض المهارات الهجومية بالكرة الطائرة

المؤلفون

  • أ.د بسمة نعيم محسن
  • أ.م.د حنان عدنان عبعوب
  • م.د فواد عبد اللطيف غيدان

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/38/1

الكلمات المفتاحية:

الذكاء المكاني البصري ,الجسمي الحركي ,دقة المهارات الهجومية بالكرة الطائرة

الملخص

يعد الذكاء المكاني البصري والجسمي الحركي من القدرات العقلية الهامة والتي تساهم في تحديد قدرة المتعلم على حل الواجبات الحركية المطلوبة عن طريق حسم المواقف المتعلقة بالأداء المهاري بوقت قصير جداً عن طريق الذكاء والتفكير وبالتالي اتخاذ القرار الصائب الذي ينعكس على دقة المهارات الفنية بكافة الألعاب، ولا سيما لعبة الكرة الطائرة, وانبثقت مشكلة البحث بوجود ضعف في دقة أداء المهارات الفنية الهجومية بالكرة الطائرة لدى طلبة المرحلة الرابعة ويمكن التنبؤ بان سبب ذلك قد يرجع الى مستوى بعض القدرات العقلية التي يمتلكها الطلاب، ولا سيما الذكاء المكاني البصري والجسمي الحركي.

      وقد هدف البحث الى: -

1-تعرف علاقة الارتباط بين الذكاء المكاني البصري والجسمي الحركي ودقة بعض المهارات الهجومية بالكرة الطائرة لدى عينة البحث.

2-تعرف نسبة مساهمة الذكاء المكاني البصري والجسمي الحركي في دقة بعض المهارات الهجومية بالكرة الطائرة لدى عينة البحث.

      وتم استخدام المنهج الوصفي بأسلوب المسح والعلاقات الارتباطية لملائمته لطبيعة البحث. واشتملت عينة البحث على (93) طالب من طلاب المرحلة الرابعة تم اختيارهم بشكل عشوائي وبنسبة 70% من كل شعبة، وتم استخدام مقياسي الذكاء المكاني البصري والجسمي الحركي فضلاً عن اختبارات الدقة للمهارات الفنية الهجومية بالكرة الطائرة اختبار مهارة (الارسال، الاعداد، الضرب الساحق).

التنزيلات

منشور

2019-09-01

كيفية الاقتباس

أ.د بسمة نعيم محسن, أ.م.د حنان عدنان عبعوب, & م.د فواد عبد اللطيف غيدان. (2019). نسبة مساهمة الذكاء المكاني البصري والجسمي الحركي في دقة بعض المهارات الهجومية بالكرة الطائرة. مجلة علوم الرياضة, 11(38), 1 –. https://doi.org/10.26400/sp/38/1