اثر طريقتين من طرق التعلم في تنمية بعض المهارات الأساسية بكرة القدم لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي

المؤلفون

  • م.د علي فتاح رشيد

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/37/7

الكلمات المفتاحية:

طرق التعلم ،طريقة المنافسات، طريقة المجاميع الصغيرة، مهارات كرة القدم

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن اثر طريقتي (المنافسة الجماعية والمجاميع الصغيرة غير المتجانسة) في تنمية بعض المهارات الأساسية بكرة القدم لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي.

 استخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة البحث ، وتكونت عينة البحث من (20) تلميذ قسموا بطريقة عشوائية إلى مجموعتين عن طريق القرعة وبواقع (10) تلاميذ لكل مجموعة ، حيث طبقت الشعبة (أ) طريقة المنافسة الجماعية ، أما الشعبة (ب) فقد طبقت طريقة المجموعات الصغيرة غير المتجانسة ، وتم تحقيق التكافؤ بين المجموعتين في متغيرات (العمر ، والكتلة ، والطول) فضلاً عن تحقيق التكافؤ بينهم في بعض المهارات الأساسية، واستغرق تنفيذ التجربة ثمانية أسابيع وبواقع خطتين تعليميتين في الأسبوع الواحد لكل مجموعة والبالغ عددها (8) خطط تعليمية ، وبلغ زمن الخطة التعليمية الواحدة (40) دقيقة ، وتم البدء بتنفيذ التجربة بتاريخ  29/10/2018 ولغاية 24/12/2018 .

استخدم الباحث الوسائل الإحصائية الآتية : الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، معامل الارتباط البسيط (بيرسون) ، اختبار(ت) لمتوسطين مرتبطين ولعينتين متساويتين ، اختبار (ت) لمتوسطين غير مرتبطين ولعينتين متساويتين .

بعد تحليل البيانات إحصائياً توصل الباحث إلى الاستنتاجين الآتيين :

- احدثت طريقة المنافسة الجماعية تطوراً ملحوظاً في جميع المهارات الأساسية(الدحرجة بباطن القدم، المناولة القصيرة، المناولة المتوسطة، التهديف القريب).

- احدثت طريقة المجاميع الصغيرة غير المتجانسة تطوراً ملحوظاً في جميع المهارات الأساسية (الدحرجة بباطن القدم، المناولة القصيرة، المناولة المتوسطة، التهديف القريب).

- تفوقت طريقة المنافسة الجماعية على طريقة المجاميع الصغيرة غير المتجانسة في الاختبارات البعدية في المهارات الأساسية بكرة القدم (الدحرجة بباطن القدم، المناولة القصيرة، المناولة المتوسطة، التهديف القريب).

التنزيلات

منشور

2019-06-01

كيفية الاقتباس

م.د علي فتاح رشيد. (2019). اثر طريقتين من طرق التعلم في تنمية بعض المهارات الأساسية بكرة القدم لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي. مجلة علوم الرياضة, 11(37), 87 –. https://doi.org/10.26400/sp/37/7