أثر تمرينات لعب في مساحة صغيرة على عدد من المتغيرات البدنية والمهارية للاعبي كرة القدم

المؤلفون

  • م.م هيوا احمد سليمان امين

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/40/12

الكلمات المفتاحية:

كرة القدم , تمرينات اللعب , المتغيرات البدنية والمهارية .

الملخص

يهدف البحث الى دلالة الفروق الاحصائية في الأداء البدني والمهاري للاعبي كرة القدم الناشئين بين الاختبارين القبلي والبعدي بعد تنفيذ المنهج التدريبي و دلالة الفروق الاحصائية في الأداء البدني والمهاري للاعبي كرة القدم الناشئين في الاختبار البعدي بعد تنفيذ التمرينات في المساحة التدريبية .و التعرف على اثر المنهج التدريبي في المساحة التدريبية المحددة على المتغيرات البدنية والمهارية للاعبي كرة القدم الناشئين .

وللتحقق من أهداف البحث افترض الباحث ان هناك فروقاً ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبارات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية في المتغيرات البدنية والمهارية للاعبي كرة القدم الناشئين .

وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته وطبيعة البحث، وتم تنفيذ التجربة على عينة البحث الرئيسة بالطريقة العمدية من لاعبي ناشئي نادي رزكاري الرياضي بكرة القدم  في الدوري الممتاز للموسم الرياضي (2018-2019) وكان قوامها (25) لاعباً، وتم اختيار (20) لاعباُ منهم يمثلون عينة البحث ، وتم تقسيمها على مجموعتين تجريبية وضابطة , من خلال أتباع طريقة الاختيار العشوائي بأستخدام القرعة وبواقع (10) لاعبين لكل مجموعة .

وتوصل الباحث الى ان للتمرينات الخاصة في المساحة التدريبية الصغيرة التي استخدها الباحث فاعلية في تطوير الاداء المهاري والبدني  للاعبي الناشئين بكرة القدم ولمصلحة المجموعة التجريبية .

و ادت التمرينات التي استخدمها الباحث الى تطور في بعض الصفات البدنية الخاصة بكرة القدم (السرعة الانتقالية ,الرشاقة ) ماعدا (القوة المميزة بالسرعة ) حيث لم يرتقي الى المعنوية .

التنزيلات

منشور

2020-03-01

كيفية الاقتباس

م.م هيوا احمد سليمان امين. (2020). أثر تمرينات لعب في مساحة صغيرة على عدد من المتغيرات البدنية والمهارية للاعبي كرة القدم. مجلة علوم الرياضة, 12(40), 181 –. https://doi.org/10.26400/sp/40/12