دراسة مقارنة في بعض المهارات الاساسية بين خطوط اللعب للاعبي كرة القدم لفئة الشباب

المؤلفون

  • م.م هيوا احمد سليمان امين

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/39/13

الكلمات المفتاحية:

كرة القدم , خطوط اللعب , المهارات الاساسية .

الملخص

ويهدف البحث الى الكشف عن التعرف على الفروق في القدرة على  دقة المناولات المتوسطة  بين اللاعبين وفق خطوط اللعب بكرة القدم و تعرف الفروق في القدرة على  سرعة اداء المراوغة  بين اللاعبين على وفق خطوط اللعب بكرة القدم .

وتعرف الفروق في القدرة على  التحكم والسيطرة بالكرة  بين اللاعبين على وفق خطوط اللعب بكرة القدم .

وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لملاءمته وطبيعة البحث، وتم تنفيذ التجربة على عينة البحث الرئيسة و اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من مجتمع البحث , المنتمين الى نادي دربنديخان و نادي كفري المشاركين في دوري اقليم كردستان لفئة الشباب وعددهم (44) لاعبا , وقد تم استبعاد (14) لاعبا منهم (4) حراس مرمى و (10) لاعبين لأجراء الدراسة الاستطلاعية , واصبحت عينة البحث الفعلية (30) لاعبا, موزعين على خطوط اللعب حيث بلغ عدد لاعبي خط الدفاع (9 لاعبين ) و خط الوسط ( 14 لاعبا ) و خط الهجوم ( 7 لاعبين ) وهم من اللاعبين الاساسيين و الاحتياط لكل خط من الناديين.

وتوصل الباحث الى الاستنتاجات ان خط الدفاع وخط الوسط يمتلك الافضلية في القدرة على المناولة ولصالح نادي كفري , بينما كانت الافضلية في خط الهجوم لنادي دربنديخان .و ان خط الدفاع والوسط والهجوم يمتلك الافضلية في القدرة على المراوغة و لصالح نادي دربنديخان .و ان خط الدفاع و خط الوسط يمتلك الافضلية في القدرة على السيطرة والتحكم بالكرة ولصالح نادي دربنديخان , بينما كانت الافضلية في خط الهجوم لنادي كفري .

التنزيلات

منشور

2019-12-01

كيفية الاقتباس

م.م هيوا احمد سليمان امين. (2019). دراسة مقارنة في بعض المهارات الاساسية بين خطوط اللعب للاعبي كرة القدم لفئة الشباب. مجلة علوم الرياضة, 11(39), 185 –. https://doi.org/10.26400/sp/39/13