تأثير تمرينات مركبة بمقاومات متنوعة لتطوير القوة الانفجارية وبعض المهارات الاساسية لحراس المرمى بكرة القدم الشباب بأعمار (17-19)

المؤلفون

  • م.د سعد صالح عبد الامير
  • م.د حسين جبار جاسم الدنيناوي
  • م.د علي عصفور جادل

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/48/9

الملخص

         اشتمل البحث على اربعة ابواب، اذ احتوى الباب الاول على مقدمة واهمية البحث، وتطرق الباحثون لأهمية حارس المرمى بكرة القدم, الذي يبرز دوره في حماية المرمى, وكذلك تم التركيز على اهمية القوة الانفجارية للأطراف, ومهارتي مسك, ولكم (ضرب) الكرات العالية، اما مشكلة البحث فتكمن بالضعف الحاصل في الارتقاء إلى الأعلى لضعف القوة الانفجارية في الأطراف السفلى والعليا التي تساعده في حسم الكرات عالية الارتفاع وايجاد الحلول المناسبة لها لذا ارتأى الباحثون دراسة هذه المشكلة، وضع الحلول المناسبة لها من خلال وضع تمرينات خاصة تهدف إلى رفع مستوى حراس المرمى في المتغيرات التابعة، اما مجالات البحث فقد اشتملت على المجال البشري الذي تمثل بحراس مرمى كرة القدم الشباب المنتمين لأندية (الجوية, الحسين, الصناعة, العدل) للموسم 2020 -  2021، وتحدد المجال الزماني للمدة من 10/11/2020 ولغاية 1/2/2021،  في حين كان المجال المكاني ملاعب وزارة الشباب والرياضة كل من (ملعب المرحومين علي حسين شهاب، وملعب علي كاظم).

استعمل الباحث المنهج التجريبي لتصميم المجموعتين المتكافئتين الضابطة, والتجريبية، وذلك لملائمته إجراءات البحث لحل المشكلة، وتكونت عينة البحث بالطريقة العشوائية  البسيطة من خلال عملية القرعة, وهم اندية (الجوية, الحسين, الصناعة, العدل) وبلغ عددهم (12) حارس مرمى، وبواقع (3) حراس من كل نادي, إذ شكلت عينة البحث نسبة 30% من مجتمع البحث, كما تم اختيار افراد المجموعة التجريبية (6 حراس مرمى), افراد المجموعة الضابطة (6 حراس مرمى) بالطريقة العشوائية من خلال القرعة بين الاندية الاربعة، وبعد أن تم تحديد متغيرات البحث, إذ تم تحديد اختبارات البحث وفقاً لمتغيرات البحث, والتي تكفلت في قياس تلك المتغيرات، كما استعمل الباحثون الحقيبة الاحصائية(spss)  لمعالجة النتائج للحصول على نتائج البحث، واستنج الباحثون أن استعمال التمرينات المركبة (بدنية ـــ مهارية) بالمقاومات ضمن المفردات التدريبية تسهم في تطوير القدرات البدنية والمهارية الخاصة بحراس المرمى كالقوة الانفجارية ومهارة مسك ولكم الكرات العالية الارتفاع.

التنزيلات

منشور

2021-09-01

كيفية الاقتباس

م.د سعد صالح عبد الامير, م.د حسين جبار جاسم الدنيناوي, & م.د علي عصفور جادل. (2021). تأثير تمرينات مركبة بمقاومات متنوعة لتطوير القوة الانفجارية وبعض المهارات الاساسية لحراس المرمى بكرة القدم الشباب بأعمار (17-19). مجلة علوم الرياضة, 13(48), 118 –. https://doi.org/10.26400/sp/48/9