تأثير التعلم بالطريقة الجزئية والكلية في دقة أداء بعض المهارات بالتنس
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/22/4الملخص
من خلال ملاحظة الباحث الى اغلب دروس التربية الرياضية ودرس التنس بالأخص لاحظ بأن المدرسين يستخدمون طرق مختلفة من التعلم في تعليم المهارات الاساسية بالتنس دون تحديد او الاعتماد على طريقة يتم اختيارها بما يتناسب وطبيعة المهارة والاداء الفني لها وبما ان الهدف الرئيسي هو توصيل المتعلم الى أفضل أداء وأتفان المهارات من خلال استثمار الوقت والجهد وبالتالي اختيار الانسب لتعليم هذه المهارات وعليه فقد وضع الباحث عدة تساؤلات لمحاولة الاجابة عليها وهي؛( ما هو تأثير استخدام طريقتي التعلم الجزئية والكلية على أداء بعض مهارات التنس؟)، (وأي الطرق التعليمية ( الجزئية او الكلية ) أفضل في تعلم بعض مهارات التنس؟) لذا استخدم الباحث المنهج التجريبي و تم اختيار عينة البحث من طلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد، المبتدئين وتم اختيار(30) طالباً منهم من غير الممارسين لألعاب المضرب(التنس – المنضدة – الريشة – السكواش) من ضمن المجموع الكلي لطلاب المرحلة الثالثة البالغة عددهم (280) طالباً وقد تم تقسيم العينة على ثلاث مجاميع متساوية اي(10) طلاب لكل مجموعة اثنان منها تجريبية والثالثة ضابطة، واستخدم الوسائل الإحصائية (تحليل التباين الاحادي وقيمة (L.C.D) فضلا عن قيمة(T) المرتبطة ، وأن استخدام طريقة التعلم الجزئية والكلية لها تأثير إيجابي في تعلم بعض المهارات الاساسية بالتنس كذلك لطريقة التعلم الكلي الافضلية في تعلم بعض المهارات الاساسية بالتنس.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2015 مجلة علوم الرياضة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.