فاعلية استخدام استراتيجية التعلم النشط في تعلم مهارتي الكب والدائرة الخلفية الصغيرة على جهاز العقلة للطلاب

المؤلفون

  • م. د نادية عباس محمد

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/54/14

الملخص

تسعى الباحثة الى توضيح اهمية التعلم النشط في تطوير مهارات العمل الجماعي وتشجيع الطالب على التعبير عن افكاره والدفاع عنها بالإضافة الى تحفيز الذاكرة وفهم الافكار وحفظها بنسبة عالية , وكذلك تساعد على استخدام التكنلوجيا وتفعيل دورها في التعليم ومساعدة الطالب للوصول الى حلول واقعية لمشكلات معقدة وخاصة ان رياضة الجمناستك من الرياضات المعقدة والتي تحتاج الى استراتيجيات تعليمية واساليب جديدة للتعلم . وتعتبر احدى الرياضات التي تتميز بالتطور المستمر في مستوى الاداء وصعوبة المهارات وظهور العديد من الحركات الجديدة المبتكرة ، لذلك فنحن في امس الحاجة لمسايرة هذا التطور حتى نساير الركب الدولي في هذا المجال ، وقد استلزم هذا حدوث تطور كبير في طرق ووسائل التعليم ليتمكن الطلاب من اداء مهارات ذات الصعوبة العالية ، وتعد مهارة الكب والدائرة الخلفية الصغيرة من اهم المهارات الاساسية على جهاز العقلة والتي يتوقف عليها تعليم المهارات ذات الصعوبة العالية مستقبلا ، في ضوء ما تقدم برزت اهمية البحث من خلال توفير ظروف تعليمية اسهل ومساعدة المدرس في التقليل من العبء الواقع عليه من خلال استخدام استراتيجية التعلم النشط في تعلم الطلاب لمهارتي الكب والدائرة الخلفية الصغيرة على جهاز العقلة .

   ويهدف البحث اعداد استراتيجية تعليمية باستخدام التعلم النشط  والتعرف على تأثيرها في تعلم مهارتي الكب والدائرة الخلفية على جهاز العقلة لعينة البحث. التعرف على افضلية المجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم مهارتي الكب والدائرة الخلفية على جهاز العقلة للطلاب.

  وتم استخدام المنهج التجريبي ذو تصميم المجموعات المتكافئة على عينة قوامها (30) طالب من المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة (15) طالب للمجموعة التجريبية و(15) طالب للمجموعة الضابطة ، اختيروا عشوائيا من بين(150) طالب ، ومن خلال المعالجات الإحصائية .

التنزيلات

منشور

2022-12-01

كيفية الاقتباس

م. د نادية عباس محمد. (2022). فاعلية استخدام استراتيجية التعلم النشط في تعلم مهارتي الكب والدائرة الخلفية الصغيرة على جهاز العقلة للطلاب. مجلة علوم الرياضة, 14(54), 214 –. https://doi.org/10.26400/sp/54/14