المعوقات التي تواجه طلاب التربية البدنية أثناء تعلم المقررات الرياضية العملية عن بُعد في ظل جائحة كورونا

المؤلفون

  • أ.د زياد لطفي الطحاينة
  • أ.د محمود موسى الشديفات

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/46/1

الكلمات المفتاحية:

المعوقات، تعلم عن بعد، تعلم الكتروني، تكنولوجيا التعليم، تربية رياضية.

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف المعوقات التي تواجه طلبة  كلية التربية الرياضية أثناء تعلمهم المقررات الرياضية العملية عن بُعد في ظل جائحة كورونا.  تكونت عينة الدراسة من (256) طالباً وطالبة تم اختيارهم عشوائيا من كلية التربية الرياضية، وطبقت عليهم استبانة الكترونية مكونة من (37) فقرة موزعة على أربعة مجالات أعدها الباحثان. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة المعوقات التي تواجه طلبة كليات التربية الرياضية اثناء تعلم المواد العملية  كانت متوسطة بشكل عام. وكان أبرزالمعوقات وبدرجة مرتفعة تلك المتعلقة بالانترنت والتكنولوجيا، تلاها المعوقات المتعلقة بالمقرر الدراسي وبدرجة مرتفعة ايضاً، ثم  المعوقات المتعلقة بالطالب، والمعوقات المتعلقة بالمدرس في الترتيب الثالث والرابع وبدرجة متوسطة. وقد أوصت الدراسة بالعمل على تطوير المنظومة التكنولوجية والحرص على ديمومتها لتفادي المشاكل الفنية التي يعاني منها معظم المدرسين والطلبة، وعقد دورات تدريبية للمدرسين من أجل تحسين عملية تعلم وتعليم المواد العملية عن بُعد في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة.

التنزيلات

منشور

2021-03-01

كيفية الاقتباس

أ.د زياد لطفي الطحاينة, & أ.د محمود موسى الشديفات. (2021). المعوقات التي تواجه طلاب التربية البدنية أثناء تعلم المقررات الرياضية العملية عن بُعد في ظل جائحة كورونا. مجلة علوم الرياضة, 13(46), 1 –. https://doi.org/10.26400/sp/46/1