تقنين مقياس الاتصال الاداري الفعال لمشرفي النشاط الرياضي من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية في مدارس محافظة ديالى
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/46/17الكلمات المفتاحية:
تقنين مقياس، الاتصال الاداري الفعال، معلمي تربية رياضيةالملخص
تضمن البحث على مقدمة واهميته وتم التطرق الى اهمية الاتصال الاداري الفعال لمشرفي النشاط الرياضي في محافظة ديالى ليكون دليلا يساعد القائمين على العملية التعليمية في تقويم مهام المشرف التربوي الإشرافية. اما مشكلة البحث تكمن في عدم وجود أداة قياس مقننة على حد علم الباحث تكمن في التعرف على الاتصال الإداري الفعال بين المشرفين ومعلمي التربية الرياضية ، لذا توجه الباحث بعد الاطلاع على الادبيات النظرية الى تقنين مقياس الاتصال الاداري الفعال بحيث يمكن استخدامه بالتعرف على الاتصال الاداري الفعال لمشرفي النشاط الرياضي. ويهدف البحث الى تقنين مقياس الاتصال الإداري الفعال لمشرفي النشاط الرياضي من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية في مدارس محافظة ديالى. وشملت مجالات البحث على المجال البشري المتمثل بمعلمي التربية الرياضية في المدارس الابتدائية. والمجال الزماني من (7/1/2020م) الى (20/2 /2020م). المجال المكاني المتمثل بمدارس الابتدائية في محافظة ديالى. استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته طبيعة المشكلة. واشتمل مجتمع البحث (1121) من معلمي التربية الرياضية في محافظة ديالى،وعينة البحث تكونت من (225) معلم ومعلمة وبنسبة995).0) واختيرت العينة بالطريقة العشوائية، ثم بعد ذلك تم تطبيق مقياس الاتصال الإداري الفعال المكون من (31) عباره على عينة البحث، من (11/1/2020-25/2/2020) وتم تصحيح إجابات العينة واستخدام الحقيبة الإحصائية (SPSS)لإيجاد الدرجة الزائية والمستويات المعيارية. واستنتج الباحث بناء على نتائج التقنين الى استخدام الدراجات الزائية للمقياس بوصفها معيارا لمقياس الاتصال الاداري الفعال لمشرفي النشاط الرياضي . واوصى الباحث باستخدام المقياس الحالي وسيلة علمية لقياس الاتصال الاداري الفعال لمشرفي النشاط الرياضي، وامكانية استخدام المقياس الحالي من الباحثين والمختصين، وكذلك في اجراء دراسات مشابهة لقياس مستوى الاتصال الاداري الفعال.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة علوم الرياضة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.