تقنين مقياس معنى الحياة للاعبي البارالمبية المتقدمين في العراق

مقياس معنى الحياة

المؤلفون

  • مسلم حسب الله ابراهيم جامعة ديالى كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • هيثم كريم عبود مديرية تربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/59/14

الكلمات المفتاحية:

تقنين مقياس معنى الحياة، البارالمبية

الملخص

تتمثل اهمية  البحث في دراسة مفهوم معنى الحياة للاعبي البارالمبية المتقدمين كون المفهوم يعبر عن الخطوة الأولى في مسيرة إعادة التوازن لبحث كل ما هو ايجابي او سلبى في السلوك والشخصية الإنسانية لهم ويساعدهم في تطوير علاقاتهم الاجتماعية والصحية وتعزيز الصحة النفسية لهم ومقاومة الضغوط التي يتعرضون لها.

 وتتمثل مشكلة البحث بعدم وجود اداة قياس مقننة لمفهوم معنى الحياة للاعبي البارالمبية المتقدمين  في العراق لجأ الباحث الى القيام تقنين اداة قياس لمعنى الحياة للاعبين المعاقين بحيث تمكنهم من استخدامه للتعرف على معنى حياة اللاعبين النفسية وبالتالي يمكن الاستفادة منها من المدربين لمعالجة بعض الحالات التي يعاني منها اللاعب المعاق.

هدف البحث تقنين مقياس معنى الحياة للاعبي البارالمبية المتقدمين  في العراق. واستخدم الباحث في المنهــج الوصفــي بالأسلوب المسحي ، وتمثلت العينة (965) لاعباً، وبعد ان تم اجراء التجربة الرئيسية والعمل الاحصائي توصل الباحث الى (6) مستويات للمقياس، وتراوحت افضل النتائج بين (جيد وجيد جدا ، ومتوسط) لافراد العينة على مقياس معنى الحياة.

 ويوصي الباحث بامكانية تكييف مقياس معنى الحياة وتطبيقه على مؤسسات رياضية اخرى

التنزيلات

منشور

2024-04-21

كيفية الاقتباس

مسلم حسب الله ابراهيم, & هيثم كريم عبود. (2024). تقنين مقياس معنى الحياة للاعبي البارالمبية المتقدمين في العراق : مقياس معنى الحياة. مجلة علوم الرياضة, 16(59), 207–219. https://doi.org/10.26400/sp/59/14