تقنين مقياس الخبرات النفسية لمدربي الألعاب الفرقية في مديريات النشاط الرياضي

الخبرات النفسية

المؤلفون

  • الاء زهير مصطفى جامعة ديالى كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • حيدر طه حيدر مديرية تربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/59/8

الكلمات المفتاحية:

تقنين مقياس الخبرات النفسية

الملخص

إذ تكمن أهمية البحث بوساطة دراسة الخبرات النفسية  لمدربي الألعاب الفرقية بوساطة مقياس الخبرات النفسية الذي يقوم الباحث وتقنينه لهذه الفئة من المدربين الذين يتعرضون للضغوط النفسية والصعوبات التي يواجهونها في التدريب والمنافسات.

مشكلة البحث:

بعد اطلاع الباحث على الدراسات السابقة تبين للباحث أنه لم يتم التطرق على موضوع الخبرات النفسية في المجال الرياضي، لذلك قرر الباحث دراسة الخبرات النفسية، وكذلك لعدم وجود اداة قياس لقياس الخبرات النفسية لمدربي الألعاب الفرقية في العراق ما عدا اقليم كردستان، ويمكن صياغة مشكلة البحث بالسؤال الاتي : هل للخبرات النفسية علاقة بالاجهاد الفكري لمدربي الالعاب الفرقية في مديريات النشاط الرياضي والمدرسي ؟ .

ضمن هدف الدراسة تقنين مقياس الخبرات النفسية  لمدربي الألعاب الفرقية. حيث استخدم الباحث في المنهــج الوصفــي بالأسلوب المسحي ، لأَنَّه أكثر المناهــج ملاءمة لطبيعة البحث وأهدافــــه، وعرض النتائج وتحليلها ومناقشتها لمقياس الخبرات النفسية ، في ضوء المعالجات الاحصائية لنتائج التي عرضت وحللت ونوقشت، توصل الباحث الى النتائج الاتية:

  الاستنتاجات:         يُعدُّ مقياس الخبرات النفسيّة لمدربي الألعاب الفرقيّة العاملين في اقسام النشاطين الرياضي والمدرسي في العراق أداة صالحة للاستعمال لقياس الخبرات النفسيّة لهم ،   وتمتع المدربين العاملين في اقسام النشاطين الرياضي والمدرسي في العراق بمستويات جيدة ، وانحصرت نتائج افراد عينة البحث في مقياس الخبرات النفسية ضمن مستويات (جيد، متوسط، جيد جدا). واوصى الباحث امكانية تكييف مقياس الخبرات النفسية وتطبيقه على مؤسسات رياضية اخرى ،        ضرورة العناية بالجوانب النفسيّة للمدربين بوصفها عاملاً أساسياً من عوامل الاتزان الانفعالي لدى المدربين.

التنزيلات

منشور

2024-04-21

كيفية الاقتباس

الاء زهير مصطفى, & حيدر طه حيدر. (2024). تقنين مقياس الخبرات النفسية لمدربي الألعاب الفرقية في مديريات النشاط الرياضي: الخبرات النفسية . مجلة علوم الرياضة, 16(59), 110–120. https://doi.org/10.26400/sp/59/8