الضغوط النفسية في ظل جائحة كورونا لدى طلبة المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة ديالى

المؤلفون

  • حيدر أياد مجيد
  • ظافر ناموس خلف

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/58/1

الكلمات المفتاحية:

الضغوط النفسية، الطلبة، الكرة الطائرة، المبارزة، كورونا.

الملخص

ملخص البحث

  تأتي الأهمية العلمية لهذا البحث، في كون أن عينة الدراسة لا زالوا في مرحلة الجامعية التي لها دور كبير ومؤثر على تحديد اتجاهاتهم وطموحاتهم الدراسية، وبالتالي فإن تعرضهم للضغوط النفسية في هذه المرحلة المبكرة يؤثر على صحتهم النفسية وبالتالي على دافعتيهم للتعلم، الأمر الذي يؤثر على نجاحهم الدراسي، وعلى نجاح العملية التعليمية.

    يهدف البحث إلى: تعرف درجة الضغوط النفسية في ظل جائحة كورونا لدى طلبة المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة ديالى. وتعرف الفروق في درجة الضغوط النفسية بين طلبة المرحلة الثالثة في ظل جائحة كورونا على وفق المتغيرات (الجنس).

    استخدم الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والعلاقات على عينة من طلبة المرحلة الثالثة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة- جامعة ديالى للعام الدراسي 2021- 2022 بلغت (356) طالباً وطالبة كعينة تكييف المقياس، و(120) طالباً وطالبة كعينة تطبيق. وبعد معالجة البيانات وحصول على النتائج وتفسيرها توصل الباحثان إلى أهم الاستنتاجات وهي:  كانت درجة الضغوط النفسية لدى الطلاب أعلى من درجة الطالبات في المرحلة الثالثة. يوصي الباحثان بما يأتي: ضرورة اعتماد مقياس الضغوط النفسية لقياس درجة الضغط النفسي لدى طلبة للمراحل الدراسية الاخرى. واستخدامها من قبل الباحثين في بحوثهم ودراساتهم.

التنزيلات

منشور

2023-12-05

كيفية الاقتباس

حيدر أياد مجيد, & ظافر ناموس خلف. (2023). الضغوط النفسية في ظل جائحة كورونا لدى طلبة المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة ديالى. مجلة علوم الرياضة, 15(58), 1–14. https://doi.org/10.26400/sp/58/1