المعالجة المعرفية للمعلومات على وفق نمط الشخصية (AB-A-B) وعلاقتها بدقــة اداء بعض المهارات الهجومية بالكرة الطائرة
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/29/12الملخص
ارتاى الباحثون دراسة العلاقة الارتباطية ما بين معالجة المعلومات على وفق نمط الشخصية (AB -- A–-B) وعلاقتها بدقــة اداء بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة، ولمعرفة اساليب معالجة المعلومات التي يستعملها الطلبة لغرض التنبؤ بدرجة معقولة بالمستوى المهارى لدى الطلبة اسهاما من الباحث في انجاح العملية التعليمية، ان التجارب السابقة للباحث هي احدى المصادر المهمة للحصول على مشكلة البحث وبسبب التراجع في النظام التعليمي المتبع، ومناهجه التعليمية لا تحتوي بين طياتها استراتيجيات جديدة لمعالجة المعلومات الامر الذي قد يكون سببا في اخماد الرغبة في معالجة المعلومات لدى الطلبة، فضلا عن عدم الاهتمام بأنماط الشخصية، كل ذلك ينعكس سلبا على قدرة الطلاب على توظيف النظرية التي تعطي لهم خدمة الجانب التطبيقي للأداء العملي ومن ثم يؤثر سلبا على مستوى ودرجة التعلم على عينة من طلاب المرحلة الرابعة على وفق انماط الشخصية والبالغ عددهم(42) طالباً واستخدام الإحصاءات الوصفية في استخراج النتائج كانت هادفة جدا ما بين النمطيين فاللاعب في الكرة الطائرة يحتاج الى السمات الخاصة بالنمط(B) في كيفية التعامل مع المثيرات الجديدة بفكر سليم وصبر على معالجة المواقف بصبر من دون الوقوع بأخطاء لان الخط الاول في المهارة الثانية من حيث تسلسل اللعب وهي الاستقبال تترك اثراً غير فعالٍ في باقي المهارات وهذا ينطبق على اللاعب المعد في هذا النمط في كيفية معالجة الحالات غير السليمة بأساليب محكمة وتترك قراءات غير دقيقة للخصم فضلا عن ذلك نحتاج نمط (A) وسمة العدوانية وكيفيه التعامل مع المواقف من رفع الاثارة للاعبين خاصة في حالة الهجوم بالضرب الساحق وحائط الصد وكذلك الاصرار والعزيمة في خلق جو للمنافسة وشغف كبير من أجل التفوق والحصول على نقطة المباراة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2017 مجلة علوم الرياضة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.